المغرب يظهر حسن النية للأوروبيين بمنع تسلل المهاجرين غير النظاميين
آخر تحديث GMT 00:44:00
المغرب اليوم -

المغرب يظهر "حسن النية" للأوروبيين بمنع تسلل المهاجرين غير النظاميين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يظهر

البحرية المغربية
الرباط_ المغرب اليوم

تستمر المملكة في إظهار حسن نية للجانب الأوروبي بمنع “قوارب الموت” من الوصول إلى التراب الإسباني، إذ تدخلت البحرية المغربية خلال الفترة ما بين 10 و12 أبريل الجاري لإنقاذ 100 مرشح للهجرة غير النظامية، غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا بصدد الإبحار صوب السواحل الإسبانية.

وتعرف السواحل الإسبانية الجنوبية موجة جديدة من الهجرة بعد تزايد عدد الوافدين عليها، خاصة من الجزائر وتونس والمغرب؛ وهو ما دفع الأوروبيين إلى زيادة التنسيق مع الدول المعنية، حيث يبحث الاتحاد الأوروبي عن تعزيز دعمه للمغرب في مجال محاربة الهجرة غير النظامية.


وفي كل مرة، تتدخل قوات البحرية الملكية لإنقاذ المهاجرين غير النظاميين الذين ينطلقون من سواحل الشمال بهدف بلوغ أوروبا؛ بينما حدت جائحة “كورونا” من تحركات المرشحين للهجرة الذين أصبحوا يبحثون عن طرق جديدة للوصول إلى القارة الأوروبية.

وتبحث أوروبا عن وسائل جديدة لثني المهاجرين غير الشرعيين عن بلوغ القارة العجوز، إذ لم تُفلح التشريعات الجديدة التي تبناها الاتحاد الأوروبي في ثني آلاف المهاجرين عن ركوب المغامرة للوصول إلى أوروبا.

وعلى مدى العامين الماضيين، قدمت إسبانيا لوزارة الداخلية المغربية مساعدات مالية ولوجيستيكية لتنفيذ مهام مراقبة الحدود بشكل فعال، إذ ضخت إسبانيا أكثر من 35 مليون أورو في اقتناء مركبات وشاحنات.

وتدخل خطة شراء سيارات رباعية الدفع وباقي الأجهزة اللوجيستيكية ضمن مشروع “دعم الإدارة المتكاملة للحدود” (EUTF-NOA-MA-05)، الذي يدير 44 ألف مليون أورو من الصندوق الانتمائي للاتحاد الأوروبي لشمال إفريقيا.

وسيتم تسليم 130 عربة شبكية إلى المغرب على ثلاث مراحل. 25 في المائة من كل قطعة سيتم تسليمها بعد ستة أشهر من الطلب لبدء التوريد. وسيتم تسليم 25 في المائة المقبلة من المركبات بعد تسعة أشهر من بداية الطلب. وسيتم تسليم الـ50 في المائة المتبقية من المركبات في كل دفعة إلى وجهتها بعد 12 شهرًا من أمر البدء.

ويأتي هذا القرار بعد أن عبرت الرباط عن استيائها من تأخر الاتحاد الأوروبي في صرف الموارد المالية اللازمة لتعزيز سيطرة المملكة على حدودها؛ ما دفع السلطات الإسبانية إلى مطالبة أوروبا بتعجيل الأمر.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد، في رده على تصريحات الخارجية الإسبانية، أن المغرب يرفض القيام بدور “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية، مشددا على أن تدبير ملف الهجرة غير النظامية مسؤولية دول المنشأ ودول الوصول.

 
وتعد إسبانيا، اليوم، أكبر مستثمر في المملكة، مع أكثر من ألف شركة توجد على الأراضي المغربية. كما يشترك هذا البلد الإيبيري في أسهم أكثر من سبعة آلاف شركة أخرى. ويشير الخبراء إلى أن ورقة الهجرة تُستخدم، في الفترة الحالية، لدفع حكومة بيدرو سانشيز إلى عدم التدخل في الشأن السيادي المغربي.

قد يهمك ايضا :

توقيف 30 شخصًا أثناء محاولتهم الإبحار سرًا نحو السواحل الإسبانية

 

خفر السواحل الإسبانية تُنقذ 111 مهاجرًا على متن قوارب مطاطية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يظهر حسن النية للأوروبيين بمنع تسلل المهاجرين غير النظاميين المغرب يظهر حسن النية للأوروبيين بمنع تسلل المهاجرين غير النظاميين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib