عبد النبي بعوي يُطالب بضرورة إحداث خط جوي بين وجدة وغرب الجزائر
آخر تحديث GMT 00:30:38
المغرب اليوم -

لتسهيل عملية التنقل بين البلدين وتفعيلًا لخطاب الملك محمد السادس

عبد النبي بعوي يُطالب بضرورة إحداث خط جوي بين وجدة وغرب الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد النبي بعوي يُطالب بضرورة إحداث خط جوي بين وجدة وغرب الجزائر

مجلس جهة الشرق
وجدة – هناء امهني

عقد مجلس جهة الشرق، الأربعاء، في مقر المجلس في وجدة، دورته الاستثنائية للدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع واتفاقيات الشراكة، بحضور رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعوي، ووالي ولاية وجدة، أنجاد معاذ الجامعي، ونواب الرئيس.

وعرفت الدورة الاستثنائية، الدراسة والمصادقة على مجموعة من النقط، أهمها الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة الشرق وجمعية الملتقى الدولي للفلاحة في المغرب، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق وجمعية معرض الفرس، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة بين مجلس جهة الشرق وجمعية دار الطالبة في وجدة.

وتضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة بين مجلس جهة الشرق وجمعية مركز الأمراض التنفسية والسحار الرملي في جرادة، واتفاقية شراكة مع جمعية النواة للأعمال الاجتماعية لموظفي إدارة جهة الشرق والجمعيات العاملة في مجال دعم مرضى السرطان، ومرضى القصور الكلوي، والسكري، والقلب، والشرايين، والعيون، وتحاقن الدم، ودعم الديمقراطية التشاركية في جهة الشرق.

وشهدت الدورة، التي توفر فيها النصاب القانوني بحضور 32 عضوًا، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بشأن تنظيم الدورة الثانية للمعرض المغربي للكتاب "آداب مغاربية"، تحت شعار "مقاربة الكوني"، من 18 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، في وجدة، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة  بين جهة الشرق وجهة الشرق الكبير في فرنسا، والدراسة والمصادقة على مقترح إحداث شركة للتنمية الجهوية لتولي تدبير شؤون المرصد الجهوي، ودار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الدراسة والمصادقة على اقتناء وتدبير المنتزه الايكولوجي في وجدة، فضلًا عن الدراسة والمصادقة على مشروع الاتفاقية الخاصة بإنجاز منشآت فنية في إطار تأهيل وتهيئة واد اسلي، والدراسة والمصادقة على تحويل مالي من أجل وفاء المجلس بالتزاماته المالية، لفائدة شركة "المغرب كومبني متدشيبين"، في إطار اتفاقية بين مجلس جهة الشرق والشركة، من أجل تنظيم رحلات منتظمة لسفن شحن الحاويات إلى ميناء ابني أنصار.

وكشّف رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، في تصريحه إلى "المغرب اليوم"، أن الدورة تنعقد في غمرة احتفال الشعب المغربي بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، وأنه باسم جهة الشرق وأعضاء مجلس جهة الشرق، مجندون وراءه في جميع الاقتراحات التي تحدث عنها الخطاب المولوي بمناسبة الذكرى السعيدة.

وأضاف بعوي، أن خطاب الملك محمد السادس، لاسيما في حديثه عن العلاقة مع الشقيقة الجزائر، أفرح أهالي جهة الشرق، كونه أكد على التحاور مع الجارة الشرقية للمملكة المغربية.

وطالب رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعوي، بضرورة إحداث خط جوي بين جهة شرق المغرب وغرب الجزائر، لتسهيل عملية التنقل بين الشعبين الشقيقين اللذان تجمع بينهما علاقة قرابة ومصاهرة.

وأوضَح عبد النبي بعوي، أن الدورة الاستثنائية ستتدارس مجموعة من النقط، أهمها نقطتين ضروريتين، الأولى متعلقة بحصيلة مجلس جهة الشرق في عام 2017 لمعرفة إيجابياتها ونواقصها وسلبياتها، لتكون بذلك نقطة تأمل لدراسة الخصائص لتقديم مجهود أكبر، والثانية متعلقة بشأن فتح المسالك بالوسط القروي من طرف آليات مجلس الجهة.

وأشار رئيس مجلس جهة الشرق، إلى أن آليات مجلس الجهة، استطاعت فتح 1300 كيلومتر من المسالك على صعيد المنطقة الشرقية، العدد الذي يصعب إنجازه في ظرف سنتين من الولاية، قائلًا في ذات الصدد، أن العدد وصل في مجال المقاولات 800 كيلومتر، لتصل بذلك مجموع المسالك المفتوحة أكثر من 2000 كيلومتر فضلًا عن الماء والكهربة.

وصادق أعضاء مجلس جهة الشرق، بالإجماع على جميع نقط الدورة الاستثنائية المنعقدة الأربعاء 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد النبي بعوي يُطالب بضرورة إحداث خط جوي بين وجدة وغرب الجزائر عبد النبي بعوي يُطالب بضرورة إحداث خط جوي بين وجدة وغرب الجزائر



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة

GMT 13:34 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

​جمعية "تزوري" تحتفي برأس السنة الأمازيغية في وجدة

GMT 00:24 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

نصائح لإضفاء أجواء رومانسية على حياتك الزوجية

GMT 18:45 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حجز الآلاف من علب السجائر في بلفاع

GMT 15:12 2023 الأحد ,10 أيلول / سبتمبر

ميدفيديف يأمل في تقديم أفضل أداء مستقبلا

GMT 16:49 2023 الإثنين ,29 أيار / مايو

الفوائد الصحية للحليب النباتي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib