وزارة النقل تعلن عن فتح الطرق بعد سقوط الثلوج في عدة مناطق
آخر تحديث GMT 21:14:10
المغرب اليوم -

بعد انهيارات صخرية في المملكة

وزارة النقل تعلن عن فتح الطرق بعد سقوط الثلوج في عدة مناطق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة النقل تعلن عن فتح الطرق بعد سقوط الثلوج في عدة مناطق

وزارة النقل تعلن عن فتح الطرق بعد سقوط الثلوج
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

أكدت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن تدخلات فرق التجهيز والنقل تمكنت في وقت قياسي من فتح كل الطرق أمام حركة السير بعد أن توقيفها بفعل الأمطار العاصفية القوية والثلوج في الفترة ما بين 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي و2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح بلاغ للوزارة، حول عمليات تدخلها لإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير، أن الأمر يتعلق بـ 48 محورا من الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية، انقطعت حركة السير في 32 منها بفعل ارتفاع منسوب المياه بعدد من الوديان والشعاب و في 15 منها بفعل سقوط الثلوج إضافة إلى محور طرقي واحد انقطعت حركة السير عليه بسبب الانهيارات الصخرية بالمنحدرات الجانبية للطريق.

وأفادت الوزارة بأنه بعد تدخل الفرق التابعة للوزارة وبتنسق مع السلطات المحلية تم فتح جل هذه الطرق في وجه حركة السير في زمن قياسي باستثناء المقطع الرابط بين بين القصيبة وإملشيل(الطريق الجهوية رقم 317) الذي تطلب فتحه أسبوعا كاملا نظرا لحجم الإنهيارات الصخرية التي وقعت على مستوى المنحدر.

وأشار البلاغ إلى أن هذه المقاطع الطرقية متواجدة خاصة بأقاليم كل من صفرو وإفران وميدلت ومكناس وبولمان وتازة وتاونات وسيدي قاسم وأزيلال وجرسيف وبني ملال وتينغير وورزازات والحوز وتارودانت وشتوكة إنزكان وطاطا وفجيج وخريبكة والخميسات.

وذكر المصدر نفسه، أنه من بين المقاطع الطرقية التي انقطعت بها حركة السير بفعل الفيضانات على مستوى الأودية والشعاب، هناك الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات ومراكش عبر ممر تيشكا بسبب ارتفاع منسوب المياه بمجموعة من الشعاب وكذا بواد أمسكار، والطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين أكادير وتارودانت بسبب ارتفاع منسوب مياه وادي لمداد و لميني، والطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين فم زكيد و فم لحسن مرورا عبر طاطا بسبب فيضانات وديان آيت أوبلي و طاطا و المالح، والطريق الوطنية رقم 19 الرابطة بين تندرارة ومعتركة بسبب ارتفاع منسوب مياه واد لمسنغ.

وتهم هذه المقاطع الطرقية أيضا الطرق الجهوية، رقم 109 الرابطة بين طاطا وايسافن بفعل فيضانات وادي تاليزا وتيزغت، و 203 الرابطة بين مراكش وتحناوت بسبب غمر المياه لمسار بديل مؤقت بجانب الطريق،و 302 الرابطة بين واويزغت وزاوية أحنصال مرورا بتيلوكيت بفعل ارتفاع منسوب مياه واد العاطف، و 306 الرابطة بين واويزغت و القصيبة بفعل فيضانات على صعيد إحدى الشعاب، و 502 الرابطة بين بولمان و إيموزار مرموشة بفعل غمر أحد الأرصفة، و 504 الرابطة بين رباط الخير و بويبلان بفعل ارتفاع منسوب مياه واد القرية، و 507 الرابطة بين تازة وبويبلان بفعل ارتفاع منسوب مياه واد إسيبوسن، و 701 الرابطة بين أولماس و مكناس، و 716 الرابطة بين الحاجب و الطريق الوطنية رقم 6 مرورا بعين تاوجطات بفعل ارتفاع منسوب المياه بإحدى الشعاب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة النقل تعلن عن فتح الطرق بعد سقوط الثلوج في عدة مناطق وزارة النقل تعلن عن فتح الطرق بعد سقوط الثلوج في عدة مناطق



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib