الجزائر تؤكد رغبتها في علاقات دائمة واستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT 19:44:55
المغرب اليوم -

تعزيز التعاون وتعميق الحوار السياسي محورا زيارة باروزو

الجزائر تؤكد رغبتها في علاقات "دائمة واستراتيجية" مع الاتحاد الأوروبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجزائر تؤكد رغبتها في علاقات

رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال
الجزائر- خالد علواش

أكدت الجزائر والاتحاد الأوروبي الأحد، على ضرورة تدعيم العلاقات في ميادين الحوار البرلماني والسياسي والتعاون الاقتصادي بين الجانبين، مشددة على رغبتها في إضفاء طابع "دائم واستراتيجي" في علاقاتها بالاتحاد الأوروبي. وأوضح الوزير الأول عبد المالك سلال أن زيارة رئيس المفوضية الأوروبية خوسي مانويل باروزو "تأتي في ظرف إقليميو دولي صعب للغاية من شأنه أن يهدد السلم و الاستقرار  والأمن في فضائنا المشترك" مؤكدا أنها "تحديات يجب علينا مواجهتها بصفة جماعية و تضامنية بفضل الحوار المثمر و التشاور الدائم".
وأضاف سلال خلال محادثته مع باروزو أن "الجزائر تعمل منذ التوقيع على اتفاق الشراكة سنة 2002 على إضفاء بعد دائم و استراتيجي على علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي، وهو بعد يمليه التقارب الجغرافي و الرهانات الاقتصادية و كذا العامل البشري الحاسم و مساهمته في التعارف الأمثل بين الشعوب".
و اعتبر الوزير الأول أنها "عوامل كفيلة بضمان التكامل الاقتصادي و مؤهلات كبيرة يمكن أن يستغلها كل واحد من الشريكين للاستجابة لاحتياجات شعبينا التي تتنامى باستمرار و تزداد تنوعا أكثر فأكثر."
وبعد أن ذكر أن "الجزائر شرعت في مسار تجسيد إصلاحات سياسية و مؤسساتية معمقة وتحولات اقتصادية طموحة ، جدد سلال علنا تمسك الجزائر بـ"المضي قدما في تعزيز علاقاتها في مجال التعاون و في تعميق الحوار السياسي مع الاتحاد الاوروبي".
وأبرز الوزير الأول "الأهمية البالغة " التي توليها الجزائر لاستكمال المشاورات لمراجعة رزنامة تفكيك التعريفة الجمركية "وفق شروط ترضي الطرفين"، مضيفا أنه "يتعين على  الجزائر و الاتحاد الاوروبي الشروع في محادثات استقصائية حول مشروع مخطط عمل في إطار السياسة الاوروبية المجددة للجوار التي ستشكل عاملا لتطوير العلاقات بين الدول و الشعوب".
واعتبر أن الزيارات التي قام بها مسؤولون ساميون من المفوضية و البرلمان الاوروبيين خلال الأشهر الماضية الى الجزائر هي بمثابة "شهادات أخرى على إرادتنا المشتركة في أن نجعل من علاقاتنا الثنائية نموذجا على المستوى الاورو- متوسطي و الأورو- مغاربي و الأورو-إفريقي ".
وفي السياق ذاته، اعتبر سلال أن زيارة  باروسو للجزائر تتيح " فرصة مواتية" لأجراء تقييم شامل للتعاون الثنائي الذي "يزداد تطورا في كل الميادين خدمة لمصالح الطرفين"، و قال "إن هذه الزيارة تأتي في وقت حققت فيه العلاقات الثنائية بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي حصيلة إيجابية و ثرية بالمكاسب و الانجازات في الميادين الاقتصادية و التجارية و الثقافية".
واشاد سلال بالحوار السياسي و جودة الاتصالات رفيعة المستوى القائمة بين مسؤولي الأجهزة التنفيذية أو الهيئات البرلمانية، معتبرا أن هذه الزيارة تمثل "مناسبة هامة لتبادل وجهات النظر و التحاليل بخصوص المساعي و الأعمال التي تمت مباشرتها خلال السنوات الأخيرة و كذلك المشاريع الواجب تسجيلها قصد إضفاء المزيد من الأهمية الكثافة و التنوع على الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي".
من جهته، أوضح بيان مجلس الأمة الأحد أن هذا اللقاء الذي جمع رئيس المجلس عبد القادر ين صالح ورئيس المفوضية الأوربية كان فرصة تم خلالها الاشارة الى "ضرورة  تدعيم العلاقات في ميادين الحوار البرلماني والسياسي والتعاون الاقتصادي بين الجزائر والاتحاد الاوروبي مشيرا أن لهذه العلاقات حيوية هامة لما للجزائر من مكانة ودور محوري كبوابة لإفريقيا ومكانتها الجغرافية والسياسية في محيط البحر الابيض المتوسط ودورها في ارساء السلم والاستقرار وتشجيع التنمية في هذه المنطقة.
وبعد أن ذكر البيان بأن العلاقات الجزائرية مع الاتحاد الاوروبي عرفت تطورات ايجابية خلال السنوات الاخيرة  أشار البيان الى أن هذا التقارب والتطور "ساهم فيه الحوار القائم في المحافل البرلمانية الجهوية والاقليمية في اوروبا وحول البحر الابيض المتوسط، وأبرز المصدر انه تم التأكيد خلال هذه المحادثات على "ضرورة ان تنعكس  هذه العلاقات ايجابا على الجوانب الانسانية وخلق مرونة أكبر في حركة التنقل بين  الجزائر ودول الاتحاد الاوروبي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تؤكد رغبتها في علاقات دائمة واستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي الجزائر تؤكد رغبتها في علاقات دائمة واستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib