رئيس البرلمان الموريتاني ينتقد سلوك الحكومة وتصرفات ولد عبدالعزيز
آخر تحديث GMT 22:28:03
المغرب اليوم -

اعتبره محللون مؤشرًا على موت مبادرته لحل الأزمة السياسية

رئيس البرلمان الموريتاني ينتقد سلوك الحكومة وتصرفات ولد عبدالعزيز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس البرلمان الموريتاني ينتقد سلوك الحكومة وتصرفات ولد عبدالعزيز

رئيس البرلمان الموريتاني
نواكشوط ـ محمد شينا

اتهم حزب "التحالف الشعبي التقدمي" الموريتاني، الذي يقوده رئيس مجلس النواب مسعود ولد بلخير، الرئيس محمد ولد عبدالعزيز بـ"تقويض" أسس الحوار السياسي مع أحزاب منسقية المعارضة، وإفراغ العملية السياسية من مقوماتها ومعانيها. وهاجم بيان مشترك بين حزب "التحالف الشعبي" وأحزاب المعاهدة الثلاثة، سياسية الحكومة وتعاطي الرئيس ولد عبدالعزيز مع الأوضاع الحالية، حيث قال قادة الأحزاب السياسية، ومن بينهم ولد بلخير، بعد اجتماع عقدوه، "إنهم لاحظوا بكل قلق تنامي الوضع السياسي غير الطبيعي الذي تعيشه البلاد، نتيجة إصرار النظام على انتهاج ممارسات لا تستجيب لتعهداته المعلنة والتزاماته الموقعة، وما تفرضه عليه القوانين السارية المنبثقة عن حوار 2011".
وقال البيان، الذي وقعته الأحزاب الأربعة (حزب التحالف الشعبي ـ أحزاب المعاهدة الثلاثة) المصنفة ضمن ما يُعرف بـ"الأحزاب المحاورة" القريبة من النظام، إن "هذا النظام بدأ الدخول الفعلي في حملة انتخابية سابقة لأوانها، يسخر لها الوزراء والولاة والحكام وضباط الأمن وينفق عليها من المال العام، وتفتح أمامها  قنوات الإعلام العمومي، من أجل دعاية سياسية منحازة للحكومة، لا علاقة لها في الغالب بعمل الدولة الاعتيادي، ولا بالمهام الموكولة للموظفين العموميين المعنيين، إلى جانب تسخير الإدارة والموظفين بما فيهم الأمناء العامون لقطاعات حساسة، ومسيرو مؤسسات يُفترض فيها الحياد بين الفاعلين السياسيين، للقيام بمهام سياسية تشكل إذلالاً للإدارة العمومية، وعودة إلى مربع ابتزاز الموظفين وإفراغ السياسة من مقوماتها ومعانيها النبيلة، وتحويلها إلى منظومة من المقايضات الضمنية والصريحة بين الفساد الإداري والإفساد السياسي".
وخلص البيان إلى القول، "إن منسقية التحالف الوطني والمعاهدة من أجل التناوب السلمي، تندد بقوة بهذه الممارسة لما تمثله من تراجع عن التعهدات التي سبق أن قطعها النظام على نفسه، والاتفاقات التي وقع عليها في إطار الحوار الوطني الذي جمعه مع طيف سياسي واسع من المعارضة الموريتانية 2011، والمبادئ الديمقراطية التي أعلنها على الملأ، والترتيبات القانونية التي أقسم على احترامها وحمايتها".
واعتبر العديد من المتابعين، أن البيان شديد اللهجة الذي أصدره رئيس البرلمان ورفاقه يُعد مؤشرًا حقيقيًا على أن المبادرة التي تقدم بها ولد بلخير أخيرًا لحل الأزمة السياسية، باتت تعيش "موتًا سريريًا"، وأنه لم يعد هناك أفق لحوار سياسي بين الفرقاء السياسيين المتصارعين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس البرلمان الموريتاني ينتقد سلوك الحكومة وتصرفات ولد عبدالعزيز رئيس البرلمان الموريتاني ينتقد سلوك الحكومة وتصرفات ولد عبدالعزيز



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 04:12 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل ماركات ساعة اليد الرجالية لعام 2017

GMT 08:49 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

جيجي حديد تتألق بإطلالة بيضاء في عيد ميلاد صديقها
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib