خبير أميركي ينصح البيت الأبيض بالاحتياط لأسوء الاحتمالات في الجزائر
آخر تحديث GMT 00:34:25
المغرب اليوم -

داعياً بلاده إلى دعم جهود الإصلاح عبر المنظمات غير الحكومية

خبير أميركي ينصح البيت الأبيض بالاحتياط لأسوء الاحتمالات في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خبير أميركي ينصح البيت الأبيض بالاحتياط لأسوء الاحتمالات في الجزائر

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر- خالد علواش

يستبعد الخبير الأمني بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد بايمان حدوث ثورة اجتماعية في الجزائر، لكنه في المقابل يرى في تقريره الأخير عن المنطقة أن الجزائر تبقى مرشحة لتغيير جذري، واعتبر الخبير أن الجزائر دولة قوية في شمال إفريقيا، متسائلاً هل يمكنها الصمود إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في ربيع 2014،

وهل ستحدث ثورة أم هيمنة المؤسسة العسكرية ستستمر؟ ووجه رسالة إلى السلطات الأميركية، مشددة على ضرورة أخذ البيت الأبيض احتياطاته من المرحلة القادمة التي ستعيشها الجزائر.

خبير أميركي ينصح البيت الأبيض بالاحتياط لأسوء الاحتمالات في الجزائر
ويرى بايمان من خلال تقريره الحديث الذي حمل عنوان "الإرهاب في شمال إفريقيا قبل وبعد هجوم بنغازي"، أن السلطة في الجزائر تمكنت من امتصاص الغضب الشعبي، واستطاعت أن تقاوم الحراك العربي عبر القمع واستقطاب القوى المنافسة في إشارة إلى الإصلاحات التي باشرها الرئيس بوتفليقة مطلع 2011، وأشار الخبير الأميركي في تقريره أن الخوف من تكرار مأساة الإسلام المتطرف في تسعينيات القرن الماضي منع الجزائريين من الخروج إلى الشارع.
وعزز الخبير الاستراتيجي الأميركي حذره من مستقبل الجزائر، إلى ما شهدته البلاد خلال السنة الأخيرة بعد التغيير الحكومي بتنصيب عبد المالك سلال وموجة الاحتجاجات خاصة فئة الشباب التي تطالب بالشغل وحياة كريمة ومنها احتجاجات شباب الجنوب، وأضاف بايمان أن مرض الرئيس بوتفليقة وقرب مغادرته كرسي المرادية دافع أقوى للتخوف باعتبار أنه واجهة المؤسسة العسكرية، مشيراً إلى أن الجزائريين الذين أحبوا رئيسهم الذي ارتبط اسمه بالمصالحة الوطنية قد يطالبون التغيير الجذري في حالة رحيله.
ويقترح بايمان على البيت الأبيض أن تكون الجزائر أحد محاور سياسة أمنية أميركية إقليمية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل وشمال إفريقيا، رغم تقديمه لها بالدولة القمعية والفاسدة والمرشحة للثورة، والتي تتوفر على مخابرات "غامضة ومخادعة"، وجاء في تقريره "المستقبل غير واضح، إن الولايات المتحدة يجب أن تكون مستعدة للثورة، وعدم الاستقرار أو استمرار الحكم من قبل الأجهزة الأمنية والعسكرية".
ودعا الخبير في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سلطات بلاده إلى دعم جهود الإصلاح والانفتاح السياسي عبر بوابة المنظمات غير الحكومية الداعمة لتعزيز الديمقراطية والقيم الليبرالية، وتعزيز التعليم المهني، وتواصل أفضل للشباب الجزائري مع العالم، مشيراً في ذات السياق إلى محدودية تأثير البيت الأبيض على طبيعة النظام الجزائري الذي يراه قمعياً.
وينصح بايمان حكومة بلاده إذا ما أرادت الحفاظ على مصالحها في الجزائر توسيع الاتصالات مع الحكومة والمجتمع المدني، بالموازاة مع البحث عن بدائل أخرى تضم التشاور مع المزيد من الحلفاء بشأن السياسات المشتركة، ومحاولة إيجاد حلول بديلة للاعتماد على الجزائر كمفتاح للقضايا الأمنية، منها الاعتماد على طائرات أمريكية بدون طيار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير أميركي ينصح البيت الأبيض بالاحتياط لأسوء الاحتمالات في الجزائر خبير أميركي ينصح البيت الأبيض بالاحتياط لأسوء الاحتمالات في الجزائر



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار

لندن ـ المغرب اليوم

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib