الطبقة العمالية تتوعد حكومة العثماني بفاتح مايو ساخن بعد عرضها المخيب
آخر تحديث GMT 02:27:40
المغرب اليوم -

في ظل تعثر الحوار الاجتماعي بين المراكز النقابية في المغرب

الطبقة العمالية تتوعد حكومة العثماني بفاتح مايو ساخن بعد عرضها "المخيب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطبقة العمالية تتوعد حكومة العثماني بفاتح مايو ساخن بعد عرضها

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية
الدار البيضاء : جميلة عمر

تحتفل الطبقة العاملة المغربية، الثلاثاء، بعيد فاتح مايو 2018، في ظل تعثر الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية وحكومة سعد الدين العثماني، ورفض جل المركزيات النقابية للعرض الحكومي بشأن الحوار الاجتماعي، حيث شمل العرض الحكومي الزيادة في الأجور الشهرية الصافية لفائدة الموظفين والمستخدمين المرتبين في السلالم من 6 إلى 10، وينص هذا الإجراء على زيادة 300 درهم صافية شهريًا لفائدة الموظفين المرتبين على التوالي في السلالم 6 - 7- 8- 9-10.

ونص العرض الحكومي الذي توصلت به النقابات العمالية والباطرونا، يوم 26 أبريل 2018، على إضافة 100 درهم عن كل طفل في التعويضات العائلية مقارنة مع ما هو معمول به حاليًا، وأيضًا  على الزيادة في المنحة عن ازدياد المولود، والرفع من قيمة هذه المنحة من 150 درهمًا حاليًا، إلى 1000 درهم، والعمل على إحداث درجة جديدة لفائدة الموظفين المرتبين في السلالم الدنيا من خلال إحداث السلكين 9 و10، وإحداث تعويض عن العمل في المناطق النائية يقدر بنحو 700 درهم شهريًا.

فمباشرة بعد توصل المركزيات النقابية بالخطوط العريضة للمقترح الحكومي، ردت غالبية المنظمات العمالية على العرض الحكومي، ببلاغات نارية تعبر من خلالها عن رفضها للمقترح الحكومي، وتوعدها حكومة العثماني بجعل فاتح مايو مناسبة للتنديد بهزالة العرض الذي تقدمت به الحكومة.

واعتبر الاتحاد المغربي للعمل، أن عرض رئيس الحكومة جاء مخيبًا للآمال ويشكل استفزازًا للطبقة العاملة المغربية، حيث جزأ الزيادة على مدى 3 أعوام، أي 100 درهم في الشهر ابتداء من فاتح يناير 2019، مبينًا أنه تجاهل أجرأة اتفاق 26 أبريل، وترك العديد من المقتضيات التفاوضية عالقة وفضفاضة، من بينها الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي والزيادة في الحد الأدنى للأجر وتوحيده وفرض تطبيق مونة الشغل وإرجاع القانون التنظيمي للإضراب إلى طاولة الحوار قبل عرضه على البرلمان.

في المقابل، حملت الكونفدرالية الديمقراطية للعمل، المسؤولية الكاملة للحكومة في إفشال الحوار الاجتماعي، مؤكدة على أن العرض الذي تقدمت به الحكومة بعيد عن أن يكون مشروع مناقشة لصياغة اتفاق بين المركزيات النقابية والحكومة، ولا يرقى إلى مستوى انتظارات ومتطلبات اللحظة.

واحتج أتباع الأموي، على ما سموه استهتار الحكومة بمطالب الأجراء من خلال عرضها، والمتمثل في زيادة 300 درهم للفئات المرتبة في السلالم 6 و7 و8 و9 و10 "من 1 إلى 5" تصرف على مدى 3 أعوام وهي زيادة غير كافية وغير منصفة لهذه الفئات، ولا تشمل جميع الموظفين وأجراء القطاع الخاص.

وطالبت النقابة بزيادة 600 درهم صافية، والرفع من قيمة التعويضات العائلية على 400 درهم، وهو المقترح الذي أجمعت عليه المركزيات النقابية، كما استنكرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التملص الحكومي من تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، خاصة الدرجة الجديدة للجميع بدون استثناء، وتوحيد الحد الأدنى للأجر بين القطاع الصناعي والتجاري والخدماتي والقطاع الزراعي، وتعويض العاملين بالمناطق النائية.

وقررت المنظمة الديمقراطية للعمل، تنظيم  تظاهرة مركزية لفاتح ماي  بمدينة العيون، تحت شعار الطبقة العاملة في قلب بناء نموذج تنموي وطني وصيانة وحدتنا الترابية"، وأعلنت رفضها للسياسات "اللاديمقراطية واللاشعبية لحكومة سعد الدين العثماني والمملات من طرف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي أدت إلى اتساع الفوارق الطبقية"، مطالبة الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات واضحة وملموسة لمحاربة الفساد، وتخليق الحياة العامة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، والاستجابة للمطالب المشروعة للطبقة العاملة للحد من تدهور القدرة الشرائية للمأجورين وعموم الكادحين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطبقة العمالية تتوعد حكومة العثماني بفاتح مايو ساخن بعد عرضها المخيب الطبقة العمالية تتوعد حكومة العثماني بفاتح مايو ساخن بعد عرضها المخيب



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي

GMT 12:05 2023 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أغلى الصفقات العقارية التي قام بها المشاهير حول العالم

GMT 18:05 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعلن عن قميصه للموسم الجديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib