إدارة الدفاع تُحذر المغاربة العاملين عن بُعد من المخاطر السيبرانية
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بمواجهة الجرائم الإلكترونية التي تضاعفت في السنوات الأخيرة

إدارة الدفاع تُحذر المغاربة العاملين عن بُعد من المخاطر السيبرانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إدارة الدفاع تُحذر المغاربة العاملين عن بُعد من المخاطر السيبرانية

الدفاع الوطني تحزر المغاربة من المخاطر السيبرانية
الرباط - المغرب اليوم

أصدرت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني مذكرة تقدم فيها بعض التدابير الأمنية الواجب اتخاذها لتفادي المخاطر السيبرانية المرتبطة بالعمل عن بُعد في المملكة، المعتمد على نطاق واسع بعد تطبيق حالة الطوارئ الصحية.وقالت المديرية، في المذكرة الصادرة بتاريخ 3 أبريل الجاري، إن الأزمة الصحية العالمية فرضت حجراً صحياً وحدًّا من تنقلات المواطنين؛ وهو ما دفع الإدارات والمقاولات والجماعات إلى اعتماد العمل عن بُعد، لضمان استمرار الأنشطة الأساسية الممكنة.

وجاء في المذكرة أن عدم ضبط العمل عن بُعد يمكن أن يزيد من المخاطر الأمنية للمؤسسات سالفة الذكر، وقد يعرض نشاطها لخطر مواجهة الجرائم الإلكترونية التي ضاعفت جهودها خلال السنوات الأخيرة.

بحسب خبراء إدارة الدفاع الوطني، فإن هذا اللجوء غير المسبوق إلى العمل من المنازل يعرض الإدارات والمقاولات لمخاطر وهجمات رقمية تبقى أهدافها الرئيسية هي سرقة أو تغيير البيانات واستهداف نظم المعلومات الخاصة بها.

ولتحقيق الأهداف سالفة الذكر، يتم استعمال وسيلة التصيد (phishing) عن طريق إرسال رسائل احتيالية عن طريق البريد الإلكتروني أو SMS أو عبر الدردشة بهدف سرقة المعلومات الشخصية بانتحال صفة هوية موثوق بها أو الإعلان عن إصابة الجهاز بشفرة ضارة وجب التعامل معها.

أما الطريقة الثانية التي يستعملها المخترقون فهي اللجوء إلى تجاوز آليات الوصول إلى نظم المعلومات، ويستغلون في هذا الصدد غياب تدابير أمنية مناسبة.

ولمواجهة هذه الأخطار، قدمت المديرية تدابير وقائية عديدة وجب الالتزام بها؛ من بينها ضرورة استخدام الوسائل والآليات المناسبة للعمل عن بُعد، وتأمين الربط عن بُعد مع نظم المعلومات الداخلية من خلال استعمال شبكة افتراضية خاصة (VPN)، واعتماد الدخول المزدوج للحماية من سرقة الهوية.

كما يدعو خبراء الدفاع الوطني إلى تعزيز سياسة كلمات المرور، أي يجب أن تكون طويلة بما فيه الكفاية ومعقدة على كل جهاز أو خدمة، إضافة إلى تنزيل التحديثات الأمنية على جميع المعدات والأنظمة المرتبطة بالأنترنيت، والعمل على حفظ البيانات بشكل دوري لتفادي ضياعها في حالة وقوع هجوم إلكتروني مثل Ransomware.وورد ضمن التوصيات أيضاً ضرورة مراقبة نشاط الوصول الخارجي والأنظمة الحساسة؛ وهو ما يسمح من الكشف عن أي نشاط غير طبيعي يمكن أن يكون علامة على هجوم إلكتروني، مثل اتصال مشبوه من مستخدم غير معروف أو رفع امتيازات مستخدم معروف أو حجم غير معتاد لتنزيل المعلومات.

ويبقى التحسيس دائماً من التدابير الموصى بها من أجل رفع مستوى وعي العاملين عن بُعد وتقديم الدعم لهم وإعطائهم تعليمات واضحة حول ما يمكنهم وما لا يمكنهم القيام به واطلاعهم على المخاطر الأمنية المرتبطة بالعمل عن بُعد، ولفت انتباههم إلى الاستخدام الحصري لآليات العمل عن بُعد لأغراض مهنية.ومطلوب أيضاً من العاملين عن بُعد أن يستخدموا بروتوكولا آمن (WPA2) وكلمات مرور قوية لحماية شبكة "الويفي" المنزلية والإبلاغ المنتظم عن أي حادث مشبوه إلى مسؤول حماية أنظمة المعلومات في الهيئة التي يشتغلون بها.

قد يهمك ايضا

"مغرب جديد" ينبث من تلاحم الدولة والمجتمع ضد خطر وباء "كورونا" المستجد

الفنانة حسناء زلاغ توجهه رسالة للمغاربة لللإلتزام بحالة الطوارئ الصحية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارة الدفاع تُحذر المغاربة العاملين عن بُعد من المخاطر السيبرانية إدارة الدفاع تُحذر المغاربة العاملين عن بُعد من المخاطر السيبرانية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib