محمد اليازغي يثمن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي ويبشّر بحل نزاع الصحراء
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

لقاء في كلية المحمدية حول "قضيتنا الوطنية التاريخ والتحديات"

محمد اليازغي يثمن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي ويبشّر بحل نزاع الصحراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد اليازغي يثمن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي ويبشّر بحل نزاع الصحراء

محاضرة علمية للأستاذ محمد اليازغي في المحمدية
الدار البيضاء - جميلة عمر

أكد الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي، محمد اليازغي، أنّ "المغرب استطاع العودة إلى الاتحاد الأفريقي رغم مناورات أعدائه"، واعتبر عودته "انتصارًا سياسيًا قويًا".

وأضاف اليازغي، أنّ المغرب ينتظره عمل كبير بعد هذه العودة، فإذا كان هذا "الانتصار"، في نظره، قد تحقق بفضل دعم عدد من الدول الصديقة، والتي بلغت 39 دولة، فإن المجهودات يجب أن تتركز في القادم من الأيام على إقناع الدول التي ما زالت تقف إلى جانب الطرح الانفصالي، وهي على حد قول اليازغي "صارت أقلية بعدما كانت في الماضي تشكل أغلبية"..

ولم يتوقف اليازغي عند هذا الحد في حديثه عن عودة المغرب إلى الحضن الأفريقي، بل رأى الخبير في نزاع الصحراء، أن هذه العودة "يمكن أن تساعد الجزائر والمغرب على حل المشاكل المشتركة"، مضيفًا أنها "يمكن أن تكون بداية لحل نزاع الصحراء"، خصوصًا "بعد تفاقم مشكل الإرهاب والتهريب بشتى أنواعه في منطقة الساحل والصحراء".

وكانت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في المحمدية، نظمت محاضرة تحت عنوان "قضيتنا الوطنية التاريخ والتحديات"، وجاءت هذه المحاضرة بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي  والتي عرفت ترحيبًا دوليًا كبيرًا، وخلّفت أصداء إيجابية في الخارج والداخل.

وتابع اليازغي، الذي عاد بذاكرته إلى البدايات الأولى لمشكلة الصحراء المغربية مستحضرًا عدد من المحطات، إذ تحدث عن الأخطاء المرتكبة في قضية الصحراء، والتي صعبت، في نظره، حل النزاع، وأعطى المثال على ذلك بـ"قمع الجنرال أوفقير للمقاومين اللذين احتضنتهم الجزائر، والظروف التي أحاطت بطرح فكرة الاستفتاء"، حيث اقترح حلولًا منها أن يعمل المغرب حاليا على "النهوض بالحقوق والحريات، وترسيخ الديموقراطية في أفق الملكية البرلمانية".

واعتبر اليازغي، خلال كلمته أن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب في سنة 2007، "سيعزز مبدأ الجهوية واللامركزية التي ينهجها المغرب"، بل ذهب أبعد من ذلك بوصفه بـ"الحل المنطقي وأن المغرب لا يمكنه أن يقدم أكثر من ذلك"، قبل أن يختم بالقول: "قضيتنا هاته مهما طالت، فهي لصالح المغرب الذي له شرعيته الفعلية على أراضيه".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد اليازغي يثمن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي ويبشّر بحل نزاع الصحراء محمد اليازغي يثمن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي ويبشّر بحل نزاع الصحراء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة

GMT 05:09 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"نوافذ حجر" بديكورات رائعة تعزّز فخامة منزلك

GMT 10:13 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

نادي باري الإيطالي يشهر إفلاسه

GMT 12:15 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

فوائد اللوز للتهابات المعدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib