دبابات الجيش وغرامات الكمامة تُخرجان طنجة مِن مقبرة كورونا
آخر تحديث GMT 17:52:57
المغرب اليوم -

حزمٌ كبيرٌ تُبديهِ السّلطات المحليّة لاحتواء الوضع الصّحي

دبابات الجيش و"غرامات الكمامة" تُخرجان طنجة مِن "مقبرة كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دبابات الجيش و

فيروس كورونا
الرباط - الدار البيضاء

أبدت السّلطات المحليّة في مدينة طنجة حزما كبيرا لاحتواء الوضع الصّحي الخارج عن السّيطرة منذ أسابيع، والذي دفعَ إلى الاعتمادِ على وحداتِ الجيش للمساعدة على تطبيق تدابير الوقاية؛ وذلكَ بالنّظر إلى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس "كوفيد 19" وعدد الوفيات المسجّلة في الآونة الأخيرة.

وباتت مدينة طنجة تسجّل، خلال الأيام الأخيرة، تراجعاً ملحوظاً على مستوى عدد الحالات المؤكّدة ب فيروس كورونا المستجدّ، بحيث بلغَ عدد الإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية 25 حالة فقط؛ وهو رقم لم تسجّله "عروس الشّمال" منذ أسابيع.

ودفعَ الوضع "المقلق" في بعضِ المدنِ الموبوءة، مثلَ طنجة وفاس، إلى تدخّل وحدات الجيش لمساعدة السّلطات المحلية والعمومية على تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية؛ وهو المعطى الذي ساعدَ في التّخفيف من "حدّة" الإصابات التي كانت تتجاوزُ في بعض الأحيان سقفَ التّوقعات الرّسمية والمهنية.

وتقرّر، منذ أسبوعين، تنزيل عدد من التدابير الاحترازية في مدينة طنجة؛ كإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى المدينة، ومنع جميع أشكال التجمعات، وإغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء، وإغلاق الفضاءات الشاطئية والحدائق العمومية.

خطّة صحية "ناجعة"

يؤكّد عمر مورو، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أنّ "التّدابير الحكومية المتخذّة على مستوى مدينة طنجة كانت "صارمة" وغير مسبوقة، وأعطت نتائج ملموسة، بحيث إنّ الوحدات الصّناعية باتت تحترم تدابير الوقاية، ولم يعد هناكَ مجال للتّسيب الذي كادَ أن يؤدّي إلى كارثة".

وأورد المسؤول ذاته أنّ "المناطق الصّناعية كانت تشكّل بؤرة للوباء، بالإضافة إلى الأحياء الشّعبية التي تمّ تطويقها من أجل التّحكم في منحى انتشار الفيروس"، مشدّداً على أنّ "الخطّة الصّحية أسهمت في تقليص عدد الإصابات".

وبعدما توقّف عند دور المجتمع المدني في التّحسيس والتّوعية بمخاطر الفيروس، أكّد مورو أنّ "الوباء أدخل مدينة طنجة في ركود اقتصادي خانق"، مشدّدا على أنّ "المهنيين كانوا يعوّلون على عطلة الصّيف لتحقيق إنعاش اقتصادي".

فرض غرامات

وسجل حسن الحداد، نائب رئيس رابطة الدّفاع عن حقوق المستهلكين، أنّ "الوحدات الصّناعية انخرطت بجدّ في محاصرة الوباء، عبر تشديد الاحتياطات واستعمال وسائل الوقاية"، مورداً أنّه "على مستوى بعض الأحياء الشّعبية، فإنّ الأمر لا يعدو أن يكون مجرّد بهرجة وعمل تسويقي إعلامي لا أقلّ ولا أكثر".

وتوقّف الحداد عند انخراط الجمعيات الحقوقية وفعاليات المجتمع المدني في التّحسيس بخطورة الوباء عبر خرجات بمعيّة السّلطات المحلية"، مؤكّداً أنّ "فرض غرامات على ارتداء الكمامة كان إجراءً فعالاً، بحيث إنّ غالبية المواطنين يضعون الكمامات في الشّوارع والمحلات التجارية".

وقد يهمك ايضا:

طنجة تشرع في إجراءات الكشف السريع عن كورونا

تفاصيل الحالة الوبائية في جهة درعة تافيلالت

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبابات الجيش وغرامات الكمامة تُخرجان طنجة مِن مقبرة كورونا دبابات الجيش وغرامات الكمامة تُخرجان طنجة مِن مقبرة كورونا



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib