الولايات المتحدة تُشيد بتجربة الجزائر الرائدة في مكافحة إرهاب القاعدة
آخر تحديث GMT 10:23:03
المغرب اليوم -

أحبطت عمليات عدة للتنظيم وعزلته عن بقية فروعه ورفضت دفع الفدية

الولايات المتحدة تُشيد بتجربة الجزائر "الرائدة" في مكافحة إرهاب "القاعدة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الولايات المتحدة تُشيد بتجربة الجزائر

الجزائر بلدًا رائدًا في مكافحة الإرهاب
الجزائر ـ خالد علواش

كشف تقرير أميركي حديث، أن الولايات المتحدة اعتبرت الجزائر بلدًا رائدًا في مكافحة الإرهاب، وأنها لعبت دورًا في جهود المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب من أجل توعية الحكومات بتفادي دفع الفديات للتنظيمات الإرهابية، وأن القوات العسكرية والأمنية الجزائرية أحبطت العديد من العمليات الإرهابية لتنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي وبخاصة في شمال البلاد، وممارسة الضغط على هذه المنظمة الإرهابية .  
وعرض التقرير، الذي تم عرضه، الخميس، على أعضاء الكونغرس بعنوان "التقرير العالمي للعام 2012 عن مكافحة الإرهاب"، ونوّه التقرير بالجهود الكبيرة للجزائر في هذا المجال، حيث ترى الولايات المتحدة أن "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي لا تزال تمثل تهديدًا كبيرًا للأمن في الجزائر، حيث تنتشر بشكل أساسي في المناطق الجبلية شرق الجزائر والمناطق الصحراوية الشاسعة للحدود الجنوبية للجزائر"، في حين تعرّض التقرير إلى تدهور الوضع الأمني في شمال مالي، وانتشار الأسلحة المهربة من ليبيا، وبروز حركة "التوحيد والجهاد" في غرب أفريقيا المتواجدة في مالي، مؤكدًا أن هذه التطوّرات ساهمت كلها في التهديد الإرهابي بالنسبة للجزائر".
وجاء في التقرير، أن "قوات الأمن الجزائرية قد تمكنت في 2012، من عزل (القاعدة) في بلاد المغرب الإسلامي أكثر فأكثر، وسمح ذلك بتراجع عدد الاعتداءات الإرهابية الناجحة و إبقاء الضغط على هذه الجماعة الإرهابية، وإلقاء القبض على عدد من الإرهابيين الخطيرين، وأن الجزائر لها تاريخ طويل في مكافحة الإرهاب، وأن السلطات الجزائرية قد استمرت في حملة قوية ضد تنظيم (القاعدة) في بلاد المغرب الإسلامي، وأن الجهود المتواصلة للقوات العسكرية والأمنية الجزائرية قد سمحت خلال السنوات الأخيرة بإضعاف قدرات هذا التنظيم الإرهابي في شمال أراضيها، وإفشال جزء كبير من عمليات الجماعة الإرهابية في المناطق الريفية".
وتطرّق التقرير الأميركي الموجه للكونغرس إلى مسألة دفع الفديات مقابل تحرير الرهائن، فأكد أن "الجزائر تعمل بنشاط من أجل مكافحة تمويل الإرهاب، وأن الحكومة الجزائرية تواصل سياسة صارمة ومن دون تنازلات تجاه الأفراد أو الجماعات التي تحتجز مواطنين كرهائن، وقد لعبت الحكومة الجزائرية دورًا رياديًا في جهود المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب من أجل توعية الحكومات بتفادي دفع الفديات للتنظيمات الإرهابية".
واعتبر الخبير الأمني والمحلل السياسي، مصباح شفيق، في حديث لـ"العرب اليوم"، أن التقرير الأميركي الحديث يكشف عن أن العالم كلّه يستخلص دروسه من الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب، وأن السياسة الأمنية المتبعة من طرف الجزائر أعطت ثمارها بعد تطويق الجماعات المسلحة المنضوية تحت لواء (القاعدة) في بلاد المغرب الإسلامي، وبخاصة في منطقة الشمال".
وأضاف مصباح، أن "القاعدة" حوّلت نشاطها من الشمال إلى الجنوب خلال العام 2012، بشكل لافت بعد التضييق الذي عاناه الزعيم الإقليمي للتنظيم في منطقة القبائل عبدالمالك درودكال، حيث يتحصن في منطقة أكفادو الحدودية بين تيزي وزو وبجاية، إضافة إلى الطوق الأمني المفروض على "القاعدة" في الشرق الجزائري على محور (تبسة- خنشلة)، مما اضطر التنظيم للبحث عن مساحات أخرى للنشاط فوجهه نحو الصحراء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تُشيد بتجربة الجزائر الرائدة في مكافحة إرهاب القاعدة الولايات المتحدة تُشيد بتجربة الجزائر الرائدة في مكافحة إرهاب القاعدة



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية وكاجوال في باريس

باريس-المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib