العثماني يرد على تهديدالتقدم والاشتراكية بشأن الانسحاب من الحكومة المغربية
آخر تحديث GMT 06:57:17
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكّد أنه لن يمنع أي شخص من التحوّل من صفوف الأغلبية إلى المعارضة

العثماني يرد على تهديد"التقدم والاشتراكية" بشأن الانسحاب من الحكومة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني يرد على تهديد

رئيس الحكومة الغربية والأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" سعد الدين العثماني
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

خرج رئيس الحكومة الغربية والأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، سعد الدين العثماني، عن صمته حيال تهديد الأمين العام لحزب "التقدم والاشتراكية"، محمد نبيل بنعبد الله، بخروج حزبه من الأغلبية الحكومية والانضمام إلى صفوف المعارضة، وردّ قائلا "من يريد أن ينسحب من الحكومة فلن يمنعه أحد، ليعينه الله"، مشيرا إلى عدم وجود معارضة من داخل الحكومة وأن الاختلاف يبقى طبيعيا بين مكونات الأغلبية.

وأكد العثماني أن العمل الحكومي منسجما، وأن المشاريع تُنفذ، وأن ميثاق الأغلبية تم التوقيع عليه من أجل تدبير الاختلافات التي تقع بين مكوناتها السياسية، وليس خارج هذا الإطار. ووجّه حزب التقدم والاشتراكية انتقادات لاذعة إلى حليفه حزب العدالة والتنمية، في أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي، عقب ما حدث خلال انتخاب رؤساء اللجان الدائمة في البرلمان، متهما حزب "المصباح" بالتراجع عن الاتفاق السابق بين الحزبين بخصوص رئاسة اللجان.

ووصف المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ما وقع في انتخاب رئاسة لجنة مراقبة المالية العمومية، بمجلس النواب، بالانقلاب والتنصل مما تم الاتفاق عليه سابقا مع حزب العدالة والتنمية. وأضاف بلاغ التقدم والاشتراكية: "وأمام تمسك نائبات ونواب الحزب بهذا الحق المشروع في مواجهة الانقلاب والتنصل من ما تم الاتفاق عليه سابقا، تم فرض اللجوء إلى مسطرة التصويت بالنسبة لانتخاب رئيس لجنة مراقبة المالية العمومية، في الوقت الذي تم فيه انتخاب رؤساء باقي اللجان الدائمة من خلال إعمال منطق التوافق الذي جرت به العادة في انتخاب هياكل المجلس أو تجديدها في منتصف الولاية".

وعّبر المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية عن "أسفه الشديد على هذا السلوك المنافي لأخلاقيات العمل السياسي النبيل القائمة على احترام الالتزامات والاتفاقات القبلية، والمنافي لروح الدستور والقانون الداخلي لمجلس النواب فيما يخص حماية وتعزيز وتكريس التعددية".

وأصبح التحالف بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية مهددا أكثر من أي وقت مضى، عقب تراكم المشاكل التي قد تعصف بهذا التحالف، خاصة عقب أزمة الوزيرة التقدمية شرفات أفيلال التي تم إبعادها من منصبها داخل كتابة الدولة المكلفة بالماء، التي كانت تابعة لوزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء، حيث تم إلغاء هذا المنصب بموجب طلب رفعه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى الملك محمد السادس.

قد يهمك أيضًا :

بوريطة قرار مجلس الأمن يُحدد معالم الحل النهائي لنزاع الصحراء

تفاصيل اعتراض المغرب على مشروع إدارة ترامب حول المينورسو

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني يرد على تهديدالتقدم والاشتراكية بشأن الانسحاب من الحكومة المغربية العثماني يرد على تهديدالتقدم والاشتراكية بشأن الانسحاب من الحكومة المغربية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib