بوتفليقة يُقرر تعديل الدستور دون عرضه على الاستفتاء الشعبي بداعي ضيق الوقت
آخر تحديث GMT 00:29:02
المغرب اليوم -

مصدر رئاسي لـ"المغرب اليوم" يعتبر أن القرار جاء عكس ما تأمله المعارضة

بوتفليقة يُقرر تعديل الدستور دون عرضه على الاستفتاء الشعبي بداعي ضيق الوقت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوتفليقة يُقرر تعديل الدستور دون عرضه على الاستفتاء الشعبي بداعي ضيق الوقت

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر ـ سفيان سي يوسف

قرر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاكتفاء بتمرير مشروع تعديل الدستور، الذي تعكف لجنة قانونية مختصة على صياغته، من خلال غرفتي البرلمان فقط، دون عرضه على الاستفتاء الشعبي. وأفاد مصدر حكومي جزائري، الأحد، في تصريح لـ"المغرب اليوم"، أن "قرار الرئيس جاء عكس ما كانت تأمله الطبقة السياسية، لاسيما المعارضة، التي دعت إلى ضرورة عرض المشروع على الشعب، لاختيار النظام الذي سيحكمه "، موضحًا أن "الرئيس بوتفليقة سيترأس، الأربعاء المقبل، اجتماعًا لمجلس الوزراء، ذو أهمية بالغة، وهو الأول من نوعه، منذ بداية العام الجاري، حيث سيتم التطرق لمشروع تعديل الدستور، وسيبلغ الرئيس طاقم الحكومة نيته تمرير المشروع من خلال غرفي البرلمان فقط (المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة)، دون المرور على استفتاء شعبي، بداعي ضيق الوقت، وهو ما يوحي بأن التعديلات سوف لن تكون جوهرية، بل مجرد تعديل جزئي، سيمس بعض المواد"، مشيرًا إلى أنه "سيكون هذا التعديل الثالث في عهد الرئيس بوتفليقة، الذي يمر على البرلمان دون عرضه على استفتاء شعبي، على غرار تعديلي 2002 و2008".
وفي شأن أهم التعديلات أوضح المصدر أنها "إعادة  تحديد العهدات الرئاسية، إذ ستحدد مجددًا بعهدة واحدة، مدتها خمس سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، بالإضافة إلى استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، بصلاحيات واسعة، والعودة إلى صيغة منصب رئيس الحكومة، ومنحه صلاحيات أكبر، وإلغاء منصب الوزير الأول، كما سيتم منح منصب وزير الدفاع لقائد أركان الجيش الجزائري، عكس ما هو عليه الآن، حيث يتولى رئيس الجمهورية حسب الدستور الحالي منصب وزير الدفاع".
ويرى المصدر أنه "وبالعودة إلى ما ينص عليه دستور 1996، والذي عدل في تشرين الثاني/نوفمبر 2008، بإقرار من البرلمان بغرفتيه، فإنه وفقًا للمادة 176 من الدستور، التي تنص على أنه إذا ارتأى المجلس الدستوري أن مشروع أيّ تعديل دستوري لا يمس المبادئ العامة، التي تحكم المجتمع الجزائري، وحقوق الإنسان والمواطن، وحريتهما، ولا يمس بأيّ كيفية التوازنات الأساسية للسلطات، والمؤسسات الدستورية، أمكن رئيس الجمهورية أن يصدر القانون، الذي يتضمّن التعديل الدستوري مباشرة، دون أن يعرضه على الاستفتاء الشعبي، متى أحرز ثلاثة أرباع  من أصوات أعضاء غرفتي البرلمان".
ومن المنتظر أن يتم طرح مشروع تعديل الدستور على غرفتي البرلمان، مباشرة بعد انتهاء الدورة الربيعية الجارية، حيث سيستدعي رئيس الجمهورية غرفتي البرلمان، في دورة خاصة، للمصادقة على مشروع الدستور فقط، مثلما فعل في التعديل الدستوري الأخير".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتفليقة يُقرر تعديل الدستور دون عرضه على الاستفتاء الشعبي بداعي ضيق الوقت بوتفليقة يُقرر تعديل الدستور دون عرضه على الاستفتاء الشعبي بداعي ضيق الوقت



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib