بحْثُ مواطني الدار البيضاء عن الكمامات الواقية يخرق الطوارئ الصحية
آخر تحديث GMT 23:31:30
المغرب اليوم -

نفدت مِن محال البقالة والأسواق التجارية بسرعة كبيرة

بحْثُ مواطني الدار البيضاء عن "الكمامات الواقية" يخرق "الطوارئ الصحية"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بحْثُ مواطني الدار البيضاء عن

الطوارئ الصحية
الرباط - المغرب اليوم

تشهد مجموعة من الأحياء الشعبية في العاصمة الاقتصادية للمملكة انفلاتا متواصلا على مستوى خرق حالة الطوارئ الصحية، إذ تُصرّ بعض الفئات المجتمعية على الخروج إلى الشوارع دون التوفر على "ورقة الخروج"، وأخرى تتوفر على "الورقة الاستثنائية"، لكنها تضطر إلى البحث عن الكمامات.

وأدى الإجراء الحكومي الذي يحث على إلزامية ارتداء الكمامات الواقية قبل مغادرة المنازل إلى مضاعفة الخرق المتواصل للعزلة الصحية في كثير من الأحياء الشعبية بالقطب المالي للمملكة، بالنظر إلى خروج الأسر من أجل البحث عن الكمامات التي نفدت من محلات البقالة والأسواق التجارية بسرعة كبيرة خلال اليومين الماضيين.

واضطر عشرات الأفراد إلى مغادرة المناطق السكنية التي يقطنون فيها قصد العثور على الكمامات الواقية، ما اضطرهم إلى التنقل صوب مناطق أخرى خارج نفوذهم الترابي، رغم أن وزارة الداخلية فرضت على الأشخاص الذين يتوفرون على ورقة التنقل الاستثنائية التسوق في الأماكن القريبة من محلات سكناهم تفاديا للاكتظاظ في الشوارع.

ولوحظ، عبر الأشرطة المتداولة في وسائط التواصل الاجتماعي، استنفار كبير لسكان الدار البيضاء الذين يسارعون الزمن من أجل اقتناء الكمامات الواقية لتفادي الإجراءات الزجرية المعلنة، إذ امتلأت الأسواق التجارية الكبرى بطوابير طويلة من الزبائن منذ الساعات الأولى من الصباح، ما يؤدي إلى نفاد الكمامات في ظرف وجيز.

وأعرب عدد من المواطنين البيضاويين عن استيائهم من غياب التنسيق الحكومي بشأن فرض الكمامات الواقية، منبهين إلى الاكتظاظ الشديد الذي تعرفه محلات البقالة والأسواق الكبرى، ما قد يجعلها بؤرا جديدة لتفشي الوباء، على غرار الارتباك الذي وسم عملية توزيع أوراق التنقل الاستثنائية في بداية تطبيق "حالة الطوارئ".

وقررت السلطات العمومية، الإثنين، العمل بإجبارية وضع "الكمامات الواقية" بالمملكة ابتداء من يوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

وأوضح بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا القرار يأتي "في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتبعا للتعليمات التي أعطاها الملك محمد السادس من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب".

وأضاف البلاغ أنه "لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، وفي إطار أجرأة التعليمات المولوية السامية، عبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني"، مشيرا إلى أنه "تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة (كوفيد 19)".

قد يهمك ايضا :

أنباء عن تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى 15 آيار في المغرب

الحكومة تقف ضد 3 تعديلات تقدم بها مجلس المستشارين منها إعفاء المتقاعدين من الضرائب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحْثُ مواطني الدار البيضاء عن الكمامات الواقية يخرق الطوارئ الصحية بحْثُ مواطني الدار البيضاء عن الكمامات الواقية يخرق الطوارئ الصحية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib