عبدالله بوصوف يطالب السياسيين في المجتمعات الغربية رفض التطرف
آخر تحديث GMT 12:39:34
المغرب اليوم -

مشددًا على محاربة نشر الكراهية والعنصرية

عبدالله بوصوف يطالب السياسيين في المجتمعات الغربية رفض التطرف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبدالله بوصوف يطالب السياسيين في المجتمعات الغربية رفض التطرف

عبد الله بوصوف
الرباط- رشيدة لملاحي

 أكد عبد الله بوصوف ، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج ، أنه يتعين على الفاعلين السياسيين في المجتمعات الغربية ، مواجهة ورفض كل فكر متطرف يسعى إلى التخويف ونشر الكراهية والعنصرية .
 
وشدد بوصوف ، في مداخلة تحت عنوان "ما يجمعنا" ألقاها خلال الدورة الثالثة لمهرجان "كتب ونجوم" المقامة يومي 24 و25 يونيو/حزيران في مرسيليا ، بمشاركة المغرب كضيف شرف ، على أنه يتوجب البحث في الجذور عن الأسباب الكامنة وراء بروز صراعات وحركات متطرفة في بعض المجتمعات الغربية ، مشيرًا إلى أن المسؤوليات مشتركة في هذا الشأن ، إذ يتعين على المسلمين من جهة أن يطوروا خطابهم ويسعوا إلى اندماج كامل في هذه المجتمعات، ويتوجب في المقابل على الفاعل السياسي الأوروبي مواجهة الأفكار المتعصبة.
 
وأشار بوصوف إلى أن العناصر التي تجمع المسلمين بغير المسلمين متعددة ، مشددًا على ضرورة مشاركة الإسلام إلى جانب الأديان الأخرى في بناء مجتمع متسامح ، يحترم الرأي الآخر.
 
وأوضح أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال توافر مجموعة من العناصر ، منها على الخصوص تكوين الأئمة تكوينًا علميًا رصينًا ، في مناحي العلوم الشرعية والإنسانية والاجتماعية كافة ، وذلك لأن الإمام ليس بمقدوره الاضطلاع بمهامه على الوجه الأكمل في المجتمعات الغربية ، دون أن يكون ملمًا بالتطورات التي شهدتها هذه المجتمعات.
 
وذكر بوصوف أن العمليات المتطرفة التي استهدفت أوروبا ، نفذتها عناصر لا تمت إلى الإسلام بصلة ، مستشهدًا في هذا الصدد بخطاب الملك محمد السادس الذي قال فيه إن مرتكبي هذه الأعمال ليسوا بمسلمين ، ومأواهم جهنم.
 
يشار إلى أن مشاركة المغرب في مهرجان "كتب ونجوم" ، الذي ضم نحو 25 من مشاهير فرنسا الذين ألفوا كتبًا هذا العام ، تميزت بإقامة معرض لتحف من الصحراء المغربية ، تعكس إسلوب حياة الصحراويين المغاربة الرحل عبر التاريخ ، ومعرضين أخرين حول البيع اليهودية في المغرب وحول التسامح.
 
يشار إلى أن المشاركة المغربية في هذا المهرجان ، التي يؤطرها مجلس الجالية المغربية في الخارج ، تدرج ضمن دينامية الترويج لصورة المملكة وإشعاعها الثقافي على الصعيد الدولي ، أمام نجوم ووسائل إعلام فرنسية ، وجمهور واسع ، فضلًا عن الجالية المغربية المقيمة في فرنسا.
 
ويعتبر مهرجان "كتب ونجوم" التظاهرة الثقافية الوحيدة المخصصة فقط للكتب التي ألفها مشاهير من الممثلين والمغنين والرياضيين والمنشطين ، والفكاهيين وغيرهم.
 
ويدشن مهرجان "كتب ونجوم" الذي يجمع أقلامًا مشاهير ، لمرحلة مهمة في مساره رغم حداثته ، ويهدف إلى النهوض بالحوار بين الكتاب ، وبتبادل التجارب والأفكار، والنهوض بالكتابة والكلمة الثقافية.
 
ويستضيف المهرجان كل عام منذ 2015 ، في فضاء متميز، مشاهير يخصص لهم حدثًا أصيلًا يتمحور حول شغف الكتابة ، كما يتوخى المهرجان الذي تنظم خلاله تظاهرات عدة ، خلق فضاء متميز للتبادل واللقاء، يتيح تحقيق التقارب بين كتاب مشهورين، وناشرين كبار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالله بوصوف يطالب السياسيين في المجتمعات الغربية رفض التطرف عبدالله بوصوف يطالب السياسيين في المجتمعات الغربية رفض التطرف



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 18:02 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 11:39 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أمن مدينة الجديدة يشارك في حملة التبرع بالدم

GMT 03:23 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

حل غير متوقع لمنع الطيور من النقر على النافذة

GMT 23:32 2016 الجمعة ,12 آب / أغسطس

ماهي فوائد السبانخ

GMT 20:35 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

كيف تساعد ابنك على اكتشاف موهبته؟
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib