العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

ردا على تقارير أميركية تحدثت عن نية الرباط المشاركة في المؤتمر

العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول "صفقة القرن"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر "ورشة الازدهار من أجل السلام"، بالعاصمة البحرينية المنامة، يومي 25 و26 يونيو الجاري، والذي تعتزم من خلاله الولايات المتحدة الأميركية الترويج لما يعرف بـ "صفقة القرن" ودراسة الشق الاقتصادي لما تسميه أميركا "خطة السلام بين فسلطين وإسرائيل".

وقال العثماني على هامش مؤتمر صحفي أعقب ندوة حول "انعكاسات التقسيم الوطني للمخاطر على منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، من تنظيم وحدة معالجة المعلومات المالية، يوم الأربعاء في العاصمة الرباط، إنه عاد من جنيف في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، وأنه لا يعلم أي شيء عن مشاركة المغرب في مؤتمر البحرين.

 أقرأ أيضا :

رئيس الحكومة المغربية يُشارك في مؤتمر العمل الدولي في جنيف

وجاء تصريح العثماني مخالفا لما روجت له تقارير أميركية، حول موافقة المغرب على المشاركة في المؤتمر، عقب زيارة كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، غاريد كوشنر، إلى الرباط حيث التقى بالملك محمد السادس، قبل زيارة الأردن وإسرائيل لاحقا.

وكان وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة قد أعلن بدوره يوم السبت الماضي، بمعية وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن المملكة لا علم لها بتفاصيل "صفقة القرن"، وأنها ستعلن عن موقفها عندما تطلع على مضامين هذه الخطة، وهو نفس التويجه الذي أعلن عنه وزير الخارجية الفرنسي.

وأضاف بوريطة أن الزيارة الأخيرة للمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، غاريد كوشنر، إلى الرباط، تمحورت حول العلاقات الثنائية وحول تطور الوضع في الشرق الأوسط. وشدد بوريطة على أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للمغرب والملك محمد السادس لتجديد التأكيد على المواقف المعروفة للمملكة حول هذه المسألة، بالإضافة إلى تقييم المغرب للدينامية التي يشهدها شمال إفريقيا والشرق الأوسط على حد سواء، مؤكدا أنه لم تكن هناك محادثات حول أي خطة للسلام لا تُعرف ملامحها.

وكان قادة الدول الإسلامية في قمة مكة المكرمة التي انعقدت يوم فاتح يونيو، قد أجمعوا على رفض أي خطة أو صفقة لا تضمن إقامة دولة فلسطين، عاصمتها القدس الشرقية.

وأدانت القمة الإسلامية في بيانها الختامي "نقل سفارتي الولايات المتحدة الأميركية وغواتيمالا إلى مدينة القدس"، ودعت إلى وقف العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول التي بادرت إلى افتتاح بعثات دبلوماسية في القدس.

وكلف الرئيس الأميركي مستشاره كوشنر منذ سنتين بالتوصل إلى اتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ويرتقب أن تكشف الولايات المتحدة في 25 و 26 يونيو خلال مؤتمر المنامة عن الشق الاقتصادي لـ "صفقة القرن" بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتي لم يكشف عن شقها السياسي بعد، علما أن السلطة الفلسطينية أكدت أنها لن تشارك في هذا المؤتمر.

وقد يهمك أيضاً :

"العثماني" يُمثل العاهل المغربي في إحياء الذكرى العاشرة لوفاة الرئيس عمر بونغو

الحكومة المغربية تُعدّ عشرات المراسيم لتطبيق الزيادة في أجور الموظفين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib