عائلات المختطفين في المغرب ترفض محاولات تهميش ملف الانتهاكات
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

أعربت عن أسفها لمحاولات تراجع المجلس الوطني لحقوق الإنسان

"عائلات المختطفين" في المغرب ترفض محاولات تهميش ملف الانتهاكات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

عائلات المختطفين مجهولي المصي
الرباط - جواد الخني

طالبت لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري في المغرب الحكومة بتحسين حقوق الطبقة الكادحة ومكتسباتها وتحسين وضعها الاجتماعي والحقوقي مع العمل على تفعيل الآليات الممكنة كافة لمعالجة مظاهر الأزمة الاقتصادية وجذورها لصالح العاملين ومحاسبة المسؤولين عن الاختلالات.    وأعربت اللجنة في بيان عن أسفها لمحاولات المجلس الوطني لحقوق الإنسان تهميش ملف ماضي الانتهاكات والتنصل منه وتراجعه عن استجلاء الحقيقة المطلوبة واستكمال التحريات وتدقيق المعلومات في شأن مجهولي المصير وقضايا حفظ  الذاكرة.
  وأكدت أن وضعية الأزمة الحالية تفاقمت بسبب استمرار الجرائم الاقتصادية واقتصاد الريع وسوء توزيع الثروات التي لا زالت الطبقة العاملة والأسر المغربية عموماً تعاني منها، كما أن مسألة جبر الضرر الفردي والجماعي- المادي و الرمزي- تعرف تعثراً كبيراً وعدم وضوح مع تسجيل بعض الإقصاءات غير المُبرّرة.
   وقالت اللجنة إنها تتطلع باهتمام إلى أعمال المناظرة الثانية لتتبع ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المغرب المزمع تنظيمها خلال شهر أيار /مايو 2013" والتي تعتبرها محطة مهمة لتقييم مسار معالجة الملف ومكسباً لدعم الضحايا.
   وأشارت إلى أنه وبهذه المناسبة تجدد عائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري في المغرب مطالبها في شأن تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة والمتمثلة في إجلاء الحقيقة كاملة والكشف عن مصير المختطفين ومجهولي المصير وإطلاق سراح الأحياء منهم وتسليم رفات المتوفين بعد التحقق من هويتهم لذويهم لدفنهم حسب مشيئتهم وتمكينهم من مراسم التأبين وإعمال مبدأ المساءلة ومناهضة الإفلات من العقاب وتحديد المسؤوليات وتمكين الضحايا من حقهم في اللجوء إلى القضاء، مع العمل على حفظ الذاكرة بشكل جدي وملائم مع التحفظ على مراكز الاعتقال السابقة والمدافن التابعة لها، واعتذار الدولة حفظاً لكرامة الضحايا والمجتمع.
   وطالبت المصدر الحقوقي بتسوية ملف الإدماج الاجتماعي ومعاشات الضحايا وممتلكاتهم حسب الفئات المتضررة (الضحايا المباشرين- الأرامل – الأبناء من ذوي الحقوق)، وتمكين العائلات والجمعيات الحقوقية من الاطلاع على أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة والمحافظة عليه خدمة لقضايا حقوق الإنسان والديمقراطية في المغرب وحفاظاً على هذا الإرث.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عائلات المختطفين في المغرب ترفض محاولات تهميش ملف الانتهاكات عائلات المختطفين في المغرب ترفض محاولات تهميش ملف الانتهاكات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib