حرب أميركا ضد تنظيم داعش والفصائل التابعة له لم تنتهِ بعدُ
آخر تحديث GMT 21:16:36
المغرب اليوم -

تحوَّلت إلى جماعة خفيّة تشترك في تفجيرات واغتيالات

حرب أميركا ضد تنظيم "داعش" والفصائل التابعة له لم تنتهِ بعدُ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حرب أميركا ضد تنظيم

تنظيم داعش الارهابي
واشنطن - يوسف مكي

تُواصل الولايات المتحدة وشركاؤها خوض معارك كبيرة ضد تنظيم "داعش" والفصائل التابعة له وشبكات متطرّفة أخرى أقل ارتباطا به في مناطق مثل أفغانستان وغرب أفريقيا والفلبين، وربما تنتهي معركة طرد "داعش" من الأراضي السورية لكن الحرب الأميركية ضد التنظيم ما زالت مستمرّة، وبعد أن أطاحت الميليشيات الكردية والعربية التي تدعمها الولايات المتحدة بآخر المقاتلين المتطرفين من قرية الباغوز شرق سورية السبت، نجح تنظيم "داعش" في تغيير اتجاهه، إذ تحول التنظيم الذي أعلن عن الخلافة في سورية والعراق إلى جماعة متطرّفة أكثر تقليدية تضم خلايا خفية تشترك في هجمات وتفجيرات واغتيالات.

ويساعد آلاف من القوات الأميركية الجيش الأفغاني وقوات الأمن في محاربة التنظيم وغيره من الجماعات المتطرفة في أفغانستان، حيث تستهدف الطائرات الأميركية من دون طيار خلايا التنظيم في ليبيا، وتوفر القوات الأميركية المشورة والمعلومات للقوات المحلية التي تقاتل التنظيم في بوركينافاسو والفلبين، ولا يزال الآلاف من مقاتلي التنظيم مطلقي السراح في سورية والعراق، حيث يمضون وقتهم في إعادة التسلح وحشد الصفوف لضرب نفس المناطق مرة أخرى.

قد يهمك أيضًا:

انفجار في مبنى لفريق إعلامي تابع لقناة تلفزيونية في سورية

وأوضح القادة الأميركيون ومحللو المخابرات أن العديد من مقاتلي التنظيم استسلموا عندما فرت الموجة الأخيرة من المدنيين في باغوز، وقال الجنرال جوزيف لي فوتيل قائد القيادة المركزية للجيش "ما نراه الآن ليس استسلاما من داعش لأنه قرار محسوب للحفاظ على سلامة أسرهم وقدراتهم، ولا يزال أعضاء داعش الذين تم إجلاؤهم من سورية والعراق غير نادمين إلى حد كبير ومتطرفين وغير منكسرين".

وصرح وزير الخارجية مايك بومبو، خلال رحلته إلى الشرق الأوسط للصحافيين بأن المعركة ضد المتطرفين ستستمر حتى بعد الهزيمة الإقليمية للتنظيم، مضيفا في لبنان "مهمتنا هناك لم تتغيز، ولا يزال علينا القيام بأعمال عديدة للتأكد من أن الإرهاب الإسلامي الراديكالي لن يستمر في النمو"، وأشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن التنظيم لديه تمويله لعملياته العالمية، حيث يمتلك ما يتراوح بين 50 مليون دولار إلى 300 مليون دولار مخبأة في العراق وسورية، أو تم تهريبها إلى الدول المجاورة، كما أشار كولن بي كلارك الزميل في مركو صوفان البحثي أن التنظيم استثمر في الأعمال التجارية بما في ذلك تربية الأسماك وتجارة السيارات وتزايد تعاطي القنب.

وتعهد الرئيس ترامب ومستشاروه بمواصلة القتال ضد تنظيم "داعش" إلا أنه من المرجح أن يقل عدد القوات الأميركية الموجودة على الأرض لشن تلك المعركة، وبدلا من ذلك تتعقب الوكالات العسكرية والتجسسية مقاتلي التنظيم الذين فروا وعادوا إلى شمال أفريقيا وأوروبا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط، حيث قال محللون إن هناك نحو 1200 متطرف عادوا إلى أوروبا وحدها.

ويقوم برنامح عسكري أميركي في الأردن باسم عملية غالانت فينيكس بجمع البيانات في غارات قوات الكوماندوز في سورية والعراق ونقلها إلى وكالات إنفاذ القانون في أوروبا وجنوب شرق آسيا للمساعدة في وقت الهجمات المستقبلية.

وقال ناثان سالز منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأميركية، في خطاب ألقاه هذا الشهر حول الهزيمة الإقليمية لتنظيم "داعش": "ترى قيادة الجماعة وجنودها في ذلك مجرد نكسة وليس هزيمة، لكنهم يعملون بنشاط لمواصلة القتال عبر فروع التنظيم في جميع أنحاء العالم"، وإليكم نظرة عامة عما يفعله الجيش الأميركي لمنع نمو تنظيم "داعش".

قد يهمك أيضًا:

طائرة أمريكية نقلتهم الجزائر تتسلم داعشيين من سوريا

باترك كوكبورن يشرح كيف أُطيح بمشروع "داعش" المُتوحّش

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرب أميركا ضد تنظيم داعش والفصائل التابعة له لم تنتهِ بعدُ حرب أميركا ضد تنظيم داعش والفصائل التابعة له لم تنتهِ بعدُ



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib