الخرطوم تؤجل اجتماعات أمنية سودانية جنوبية قبل ساعات من انعقادها
آخر تحديث GMT 09:24:17
المغرب اليوم -

طالبت المجتمع الدولي بمواقف واضحة من اعتداءات الجبهة الثورية

الخرطوم تؤجل اجتماعات أمنية سودانية جنوبية قبل ساعات من انعقادها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخرطوم تؤجل اجتماعات أمنية سودانية جنوبية قبل ساعات من انعقادها

وزير الدفاع السوداني الفريق عبدالرحيم محمد حسين
الخرطوم  - عبد القيوم عاشميق

الخرطوم  - عبد القيوم عاشميق   وكان الاجتماع السابق عُقد في  الخرطوم، واستعرض الشكاوى التي تشكل خرقاً لمذكرة التفاهم بشأن عدم الاعتداء والتعاون الموقعة في العاشر من شباط/ فبراير العام الماضي، ويأتي التأجيل في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترات غير مسبوقة لسبب اتهامات الخرطوم لجوبا بتورطها في دعم هجوم المتمردين على مناطق في شمال وجنوب كردفان أخيراً.
   فيما كشف المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق أول محمد عطا المولى عن محاولة لقوات المتمردين بقيادة عبد العزيز الحلو  وزعيم حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم التجمع مرة أخرى بدعم من حكومة جنوب السودان.
  وقال عطا في احتفال باستقبال قوات الكتيبة الاستراتيجية إن الأجهزة الأمنية  مستعدة لمقابلة المتمردين في المعركة الفاصلة، وأعلن عن رفع درجة الاستعداد وإرسال المزيد من القوات إلى مناطق العمليات.
  في تطور آخر دعا الحزب الحاكم في السودان (المؤتمر الوطنى) رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميار ديت إلى تجاوز المجموعة التي تتبنى دعم حركات التمرد في جنوب كردفان والالتزام بتنفيذ اتفاق التعاون المشترك الموقع بين البلدين سيما جانبه المتعلق بعدم الإيواء ودعم الحركات  والمجموعات المسلحة، وأكد الحزب أن حديث الرئيس عمر البشير خلال الاحتفال بتحرير منطقة أبوكرشولا من قبضة التمرد أخيراً هو تعبير عن الموقف الرسمي للحكومة والحزب الحاكم، وكان البشير أعلن عدم الاعتراف بما يسمى بالجبهة الثورية  أو الحركات الأخرى المكونة لها، وطالب الجنوب بالتوقف عن تقديم الدعم لأنه وفي حال استمرار جوبا في تقديم الدعم فإن السودان سيلغي الاتفاقيات الموقعة مع الجنوب، بما فيها المتعلق بتدفق نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية، لكن الحزب عاد وجدد حرص السودان على السلام مع الجنوب، ودعا الحزب في اجتماع لقطاعه السياسي برئاسة نائب الرئيس السوداني الحاج آدم يوسف المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف صارمة تجاه اعتداءات متمردي الجبهة الثورية، والتعبير بوضوح عن رفضه لتلك الاعتداءات، وكانت الحركة الشعبية قطاع الشمال التي تقاتل الحكومة في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان أعلنت في تصريحات أنها تريد العودة لمائدة التفاوض مع الحكومة السودانية الخميس المقبل، وأنها مستعدة للوصول لاتفاق على وقف الأعمال العدائية بما يسمح بإيصال المساعدات للمحتاجين والمتضرّرين من الحرب. وقال رئيس وفد الحركة التفاوضي، ياسر سعيد عرمان في تصريح بثته الحركة على موقعها على شبكة الإنترنت، إن اتصالاً تمّ بينه وبين كبير موظفي الآلية الأفريقية، وأنه أبدى استعداد الحركة لاستئناف المفاوضات، مشيراً إلى أن الآلية الأفريقية ستصدر دعوة لاستئناف المفاوضات في السادس من حزيران/يونيو الجاري.
 يذكر أن جولة التفاوض الأولى بين الحكومة والحركة الشعبية التي عقدت في أديس أبابا اصطدمت بطرح الحركة الشعبية لقضايا البلاد الكلية متجاوزة قضايا ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وكان الرئيس السوداني أعلن الأيام الماضية أن حكومته لن تفاوض من هاجموا الأبرياء في أبو كرشولا مؤكدا أن الحكومة لن تعترف بما يسمى بالجبهة الثوية أو الحركة الشعبية قطاع الشمال ولا بحركة العدل والمساواة الدارفورية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخرطوم تؤجل اجتماعات أمنية سودانية جنوبية قبل ساعات من انعقادها الخرطوم تؤجل اجتماعات أمنية سودانية جنوبية قبل ساعات من انعقادها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib