اللجنة الوطنية المغربية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

ناشدتهم بالتخفيض من السرعة خلال الاتجاه للاحتفال بأعياد رأس السنة

اللجنة الوطنية المغربية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اللجنة الوطنية المغربية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة

اللجنة الوطنية المغربية للوقاية من حوادث السير
الرباط - المغرب اليوم

دعت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير سائقي مختلف أصناف السيارات إلى ضرورة التحلي باليقظة والحذر أثناء استعمال الطريق واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتوفير شروط الوقاية والسلامة الطرقية قبل استعمال الطريق وأثناء السير، وذلك خلال عطلة نهاية السنة. وحثت اللجنة، كافة مستخدمي الطريق، وخصوصا، سائقي السيارات الخاصة والسائقين المهنيين لسيارات الأجرة وحافلات النقل العمومي للمسافرين وشاحنات نقل البضائع، من موقع المسؤولية الملقاة على عاتقهم، إلى ضرورة احترام قانون السير والتقيد بمستلزمات وضوابط السلامة الطرقية، نظرا لما ستعرفه مختلف محاور شبكة الطرق الوطنية من حركة كثيفة للسير وإقبال المتزايد على وسائل النقل العمومي للمسافرين تزامنا مع عطلة نهاية السنة.

وأكدت اللجنة على أهمية إخضاع السيارات، قبل استعمال الطريق، للصيانة الميكانيكية والفحص التقني الدقيق لأجهزة السلامة والتأكد من صلاحيتها وخلوها من كل الأعطاب والشوائب التقنية التي من شأنها التسبب في وقوع حوادث السير، بخاصة سلامة العجلات وأجهزة الحصر والنوابض وماسحات الزجاج وغيرها. ودعت اللجنة إلى أخذ قسط وافر من الراحة بالنسبة للسائق حتى يتمكن من القيادة بشكل آمن وسليم لأن الإرهاق والتعب يتسببان في عدم قدرته على التركيز وضعف القدرة الإدراكية، مما يؤثر سلبا على تقييم المسافات والسرعة والاضطراب في القيام بالمناورات أثناء السياقة، وبالتالي البطء في اتخاذ ردود الفعل المناسبة.

كما حثت على ضرورة الاستعداد للسفر وتنظيمه بالتحديد المسبق لمسار التنقل ووقت السفر كلما كان ذلك ممكنا وتفادي أوقات الذروة، وإلى تنظيم الأمتعة وربطها بإحكام وعدم تحميل السيارة أكثر من الحمولة المسموح بها لأن ذلك يشكل خطرا على سلامة الراكبين، فضلا عن الاطلاع على حالة الطقس عبر وسائل الإعلام وعلى حالة الطرق ووضعيتها قبل السفر من خلال الخدمات التي يقدمها التطبيق "طريقي" على الهاتف المحمول.

وناشدت اللجنة السائقين على التخفيض من السرعة أثناء السير، والحرص على ملاءمتها مع ظروف السير والأحوال البيئية للطريق مع الالتزام التام بقواعد السير والمرور خصوصا على مستوى المنعرجات والمنحدرات والطرق الوعرة والملتوية، وضرورة احترام مسافة الأمان القانونية مع العربات التي تسير أمام السائق داخل المجال الحضري وخارجه، وبخاصة في الطرق الوطنية والطرق السيارة، ومضاعفة الانتباه لتفادي خطر الانزلاق الذي يكون واردا مع التساقطات المطرية خاصة إذا كانت العجلات والنوابض في حالة غير جيدة.

ودعت إلى استخدام أضواء التقابل وماسحات الزجاج لتحسين الرؤية في الأوقات الممطرة خصوصا أثناء السياقة ليلا، وتجنب استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة لأنه يرفع من احتمال وقوع الحوادث بخمسة أضعاف، مع ضرورة جلوس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات في المقاعد الخلفية ووجوب ربط أحزمة السلامة، سواء بالنسبة لراكبي المقاعد الأمامية أو الخلفية، بالإضافة إلى راكبي حافلات النقل العمومي للمسافرين.

كما نبهت اللجنة إلى تجنب السفر على شكل قافلة متلاصقة وتنبيه السائقين الآخرين عند الرغبة في التجاوز القانوني أو الشروع في التوقف مع تفادي التوقف المفاجئ، داعية إلى التسامح على الطريق وخاصة اتجاه أخطاء الآخرين.

وكانت الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب  قد حذرت مستخدمي الطريق السريع بتنظيم تنقلاتهم قبل السفر بمناسبة عطلة نهاية العام. وأوضحت أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة خاصة يوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول، ما بين الساعة الثالثة ظهرًا والعاشرة ليلا، ويوم السبت المقبل 30 ديسمبر/كانون الأول 2017 ما بين الساع التاسعة صباحا والواحدة بعد الظهر.

وأضافت أن الشبكة ستشهد كذلك حركة سير مهمة خلال الفترة ما بين الرابعة ظهرًا، والعاشرة ليلا يوم الاثنين فاتح كانون الثاني/يناير 2018، الذي يصادف يوم العودة من عطلة نهاية العام. ودعت الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب عملائها إلى حسن تفهم ظروف حركة السير خلال هذه المناسبة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة الوطنية المغربية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة اللجنة الوطنية المغربية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib