أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية مِن المفاوضات في بوزنيقة المغربية
آخر تحديث GMT 17:30:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تُركِّز المناقشات بشكلٍ أساسي على ما يُسمَّى "المناصب السيادية"

أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية مِن المفاوضات في بوزنيقة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية مِن المفاوضات في بوزنيقة المغربية

جلسات الحوار الليبي
الرباط -المغرب اليوم

كشفت مصادر صحافية، الأحد، أن أطراف الأزمة الليبية سيستأنفون الحوار السياسي في المغرب بداية الأسبوع المقبل، وأضافت المصادر ذاتها أنه يرتقب أن يحل ممثلو مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا في المغرب الإثنين، من أجل استئناف جولة المفاوضات الثانية بعد جولة أولى ناجحة في مدينة بوزنيقة.

وكشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي، يوسف العقوري، أن ممثلي الوفدين جاهزون للتوجه إلى المغرب من أجل استكمال ما أنجز في مدينة بوزنيقة، وأضاف أن المحطة المقبلة في المغرب ستركز أساسا على مناقشة تفاصيل المناصب السيادية.

وتعقد الجولة الثانية من المفاوضات وسط دعم أممي واسع للوساطة المغربية، إذ أكدت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالنيابة، ستيفاني ويليامز، دعمها الجهود المبذولة في إطار محادثات بوزنيقة، التي تسعى إلى تحقيق العملية التي تقودها الأمم المتحدة لحل الأزمة في ليبيا.

وقالت ستيفاني ويليامز، في حوار صحافي، السبت، بشأن مشاركتها في محادثات بوزنيقة، إن زيارتها إلى المغرب في نهاية أغسطس "كانت جيدة جدا"، وإنها على اتصال مستمر مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومع مسؤولين آخرين في الحكومة المغربية.

وأوضحت ويليامز أن الجولة الثانية من المفاوضات المقبلة أن ستركز بشكل أساسي على المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي، التي تتمحور حول ما تسمى المناصب السيادية، مثل رئيس البنك المركزي الليبي ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ورئيس مجلس المساءلة، ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، والمدعي العام وكذلك ورئيس المجلس القضائي.

وأضافت المتحدثة أن المحادثات بين لجنتين من المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وبرلمان طبرق ببوزنيقة ركزت بشكل كبير على المؤهلات المطلوبة من الأشخاص لكي يُؤخذوا بعين الاعتبار، مشيرة إلى أن التوصيات ستقدم بعد ذلك أمام منتدى الحوار السياسي الليبي من أجل دراستها؛ كما أكدت أنه لن يدور أي نقاش حول أسماء معينة.

وأضافت ويليامز: "حسب ما فهمته من خلال حديثي مع مسؤولين في المملكة المغربية أن هنالك رغبة لجمع رئيسي الغرفتين، خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، وعقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، للموافقة معا على الاتفاق الذي أبرم بين اللجنتين والتوقيع عليه"، وشددت المسؤولة الأممية دعمها الجهود المغربية التي "تسعى إلى تحقيق العملية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تصب في مصلحة هاتين الهيئتين، المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب من أجل العمل معا".

واحتضن المغرب "الحوار الليبي" في مدينة بوزنيقة بين الأحد والخميس ما قبل الماضيين، حيث تم الإعلان في ختامه عن "التوصل إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية".

واتفق الطرفان، وفق البيان الختامي للمفاوضات التي جمعت بينهما ببوزنيقة، على مواصلة الحوار الذي انطلق بالمغرب لاستكمال الإجراءات اللازمة التي تضمن تنفيذ وتفعيل هذا الاتفاق.

وقد يهمك ايضا:

رئيس البرلمان الليبي يقترح جعل سرت مقراً للسلطة الموحدة في البلاد

رئيس البرلمان الليبي يؤكّد أن حكومة فايز السراج غير شرعية

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية مِن المفاوضات في بوزنيقة المغربية أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية مِن المفاوضات في بوزنيقة المغربية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib