الإفراج عن الناشط الحقوقي خالد بن علي المعتقل في أحداث الحسيمة
آخر تحديث GMT 17:55:07
المغرب اليوم -

وجه أطفاله نداءً مؤثرًا عبر إلى الملك محمد السادس

الإفراج عن الناشط الحقوقي خالد بن علي المعتقل في أحداث الحسيمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإفراج عن الناشط الحقوقي خالد بن علي المعتقل في أحداث الحسيمة

الناشط الحقوقي خالد بنعلي
الرباط-رشيدة لملاحي

قرر قاضي التحقيق في الدار البيضاء الإفراج عن الناشط الحقوقي خالد بنعلي ، المعتقل في الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة شمال المغرب ، فقد كان أبناء خالد بنعلي ، قد وجهوا نداءً مؤثرًا إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس ، عبر شريط فيديو ، يلتمسوا من خلاله إطلاق سراح والدهما ، الذي يعمل حارسًا أمنيًا في إحدى المدارس في بوكيدارن سيدي بوعفيف في الحسيمة.

وسبق لأعضاء المبادرة المدينة من أجل الريف، أن أكدوا أن معتقلي احتجاجات مدينة الحسيمة شمال المغرب بعد اتهامهم بتهم ثقيلة، يبقى الخيار الوحيد أمامهم هو العفو الملكي، لطي هذا الملف، وإيجاد حلول مشروعة للمطالب الاجتماعية لسكان الريف.

وناشد أعضاء المبادرة المدنية من أجل الريف، الملك محمد السادس بعفو ملكي لإطلاق سراح المتابعين، بعد دخولهم الخط وعقد لقاءات مع نشطاء الريف في مدينة الحسيمة، إلى جانب قيامهم بزيارة المعتقلين داخل سجن عكاشة في الدار البيضاء.

ودعت المبادرة المذكورة، إلى الشروع في صيرورة تهدئة تسمح بتفعيل المبادرات الساعية إلى ترسيخ الحوار ومقومات الثقة ، مؤكدة أن التهدئة مهمة جدًا لأنها ستعطي فرصة لمختلف الأطراف لبناء الثقة ، موضحة أن موضوع ضعف الثقة المعبر عنه ، موقف شائع في المنطقة وعلى نحو متواتر في مناسبات عدة وعلى لسان مختلف الأطراف سواء كانت رسمية أم شعبية .
وشدّد أعضاء المبادرة على أن ضعف الثقة أدى إلى إضعاف وتهميش كل وساطة مهما كانت طبيعتها وهو ما عقد مهمة الهيئات كافة وجعل سقف المطالب غير قابل للحصر ، مؤكدين أن بناء الثقة لا يمكن أن يتم من خلال الإعلانات أو النوايا الحسنة ، بل بتغيير العقليات واتخاذ تدابير ملموسة مستدامة وبأساليب مجددة ، مطالبة بضرورة إطلاق مسار تفعيل المطالب ذات الأولوية والواردة في الحركة الاحتجاجية المطلبية في الريف، إلى جانب الحرص على سلمية الاحتجاجات، والتبرؤ من كل مستعمل للعنف لفظًا وسلوكًا مع احترام الرأي المخالف، والابتعاد عن الخطابات التي تشخصن المطالب ، والقبول بالحوار مع الجهات التي تدعو إليه الأحزاب والمؤسسات الرسمية وجمعيات المدنية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإفراج عن الناشط الحقوقي خالد بن علي المعتقل في أحداث الحسيمة الإفراج عن الناشط الحقوقي خالد بن علي المعتقل في أحداث الحسيمة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 08:33 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 01:22 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib