القوى الاشتراكية تستبعد المشاركة في انتخابات الرئاسية الجزائرية
آخر تحديث GMT 15:29:33
المغرب اليوم -

بعد أن وصفت مرشحي الرئاسة بالأرانب

القوى الاشتراكية تستبعد المشاركة في انتخابات الرئاسية الجزائرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القوى الاشتراكية تستبعد المشاركة في انتخابات الرئاسية الجزائرية

جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية
الجزائر- نسيمة ورقلي

استبعدت جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية - أحد الأحزاب السياسية العريقة والتي يعود تأسيسها إلى سنة 1963 - من المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 2014 في الجزائر، وأكد رئيس الكتلة البرلمانية للجبهة أحمد بطاطاش في تصريح لـ "المغرب اليوم" أن الظروف الحالية التي تتصف بانغلاق المجال السياسي جعلت من الحديث عن ملف الرئاسة غير وارد في الوقت الحالي، في وقت ينشغل فيه الحزب بالتحضير لمؤتمره الخامس الذي سينعقد خلال 23، 24 و25 أيار/ مايو المقبل بالجزائر العاصمة.
وقال بطاطاش إنه لم يدرج ملف الرئاسة ضمن أوراق المؤتمر والذي سيتم خلاله انتخاب قيادة جماعية لتخلف زعيمها الروحي حسين أيت أحمد الذي انسحب من قيادة الحزب منذ أشهر عدة.
واعتبر المتحدث أن الوضع السياسي الحالي في البلاد لا يشجع على القيام بهذه الخطوة، و الأكثر من ذلك  أن جبهة القوى الاشتراكية لن تقبل المشاركة فيما أطلق عليه "مهزلة انتخابية"، وأنه لن يقبل بأية حالة من الأحوال أن ينخرط في سباق مرشحين وصفهم ب" الأرانب" يرافقون المرشح الذي تقدمه السلطة باسمها في كل موعد انتخابي.
أضاف المتحدث أنه بمجرد تقييم مختلف محطات الرؤساء السابقين، يتضح المجال السياسي المغلق الذي يقدم من خلاله مرشحين غير حقيقيين يحوزون على برامج سياسية ، بل مجرد أرانب تنافس ظاهريا مرشح السلطة.
وسبق لحزب جبهة القوى الاشتراكية أن تقدم بمرشحه حسين أيت أحمد خلال انتخابات العام 1999 ، والتي كانت المرة الأخير والتي أنسحب منها، وهي الانتخابات التي انتهت بفوز الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة بمنصب رئيس الجمهورية في عهدته الأولى، ومنذ ذلك الحين لم يتقدم الأفافاس بمشاركة أخرى خلال  المواعيد الرئاسية الموالية ، والتي واصل خلالها رئيس الجمهورية الحالي الفوز بعهدة ثانية وثالثة، وهذا بالرغم أن مشاركته الخيرة التي انسحب منها قد حصل من خلالها على المرتبة الرابعة ب319 ألف و523 صوتا أي 3.17 بالمائة من الأصوات.
وحول إمكانية العدول في قرار عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، قال بطاطاش أنه في حالة وضوح الأمور والمعطيات الحالية التي تطبع النظام السياسي، من خلال مراجعة الدستور الحالي والخروج بدستور جديد يعالج مختلف مواضع الخلل القائمة ، يمكن للأفافاس أن يغير موقفه من المشاركة في انتخابات 2014. ولا تفصل سوى فترة أقل من عشرة أيام على انعقاد المؤتمر الخامس، للأفافاس الذي سيتم العمل من خلاله على تحديد استراتيجيته وانتخاب قيادته المسيرة خلال الفترة المقبلة، ومن المرتقب أن يحضره الزعيم الروحي للحزب حسين أيت أحمد المقيم بسويسرا، وكذا حوالي ألف مندوب من فدراليات الحزب على مستوى الولايات التي ستتولى انتخاب القيادة الجديدة للحزب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوى الاشتراكية تستبعد المشاركة في انتخابات الرئاسية الجزائرية القوى الاشتراكية تستبعد المشاركة في انتخابات الرئاسية الجزائرية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib