اجتماع وزاري لوضع اللمسات الاخيرة على البرنامج الحكومي المغربي
آخر تحديث GMT 03:43:08
المغرب اليوم -

قبل موعد انطلاق الدورة الربيعية الأسبوع المقبل

اجتماع وزاري لوضع اللمسات الاخيرة على البرنامج الحكومي المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اجتماع وزاري لوضع اللمسات الاخيرة على البرنامج الحكومي المغربي

وزراء الحكومة العثمانية في المغرب
الدار البيضاء - جميلة عمر

كشفت مصادر مطلعة أن وزراء الحكومة العثمانية في المغرب، سيعكفون يومي السبت والأحد ،على وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج الحكومي الذي اعدته اللجنة المكلفة بصياغته، والمُشكّلة من ممثل عن كل حزب من الاحزاب الستة، من أجل الانتهاء من صياغته قبل موعد انطلاق الدورة الربيعية للبرلمان المنتظر افتتاحها الاسبوع المقبل، خاصة وأن الجمعة المقبل سيكون افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان.

وأضاف المصدر أن النسخة الاولى من البرنامج الحكومي تنتظر تأشير وموافقة زعماء التحالف الحكومي، على أن يتم إرجاعها إلى اللجنة المكلفة بالصياغة لإدخال التعديلات المقترحة، لافتة إلى أن البرنامج الحكومي المرتقب يحاول الاستجابة في شقة الاكبر لما جاء في الخطاب الملكي في دكار، والذي وجهه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ41 للمسيرة الخضراء من العاصمة السينغالية قد وضع الخطوط العريضة لأولويات الحكومة الحالية التي يقودها العثماني، حيث اعتبر العديد من المهتمين أن الخطاب كان مغاير للخطابات الملكية بهذه المناسبة، سواء في تشكيلته الخطابية أو في أبعاده أو في دلالاته أو في رسائله.

وشدد الملك في خطابه الذي وصف بـ"التاريخي" على تشكيل حكومة قوية وذلك بلغة حادة وصارمة، حينما قال "إن المغرب يحتاج لحكومة جادة ومسؤولة، غير أن الحكومة المقبلة لا ينبغي أن تكون مسألة حسابية تتعلق بإرضاء أحزاب سياسية"، كما وضع الملك في خطابه معايير قبل أن تتشكل الحكومة، مشددًا أنه لن يتسامح مع أي محاولة للخروج عنها، وهي أن الأغلبية الحكومية ليست بالضرورة نتاج عملية حسابية عددية، معتبرًا أن المناصب والحقائب الوزارية ليست غنيمة انتخابية، مشددًا على ضرورة ولادة حكومة جادة ومسؤولة وذات برنامج واضح وأولويات محددة ووزراء لهم سياسة موسومة بالشمول والتكامل وموارد بشرة مؤهلة ذات انسجام وفعالية.

وفي هذا الإطار، أكّد المحلل السياسي عبد المالك إحزرير، أنه على الحكومة الحالية أخذ ما جاء في الخطاب الملكي بعين الاعتبار، لأن "عودة المغرب إلى الاتفاق الأفريقي جاء لمعاودة الشراكة جنوب جنوب، وأيضًا لإعطاء دفعة قوية لتنمية أفريقيا" ، فضلًا عن مقاربة الاستثمار في ظل التحولات الاقتصادية وأيضًا المناخية التي يدافع عنها المغرب وستستفيد منها أفريقيا".

وأعتبر إحزرير، أن لعمل السياسي لا يمكن أن يُوظف بطريقة دستورية ضيقة، أي البحث على الأغلبية واقتسام الغنائم، كما أشار إلى ذلك العاهل المغربي في خطابه، إذ لا بد أن يكون للحكومة برنامج مضبوط متفق عليه، وتنخرط فيه كل الأطراف الحكومية بمعنى لابد من مرجعيات دقيقة وليس رغبات وأهواء الأحزاب السياسية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع وزاري لوضع اللمسات الاخيرة على البرنامج الحكومي المغربي اجتماع وزاري لوضع اللمسات الاخيرة على البرنامج الحكومي المغربي



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib