زيارة مرتقبة لوفد وزاري إلى بغداد ومباحثات ستجري مع مسؤولين عراقيين
آخر تحديث GMT 10:26:02
المغرب اليوم -

سيثار من خلالها ملف الجزائريين القابعين في سجونه مند 2003

زيارة مرتقبة لوفد وزاري إلى بغداد ومباحثات ستجري مع مسؤولين عراقيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زيارة مرتقبة لوفد وزاري إلى بغداد ومباحثات ستجري مع مسؤولين عراقيين

وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني
الجزائر- نسيمة ورقلي

كشفت وزارة الشؤون الخارجية عن برمجة زيارة لوفد وزاري جزائري رفيع إلى العراق، مباشرة بعد شهر رمضان المبارك، وسيقابل الوفد وزراء ومسؤولين في الحكومة العراقية، لمناقشة آليات إعادة بعث العلاقات السياسية وتطويرها وإعطاء العلاقات الثنائية ديناميكية جديدة، وكذا تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والثقافي والعلمي بين الجزائر والعراق، ومن المقرر أن يتباحث الجانيان الجزائري والعراقي ملف المساجين الجزائريين القابعين في العراق مند سنة 2003.
   وأرسلت الجزائر مذكّرة عاجلة إلى بغداد تطلب فيها معلومات عن وضع المساجين الجزائريين، وأوردت صحيفة الخبر الجزائرية في عددها الصادر، الخميس، عن الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني يقول إن مناقشة ملف المساجين الجزائريين خلال هذا اللقاء المرتقب أمر طبيعي، وجدد التذكير بأن الحكومة الجزائرية قدمت طلبًا رسميًا إلى الحكومة العراقية للحصول على عفو لصالح المساجين الجزائريين، مع العلم أن الدستور العراقي ينص على أن قرار العفو عن المساجين يصدره رئيس الجمهورية، بعد موافقة من رئيس الحكومة.
وتُعَد هذه الزيارة أول زيارة رسمية لمسؤولين جزائريين إلى بغداد، منذ الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين العام 2003، وبعد مشاركة وزير الخارجية مراد مدلسي في القمة العربية التي انعقدت في بغداد في آذار/ مارس.
وسيثار من خلالها ملف المساجين الجزائريين، حيث أشار بلاني إلى أن المساجين العشرة يتوزعون على أربعة سجون، وسجينين في سجن الكرخ في بغداد، وأربعة مساجين في سجن السوسة في السليمانية وسجين في سجن الناصرية في البصرة، وسجينين في سجن التاجي في بغداد، والذي تعرّض إضافة إلى سجن أبو غريب لهجوم من عناصر تنتمي إلى تنظيم "دولة العراق الإسلامية".
وأكد بلاني أنه بحسب الكشف في قائمة المساجين الجزائريين الموجود لدى وزارة الخارجية، فإنه لا يوجد أي سجين جزائري في سجن أبو غريب.
وأكد بلاني أن وزارة الخارجية تتواصل بشكل مستمر مع السفارة الجزائرية في بغداد، وأرسلت إلى السفارة مذكّرة عاجلة، تطلب فيها تقريرًا عن وضع وحالة الرعايا الجزائريين في السجون ومعرفة تفاصيلهم، مشيرًا إلى أن سفير الجزائر في بغداد عبد القادر بن شاعة، ومنذ ثاني يوم من وصوله إلى العراق قدم طلبًا رسميًا إلى الحكومة العراقية للسماح له بزيارة المساجين الجزائريين، والاطلاع على أوضاعهم.
وسلّم سفير الجزائر الجديد المعتمد في بغداد، عبد القادر بن شاعة، الأربعاء الماضي، أوراق اعتماده إلى وزارة الخارجية العراقية، تسلّمها وكيل الوزارة نزار الخير الله الذي أعلن استعداد وزارة الخارجية العراقية مساعدة السفير الجزائري، وتذليل الصعاب التي تواجه عمل السفارة، وحرص الحكومة العراقية وجديّتها في بناء علاقات قوية مع الجزائر لدورها المميز في المنطقة بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف سجنين في العراق سنة 2011، وفتحت الجزائر مجددًا سفارتها في العراق بعد أكثر من عشر سنوات من إعدام الدبلوماسيين الجزائريين هناك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة مرتقبة لوفد وزاري إلى بغداد ومباحثات ستجري مع مسؤولين عراقيين زيارة مرتقبة لوفد وزاري إلى بغداد ومباحثات ستجري مع مسؤولين عراقيين



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

تصميمات صيفية لـ"جيجي حديد" تكشف عن علاقة عاطفية

نيويورك - المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib