صحافي إيطالي ما تم تسجيله في الغرب بشأن ملف الصحراء ناجم عن جهل صحافي
آخر تحديث GMT 21:32:53
المغرب اليوم -

اعتبر أن تظاهرات الصحراء موجهة من الخارج وليس لها دعم شعبي

صحافي إيطالي "ما تم تسجيله في الغرب بشأن ملف الصحراء ناجم عن جهل صحافي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صحافي إيطالي

تظاهرات الصحراء
 الرباط – رضوان مبشور

 الرباط – رضوان مبشور إعتبر صحافي إيطالي متخصص بقضايا الصحراء وشؤون الإرهاب في تصريحات وزعت في الرباط اليوم أن "المظاهرات التي وقعت في الصحراء موجهة من الخارج ولا تتمتع بأي دعم شعبي على أرض الواقع". وأضاف الصحافي الإيطالي ماسيميليانو بوكيليني أن "بعض الإنزلاقات الإعلامية التي تم تسجيلها بخصوص التعامل مع ملف الصحراء ناجم عن جهل صحافيين غربيين، بحقيقة النزاع المفتعل بسبب قلة من يتابعون هذا الملف عن كثب "
وأردف ماسيميليانو بوكيليني قائلا  " خمسون أو حتى مائة أو مائتين من الأشخاص إن نزلوا للشارع فهم لا يُمثلون ولا يعبرون عن التوجه العام لسكان الصحراء".
وأضاف بوكيليني أن "قلة من الصحافيين الايطاليين والأوروبيين بشكل عام لهم دراية بتاريخ وثقافة المنطقة، بينما الغالبية منهم لا يعرفون تاريخ العالم العربي وتاريخ الصحراء، وأنها كانت أراض مغربية"، مضيفا أن "هؤلاء الصحافيين كانوا يكتفون بالتفاعل مع أصداء الدعاية التي كانت تروج لها جبهة "البوليساريو" طيلة 30 سنة"، نافيا أن يكونوا "على علم بوجهات نظر المغرب حول هذا الموضوع".
وقال الإعلامي الايطالي بوكيليني في معرض حديثه بشان الأحداث الأخيرة التى وقعت في مدينة العيون، إنه كان يتوقع "حصول عنف في المدينة المذكورة مباشرة بعد عملية التصويت في مجلس الأمن الدولي، وأن تكون ردة فعل الإنفصاليين بهذه الطريقة".
وأعرب عن الإعتقاد أن "قرار الولايات المتحدة الأميركية سحب إقتراحها بتوسيع مهام بعثة "المينورسو الأممية" مَثل "إنتصارا للدبلوماسية المغربية وللعاهل المغربي محمد السادس الذي قاد التحركات الدبلوماسية لشل المقترح الأميركي، كما شكل هزيمة أخرى لجبهة "البوليساريو".
وأضاف الصحافي الايطالي"إن الحاجة باتت ماسة إلى وكالة أنباء متخصصة في شؤون الصحراء بلغات مختلفة مثل الإسبانية والإيطالية، لإظهار حقيقة ما يجري ميدانيا"، موضحا أن "كثيرا من الناس يعتقدون أن الصحراء منطقة عسكرية مأهولة بالسكان تتحكم فيها جبهة "البوليساريو"، وقلة من يعرفون أنها شهدت ولا تزال نهضة عمرانية تنموية مثلها مثل سائر التراب المغربي، كما هو الحال في الرباط والدار البيضاء".
وكان وزير الداخلية المغربي امحند العنصر، قد أشار إلى أن عدد الذين خرجوا في مظاهرات العيون الأخيرة لا يتعدى عددهم 300 شخص من أصل 200 ألف نسمة هم سكان مدينة العيون ، مؤكدا أن "أحداث العيون حظت بتمويل من جهات أجنبية عن طريق جبهة البوليساريو في إشارة واضحة للمخابرات الجزائرية التي تتهمها سلطات الرباط بدعم "انفصاليي الداخل".
وأشار وزير الداخلية المغربي أيضا أن "الأحداث الأخيرة خلفت إصابة 150 عنصرا أمنيا، نقلوا على إثرها للعلاج بالمستشفى العسكري بالعيون والرباط"، منبها أن أحداث العيون "كان الغرض منها إستفزاز عناصر حفظ النظام و الأمن العمومي ودفعها للتدخل لتصوير وإستغلال ذلك إعلاميا لإستعمالها كورقة ضغط ضد المغرب"، في الصراع الدائر بين الجانبين لأزيد من 38 سنة.
ويُذكر أن أحداث مدينة العيون إندلعت مباشرة بعد سحب واشنطن للمسودة تقدمت بها إلى لأعضاء مجلس الأمن الدولي ومجموعة أصدقاء الصحراء، والتي تقترح توسيع مهام بعثة "المينورسو" بالصحراء لتشمل مجال مراقبة حقوق الإنسان. وهو المقترح الذي رفضته سلطات الرباط بحكم أنه يمس سيادة المغرب على نفوذه الترابي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافي إيطالي ما تم تسجيله في الغرب بشأن ملف الصحراء ناجم عن جهل صحافي صحافي إيطالي ما تم تسجيله في الغرب بشأن ملف الصحراء ناجم عن جهل صحافي



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib