الحكومة المغربية تتفاعل مع نقاش الشركات الجهوية وتعد بعدم الزيادة في أسعار الكهرباء
آخر تحديث GMT 04:46:47
المغرب اليوم -

الحكومة المغربية تتفاعل مع نقاش "الشركات الجهوية" وتعد بعدم الزيادة في أسعار الكهرباء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تتفاعل مع نقاش

مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان
الرباط - كمال العلمي

تفاعلت الحكومة، على لسان الناطق الرسمي باسمها مصطفى بايتاس، مع النقاش العمومي الجاري بشأن “مشروع قانون” صادقت عليه في مجلس حكومي سابقٍ، انعقد أواخر شهر يناير الماضي، يقضي بـ”إحداث شركات جهوية متعددة الخدمات، سيُعهد إليها بتدبير خدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، والإنارة العمومية عند الاقتضاء”.

وقال بايتاس، متفاعلا مع سؤال بهذا الخصوص لممثلي وسائل الإعلام الحاضرة خلال ندوة أعقبت انعقاد مجلس للحكومة اليوم الخميس، إن “مشروع القانون المصادق عليه حكومياً سيتم عرضه على اللجان البرلمانية المختصة في مجلسيْ النواب كما المستشارين، بهدف إعادة قراءته وتجويده ودراسة احتمالاته ومدى مخالفته للدستور وقانون الجماعات الترابية”، ملمّحاً إلى “إمكانية تدخّل المحكمة الدستورية التي لها حق البت في هذه القضية”.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته: “قانون الشركات الجهوية أتت به الحكومة لمعالجة إحدى المعضلات الكبيرة جدا، وهو في مصلحة المواطن الذي يؤدي فواتير خدمات التطهير السائل والماء والكهرباء”.وطمأن الناطق الرسمي باسم الحكومة بأن الأخيرة “لن تتجه إلى الزيادة في أسعار الكهرباء باعتبارها مادة حيوية نعترف جميعا بأهميتها وتأثيرها على القدرات الشرائية للمواطنين”، وزاد موضحا: “العبث والفوضى في قطاع توزيع وتدبير الكهرباء والماء يجب تقنينها. وليس هناك أيُّ تعدٍّ على اختصاصات الجماعات الترابية التي ستكون ممثَّلة ضمن مجلس إدارة هذه الشركات الجهوية”.

وأردف بايتاس: “تنزيل هذا الورش سيتم بشكل تدريجي لا يضرُّ بالشق المتعلق بمالية المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب، ولا بإمكانيات الاستثمار المحلية. كما أن فرصة توسيع النقاش ستكون ضمن مناقشة مشروع القانون في اللجان البرلمانية، والحكومة ليس لها أي مشكل في طرح أي فكرة جديدة أو طرح يذهب في اتجاه تجويد النص ومضامينه تشريعياً”.كما أكد المتحدث أن الحكومة تروم “خروج توزيع الماء والكهرباء من النمط الحالي من التدبير الذي يشهد تداخُل عدد من المؤسسات والاختصاصات، أحياناً في منطقة جغرافية (العمالة أو الإقليم) نفسها”، مشددا على “توحيد الرؤية والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لإنجاز الإصلاحات”، وعلى أن النقاش “يظل محمودا ومطلوباً في هذا الصدد”.

وبموجب هذا النص، الذي من المرتقب أن يناقشه البرلمان بعد إحالته من طرف الحكومة، سيتم إحداث 12 شركة جهوية ستعمل على تدبير هذه الخدمات، ما يعني نهاية مرحلة التدبير المفوض لها لفائدة القطاع الخاص بشكل كامل.ويثير مشروع القانون الذي وضعته الحكومة إشكالات قانونية من شأنها أن تتعارض مع مضامين وبنود القانون التنظيمي للجماعات 113.14.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحكومة المغربية تكشف عن عدد الضحايا المغاربة في زلزال تركيا المُدمر

مجلس الحكومة المغربية يُصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتفويض السلطة والإمضاء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تتفاعل مع نقاش الشركات الجهوية وتعد بعدم الزيادة في أسعار الكهرباء الحكومة المغربية تتفاعل مع نقاش الشركات الجهوية وتعد بعدم الزيادة في أسعار الكهرباء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib