مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار
آخر تحديث GMT 15:34:48
المغرب اليوم -

فيما بدأ هادي زيارة للولايات المتحدة للقاء أوباما وإجراء فحوصات طبية

مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار

تفجير أنبوب رئيسي لتصدير النفط في اليمن
صنعاء- علي ربيع

أقدم مسلحون قبليون، على تفجير أنبوب رئيسي لتصدير النفط في اليمن، الخميس،  في محافظة مأرب(شرق صنعاء) تجدداً للهجمات المتكررة التي تتعرض لها المصالح الحيوية في البلاد منذ عامين. ويأتي هذا في وقت بدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الخميس، زيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية للتباحث مع المسؤولين  الأميركيين وإجراء فحوصات طبية. وقالت مصادر محلية لـ"المغرب اليوم" إن مسلحين ينتمون إلى قبيلة آل عوسان، أقدموا الخميس، على تفجير أنوب تصدير النفط في منطقة وادي عبيدة التابعة لمحافظة مأرب، ما أدى إلى توقف ضخ النفط فيه باتجاه ميناء التصدير على البحر الأحمر في منطقة رأس عيسى".
وفي حين أوضحت المصادر أن المسلحين لجأوا إلى تفجير الأنبوب إثر عدم استجابة الحكومة لمطالبهم في الحصول على وظائف في الشركات النفطية، يعد الهجوم واحداً من عشرات الأعمال التخريبية التي تتعرض لها المصالح الحيوية في محافظة مأرب.
وينقل الأنبوب نحو نصف إنتاج  اليمن من النفط البالغ قرابة 300 ألف برميل يومياً، وأدى استمرار الهجمات عليه إلى تكبد خزينة الدولة ملايين الدولارات خلال العامين الأخيرين، في وقت فشلت فيه الحكومة في وضع حد لهذه الهجمات التي تستهدف إلى جانب الأنبوب، خطوط الطاقة الرئيسية وكابلات الألياف الضوئية.
في غضون ذلك، بدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الخميس زيارة للولايات المتحدة الأميركية، من المتوقع أن يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين الأميركيين بخصوص التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى إطلاع واشنطن على مسار العملية الانتقالية الدائرة في البلاد بما في ذلك التطورات على صعيد مؤتمر الحوار الوطني.
وتأتي الزيارة بعد ساعات من عودة هادي من زيارة مفاجئة لدولة قطر، أجرى خلالها مباحثات مع الأمير الجديد بخصوص التزامات الدوحة تجاه  تمويل إعادة إعمار منطقة صعدة، والإيفاء بتعهداتها التي قطعتها لليمن في مؤتمرات المانحين أواخر العام الماضي.
وقال وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن هادي "سيجري لقاءات مع  الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار المسئولين الأمريكيين في البيت الأبيض، كما سيجري بعض الفحوصات الطبية المعتادة في مدينة كليفلاند".
من ناحية أخرى، تواصلت الخميس، النقاشات في فرق مؤتمر الحوار الوطني المنعقد بصنعاء، منذ آذار/مارس بين الأطراف السياسية لإيجاد حلول لمشكلات البلاد المعقدة وكتابة دستور جديد، وسط تواصل انتقادات شديدة من قبل التيارات الدينية لأداء بعض الفرق واتهامها بمعاداة الإسلام.
وأعلن الخميس، عضوان في فريق بناء الدولة استقالتهما من مؤتمر الحوار احتجاجاً على عدم وضع حد للبيانات التكفيرية التي توالى صدورها في الأيام الأخيرة ضد أعضاء الفريق إثر إجماعهم على مواد يتضمنها الدستور القادم تعتبرها الجماعات الدينية تهدف إلى النيل من الشريعة الإسلامية.
وقالت مصادر في مؤتمر الحوار لـ"المغرب اليوم" إن العضوين في فريق بناء الدولة أحمد الزهيري وعبدالعزيز جباري قدما استقالتهما  الخميس، احتجاجا على عدم مقاضاة هيئة رئاسة الحوار لمصدري الفتاوى والبيانات التكفيرية.
ويفترض أن ينهي المتحاورون اليمنيون نقاشاتهم بشأن الملفات المطروحة على طاولة الحوار بغضون أيلول/سبتمبر القادم تمهيداً للبدء في كتابة الدستور الجديد وفقاً لمخرجات الحوار، ومن ثم الاستفتاء عليه شعبياً تمهيدا لانتخابات عامة في شباط/فبراير 2014.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

تصميمات صيفية لـ"جيجي حديد" تكشف عن علاقة عاطفية

نيويورك - المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib