عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان
آخر تحديث GMT 09:28:49
المغرب اليوم -

عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان

السلطات المغربية
الرباط ـ المغرب اليوم

وسط بكاء الأمهات، ناشدت عائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق السلطات المغربية استعجال إعادة أبنائها إلى المغرب، وإنشاء لجنة متابعة لتنفيذ توصيات اللجنة الاستطلاعية البرلمانية التي سبق أن أعدت تقريرا في الموضوع.

وخاضت عائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق وقفة تحسيسية أمام مقر البرلمان بالرباط، اليوم الجمعة، بعد الهجوم الذي طال سجن غويران بسوريا، حيث يوجد عدد من المعتقلين المغاربة، منبّهة إلى أنهم يتعرضون للتعذيب ويعيشون في وضعية خطرة.

“يجب على دولتنا أن تتدخل بشكل عاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”، يقول عبد العزيز البقالي، رئيس التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق، مضيفا في تصريح “نطالب بالتعجيل بحل هذا الملف، فكلما تأخر حله تزداد مأساة أبنائنا هناك”.

وتطالب عائلات العالقين والمحتجزين في سوريا بالتعجيل بإرجاع النساء والأطفال، الذين قال البقالي إن إعادتهم إلى المغرب خطوة أساسية في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن “العائلات لا تعترض على محاكمة الشباب بعد إعادتهم”.

وفي وقت تطرح إعادة المغاربة الذين التحقوا بجبهة القتال في سوريا والعراق تحديا على الصعيد الأمني، اعتبر البقالي أن هذا المعطى لا يشكل عائقا حقيقيا أمام إعادتهم، وزاد موضحا: “نحن لسنا ضد محاكمة الشباب، ولدينا كامل الثقة في الأجهزة الأمنية والقضاء ومؤسسات البلاد”.

واستطرد المتحدث ذاته: “الأجهزة الأمنية المغربية من أقوى الأجهزة في العالم، ثم إن ما يقارب 345 شخصا عادوا من سوريا، ورغم عودة هؤلاء فلم يقع أي تهديد لأمن واستقرار البلاد”، مردفا: “الدولة تعرف الأشخاص الذين التحقوا ببؤر التوتر، ومنهم مَن لم يُكمل شهرا واحدا ولم يشاركوا في أي معركة وهربوا من التنظيم (تنظيم داعش)، وهناك أدلة على ذلك”.

كما حذر البقالي من أن أي تأخير في إعادة العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق “ليس في صالحهم ولا في صالح بلدنا؛ لأن الأطفال الموجودين هناك حين يترعرعون في تلك البيئة ولا يحتضنهم بلدهم فهذا قد يشكل خطرا عليه”.

وتقول عائلات المعتقلين المغاربة في سوريا والعراق إن أبناءها يتعرضون لجملة من الانتهاكات في بعض أماكن الاحتجاز، كالتعذيب وسوء المعاملة.وفي هذا الإطار قال عبد العزيز البقالي إن العائلات توصلت بعدد من التسجيلات الصوتية يطالب فيها أبناؤها المحتجزون في السجون، خاصة سجنيْ الشدادي وغويرة، بإنقاذهم، مضيفا أنهم “يحكون أن الوضع الذي يعيشونه كارثي”.

من جهتها قالت مريم زبرون، الكاتبة العامة للتنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة في سوريا والعراق، إن الوقفة التحسيسية التي نظمتها العائلات أمام البرلمان “جاءت لإثارة انتباه الجهات المعنية إلى خطورة الوضع الذي يعيش فيه العالقون والمحتجزون، لاسيما بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها سجن الحسكة”.وكان سجن غويران بالحسكة في سوريا تعرض لهجوم نفذته عناصر من تنظيم “داعش”، أدى إلى مقتل نحو مائتي شخص. ويوجد في السجن معتقلون مغاربة، حسب إفادات عائلاتهم، إذ قالت مريم زبرون إن السجن المذكور “يتواجد به مغاربة”.

ولا تتوفر أي معطيات بخصوص سقوط ضحايا مغاربة في هجوم تنظيم “داعش” على سجون غويران، إذ قالت زبرون إن المصدر الوحيد الذي كان يزود عائلات المعتقلين بأخبارهم هو الصليب الأحمر الدولي، لكن هذه المنظمة لم تتمكن إلى حد الآن من الدخول إلى المنطقة التي وقع فيها الهجوم، وزادت موضحة: “من خلال مقاطع الفيديو التي اطلعنا عليها بالتأكيد هناك ضحايا مغاربة”.


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

السلطات المغربية تُحقق بحادثة اغتصاب لـ30 طفلاً نزيلاً بمركز اجتماعي في طنجة

 

تفشي "أوميكرون" يدفع السلطات المغربية إلى تشديد مراقبة التدابير الاحترازية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان عائلات المغاربة المحتجزين في سوريا والعراق تحتج أمام البرلمان



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib