وثائق سرية تفضح جهاز المخابرات البريطانية بشأن خطف معارضي القذافي
آخر تحديث GMT 22:26:23
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المقاربة مع الغرب لم تحم الرئيس السابق من سقوط نظامه

وثائق سرية تفضح جهاز المخابرات البريطانية بشأن خطف معارضي القذافي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وثائق سرية تفضح جهاز المخابرات البريطانية بشأن خطف معارضي القذافي

جهاز المخابرات البريطانية
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت وثائق سرية، أنّ جهاز المخابرات البريطانية الخارجية "MI6" سعى لإرضاء المخابرات اللليبية، وقدم لهم المساعدة لخطف معارضي الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

وبعد خمسة أيام من وقوع هجمات 11 أيلول / سبتمبر الإرهابية في الولايات المتحدة الأميركية، توجّه عددٌ من ضباط الـ"سي أي إيه" من مقر وكالتهم في ولاية فرجينيا إلى السفارة البريطانية في العاصمة واشنطن من أجل إطلاع جهاز المخابرات البريطانية على استجابة الوكالة المخطط لها على الهجمات.
وبدأ الـ" CIA" وMI6، التعاون مع منظمة الأمن الخارجي الليبية، حيث أن الأجندة المذكورة كانت تشمل معرفة معلومات عن المسلحين المتطرفين، لكن الأمر تغيَّر بعد عام بعدما سنحت الفرصة للدخول في مفاوضات مع القذافي بشأن برنامجه لتطوير أسلحة دمار شامل. ومع بناء جهاز المخابرات البريطاني والأميركي علاقات مع ليبيا، ساعدت الوكالتان المخابرات الليبية على خطف أعداء القذافي، فتم اختطاف اثنين من المعارضين البارزين لنظام القذافي والذين فرّا خارج البلاد، واحدًا إلى هونغ كونغ، والآخر إلى تايلاند وتم إعادتهما إلى ليبيا مع زوجتيهما وأطفالهما، حيث تعرض الرجلان للتعذيب.
وقدم جهاز المخابرات البريطاني لنظيره الليبي اعترافات للسجناء على معارضين آخرين في المنفى تحت الضغوط الشديدة. وترأس الوفد المتجه إلى بريطانيا، كوفر بلاك، رئيس مركز مكافحة الإرهاب التابع لوكالة المخابرات المركزية، وكان مرتديًا نفس الملابس منذ خمسة أيام، ويبدو محطمًا، حيث عمل ليلًا ونهارًا لوضع خطة مقنعة؛ لحماية الولايات المتحدة من أي هجمات أخرى.
وداخل السفارة، قدّم بلاك وزملاؤه عرضًا مدته ثلاث ساعات عن خططهم، وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تقوم بمشروع خطف واستجواب على نطاق ضيق منذ منتصف التسعينيات واستهدفت المتشددين في البوسنة، وكان يعرف باسم برنامج التسليم، وتمثلت الخطة في زيادة حجم البرنامج ونطاقه زيادة كبيرة.
ووفقا لتايلر درومهيلر، الذي كان آنذاك رئيسًا لعمليات وكالة الاستخبارات المركزية في أوروبا، استمع ضباط MI6 بهدوء بينما شرح بلاك لخطته، والتي شملت تحديد واختطاف واستجواب المشتبه بهم من تنظيم القاعدة في جميع أنحاء العالم، في نهاية العرض، لاحظ مارك ألين، رئيس مكافحة الإرهاب في MI6، أن الوضع يبدو متخثرًا للدم، وبدا قلقًا للغاية.
وأراد ألين معرفة ما ستفعله وكالة المخابرات المركزية و MI6 بعد أن انتشر تنظيم القاعدة في جميع أنحاء العالم، وسأل "وما الذي سنفعله، بمجرد أن نضع الزئبق في أفغانستان؟"، وقد نظر ضباط المخابرات المركزية إلى بعضهم البعض، ووفقا لما ذكره أحد الصحفيين، قال بلاك"من المحتمل أن نحاكم جميعًا".
وما زال عدد القتلى في هجمات 11 أيلول/ سبتمبر يرتفع، وكان الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، حريصًا على اتخاذ موقف حاسم، وبعد يوم من مؤتمر البنتاغون، عقد بوش مؤتمرًا صحافيًا عرض فيه لمحة عما سيأتي. وقال "أريد العدالة". وتكشف الوثائق حالة الفزع التي أصابت القذافي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، لدعمه الهجمات الإرهابية التي طاولت مواطنين غربيين، كتفجيرات برلين عام 1986 وإسقاط الطائرة المدنية فوق قرية لوكربي الاسكتلندية عام 1988، والتي راح ضحيتها 270 شخصاً.
وحاول جمع القادة العرب في قمة بهدف إدانة هجمات القاعدة قبل أن تقوم الولايات المتحدة بمهاجمة نظامه، إلا أن اهتمام "سي آي إيه" باختراق صفوف "الجماعة الإسلامية" المقاتلة في ليبيا، والتي كانت تحارب القذافي في شرقي ليبيا، وكان عدد من عناصرها من بين مقاتلي القاعدة في أفغانستان، دفع إلى التقارب بين أجهزة المخابرات، وخاصة لملاحقة عبد الحكيم بلحاج، رئيس حزب الوطن الإسلامي حاليًا.
وكان الهدف من جدول الأعمال المذكور هو معرفة المزيد عن الجماعات المتشددة، ولكن ذلك كان سيغير من خطة ألين ورفاقه المتبعة، ولكن رأوا أنها فرصة للدخول في مفاوضات مع القذافي حول برنامجه لتطوير أسلحة الدمار الشامل، حيث كان القذافي يحاول تطوير قدرات بلاده النووية منذ أوائل السبعينات من القرن الماضي، وفي البداية حصل على أسلحة هندية الصنع ومن ثم حاول الوصول إلى خام اليورانيوم وتكنولوجيا التخصيب.
ومنذ أواخر صيف 2003، وبدء حرب العراق أصبح من الواضح أن أسلحة الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، لم تكن موجودة، ولكن إذا من غزوا العراق أرادوا غزو ليبيا سوف يفعلون ويثبتون امتلاكها أسلحة نووية.
واعتقلت الشرطة البريطانية معارضي نظام القذافي الذين كانوا يعيشون بصورة قانونية في المملكة المتحدة لسنوات، وحاولت الحكومة البريطانية ترحيلهم إلى طرابلس، وتعرّض اللاجئون والقوات الليبية في مانشستر ولندن للتهديد من قبل عملاء القذافي الذين تمت دعوتهم إلى المملكة المتحدة وسمح لهم بالعمل في شوارع بريطانيا إلى جانب MI5، وسلمت المخابرات البريطانية تفاصيل المكالمات الهاتفية للأهداف إلى المنظمة، وتم اعتقال أقاربهم وأصدقائهم في ليبيا وتهديدهم.
وتم استخلاص تفاصيل الترتيبات التي قامت بها وكالات الاستخبارات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وليبيا من خلال مقابلات مع مسؤولين حكوميين وضحايا تسليم وثائق حكومية بريطانية، حيث تم الكشف عنها بموجب قانون حرية المعلومات، والمواد التي ظهرت خلال فترة طويلة سكوتلاند يارد والتحقيقات، وعدد من المحاكمات المدنية، غير أن ما يلي يستند في جزء كبير منه إلى عدة مخابئ استثنائية من وثائق الاستخبارات البريطانية والأميركية والليبية السرية التي اكتشفت وسط فوضى الثورة الليبية في عام 2011، متناثرة حول مكاتب الحكومة المهجورة والسجون والمساكن الخاصة للمسؤولين، والعديد من الوثائق الأكثر إثارة للاهتمام وجدت من قبل المدنيين الليبيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان في أيلول/ سبتمبر من ذلك العام داخل مكاتب خدمات البيئة، وظهر آخرون في مواقع حكومية مختلفة بعد اعتقال القذافي وقتله في الشهر التالي، ويصل عدد صفحات الوثائق إلى الآلاف.
وتبين من الأوراق أن نظام القذافي والغرب تقاربوا كثيرًا، خاصة مع حكومة طوني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، لتذهب العلاقات إلى أبعد مما يكون. وكانت النتيجة الأكثر إثمارا للحوار المتجدد مع ليبيا هو إعلان القذافي تخليه عن طموحاته من أسلحة الدمار الشامل، سواء برامجه النووية والكيميائية والبيولوجية، وكان هناك انقلاب آخر، وهو توقيع صفقات تنقيب عن النفط والغاز تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات، ولكن بهدوء، كانت العلاقة أكثر فظاعة، حيث الخطف والاحتجاز والضرب لمعارضي القذافي، الذي نفذته وساعدته فيه وكالة المخابرات المركزية و MI6.
وتقدم هذه الوثائق السرية حتى الآن لمحة فريدة عن سياسة واقعية لا يمكن تخيلها لو لم تكن مفصلة على صفحة واحدة تلو الأخرى، وتظهر أن وكالات المخابرات البريطانية مستعدة لفعل أي شيء، حرصا للتقرب من القذافي والتأثير على سلوكه في المستقبل، وعلى ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان نيابة عنه.
وفي أوائل عام 2003، بينما كانت القوات الأميركية والبريطانية تحشدت على حدود العراق، كان القذافي يخشى من استهداف ليبيا، وقال دبلوماسي إن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني طلب منه "قول لهم أنني سأفعل ما تريدون". وفي مارس/أذار، حصل بلير على دعم مجلس العموم للحرب ضد العراق، وبعد يومين بدأ الغزو. وبعد ثلاثة أسابيع من ذلك، بدا أن بغداد سقطت، وتظهر الأوراق السرية أنه بحلول ذلك الحين كان ألين يجتمع بانتظام مع كبير ضباط المخابرات المركزية الأميركية ستيفن كابيس لمناقشة سبل التأكد من أن القذافي تخلّى عن طموحاته لتطوير الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية. وتكمن المفارقة في أن هذا التقارب مع نظام القذافي لم يحم نظامه من السقوط على يد معارضيه، الذين ساهمت الدول الغربية في التضييق عليهم لصالحه، كما أن عثور المجلس الوطني الانتقالي على مخازن من الأسلحة الكيميائية العائدة إلى حقبة القذافي، أثبت أنه تمكّن من خداعهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وثائق سرية تفضح جهاز المخابرات البريطانية بشأن خطف معارضي القذافي وثائق سرية تفضح جهاز المخابرات البريطانية بشأن خطف معارضي القذافي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib