شخصيات يهودية أميركية تُشيد برؤية الملك محمد السادس لتحقيق السلام والتعايش
آخر تحديث GMT 00:34:21
المغرب اليوم -

أكّدت أنّ سياساته جعلت المغرب البوابة الرئيسية التي تربط بين أفريقيا وأوروبا

شخصيات يهودية أميركية تُشيد برؤية الملك محمد السادس لتحقيق السلام والتعايش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شخصيات يهودية أميركية تُشيد برؤية الملك محمد السادس لتحقيق السلام والتعايش

الملك محمد السادس
الرباط -المغرب اليوم

أشادت شخصيات يهودية أميركية برؤية الملك محمد السادس، من أجل تحقيق السلام والتعايش، منوهة باعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الكاملة والشاملة للمغرب على صحرائه وبقرار استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء في واشنطن، قال المدير التنفيذي لاتحاد السفارديم الأميركي، جيسن غوبرمان، إن "سياسات الملك محمد السادس جعلت المغرب، البوابة الرئيسية التي تربط بين أفريقيا وأوروبا، وشمال أفريقيا وآسيا والعالمين الإسلامي وغير الإسلامي، منذ فترة طويلة، نموذجا أساسيا للتعايش".

وأشار نائب رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الرئيسية، مالكولم هوينلين، إلى أن القرار الملكي “باستئناف العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع إسرائيل وتسريع التعاون الثقافي والتكنولوجي وريادة الأعمال، يبرز الدور القيادي التقليدي للمملكة ويعطي نموذج ا مستنير ا يحتذي به الآخرون”.

وفي الوقت الذي رحبا فيه بآخر المستجدات التي تشير إلى “تراجع التطرف والرفض”، أعرب كل من غوبرمان وهونيلين عن اعتقادهما بأن “التضامن والروابط القوية لأكثر من 900 ألف يهودي مغربي-سفاردي من إسرائيل، ثاني أكبر جالية مغربية في العالم، شكلت قاعدة دعم مهمة للمملكة، وهي الآن تتصدر العمل على تعزيز هذه العلاقات ومساعدة المغرب على تحقيق فوائد السلام”.
وأشاد الحاخام جوشوا بيتان بالرؤية المتبصرة للملك للسلام في المنطقة، مبرزا العلاقات “القوية جدا” التي تربط بين اليهود من أصول مغربية والمملكة، وقال حاخام الطائفة السفاردية “إم هابانيم” بلوس أنجلوس، “نحن سعداء بالتطورات الجديدة. السلام والاحترام المتبادل والوئام بين الدول يجلب الازدهار والبركات. في حالة المغرب وإسرائيل، هذا له معنى أكثر لمجتمعنا”.
وأضاف ابن مدينة وزان قائلا “لدينا جذور قوية للغاية، ونشعر بارتباط وثيق بالمغرب، بلدنا الأصلي، وبثقافته، ودفئه وروح التسامح والتبصر لديه”، مشيرا إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل “مصدر فرح كبير”.

ورحبت اللجنة اليهودية الأميركية، بالعلاقة القوية التي تربط اليهود من أصل مغربي بالمملكة، معتبرة أن هذا الأمر “لا نظير له في مكان آخر”.

وقال بنيامين روجرز، المدير المساعد للجنة اليهودية الأميركية، إن المغرب شكل موطنا لأكبر وأقدم الجاليات اليهودية في العالم العربي. واليوم تضم إسرائيل أكثر من مليون يهودي من أصل مغربي، أصبحت ثقافتهم سائدة في المجتمع اليهودي، مشيرا إلى أنه “بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية المهمة التي يجلبها اتفاق التطبيع، فإن العلاقات بين إسرائيل والمغرب ستخلق تفاهمات جديدة قادرة على تكرارها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ما سيفتح المنطقة أمام فرص جديدة للسلام والتعاون”.
وأضاف أن اللجنة اليهودية الأميركية، “ستواصل الإسهام، بكل وسيلة ممكنة، في تعزيز هذه العلاقات الطبيعية لصالح جميع شعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وفي استحضار الدور الريادي للملك، أمير المؤمنين، بصفته الضامن لحماية التراث اليهودي المغربي وتعزيزه، نوّه المدير التنفيذي لاتحاد السفارديم الأميركي، ونائب رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الرئيسية، بالالتزام المستمر للملك بالحفاظ على جميع روافد الهوية التعددية للمملكة، بما في ذلك التراث اليهودي المغربي، لبناء مستقبلها.

وأشارا إلى أن “إدراج التاريخ والثقافة اليهودية المغربية في مناهج التدريس بالمدارس الابتدائية باللغة العربية هو الأحدث في سلسلة المبادرات التي اتخذها الملك محمد السادس لتأكيد ماضي المغرب الجماعي، وليجعل من تاريخ المسلمين واليهود والمسيحيين بالمملكة أساسا لمستقبل يسوده السلام والازدهار”.

وتابعا أنه “في المغرب العريق الذي عرف كيف يحمي تنوعه الكبير، لا مجال للرفض”، مستشهدين، في هذا السياق، بمنطوق مقتبس من الرسالة التي بعث بها الملك محمد السادس إلى المشاركين في مائدة مستديرة رفيعة المستوى بمقر الأمم المتحدة، نظمت على هامش أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة حول “قدرة التربية على التحصين من العنصرية والتمييز.. معاداة السامية نموذجا".

قد يهمك ايضا 

ملك المغرب ل”أمير قطر” نحرص على تعزيز علاقات التعاون المثمر بين بلدينا

منتخب الشبان يفوز وديا على بوركينا فاسو بمجمع محمد السادس

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شخصيات يهودية أميركية تُشيد برؤية الملك محمد السادس لتحقيق السلام والتعايش شخصيات يهودية أميركية تُشيد برؤية الملك محمد السادس لتحقيق السلام والتعايش



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 15:24 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

هالة سرحان سفيرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب

GMT 12:35 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج السرطان السبت 26-9-2020

GMT 18:39 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

عرض "الغواص" في المركز النمساوي 15 كانون الثاني

GMT 00:29 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب المغربي يلعب بالزي الأبيض أمام كوت ديفوار

GMT 04:48 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

نانسي عجرم تعبر عن سعادتها بنسبة مشاهدة "عم بتعلق فيك"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib