مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فيما بدأ هادي زيارة للولايات المتحدة للقاء أوباما وإجراء فحوصات طبية

مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار

تفجير أنبوب رئيسي لتصدير النفط في اليمن
صنعاء- علي ربيع

أقدم مسلحون قبليون، على تفجير أنبوب رئيسي لتصدير النفط في اليمن، الخميس،  في محافظة مأرب(شرق صنعاء) تجدداً للهجمات المتكررة التي تتعرض لها المصالح الحيوية في البلاد منذ عامين. ويأتي هذا في وقت بدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الخميس، زيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية للتباحث مع المسؤولين  الأميركيين وإجراء فحوصات طبية. وقالت مصادر محلية لـ"المغرب اليوم" إن مسلحين ينتمون إلى قبيلة آل عوسان، أقدموا الخميس، على تفجير أنوب تصدير النفط في منطقة وادي عبيدة التابعة لمحافظة مأرب، ما أدى إلى توقف ضخ النفط فيه باتجاه ميناء التصدير على البحر الأحمر في منطقة رأس عيسى".
وفي حين أوضحت المصادر أن المسلحين لجأوا إلى تفجير الأنبوب إثر عدم استجابة الحكومة لمطالبهم في الحصول على وظائف في الشركات النفطية، يعد الهجوم واحداً من عشرات الأعمال التخريبية التي تتعرض لها المصالح الحيوية في محافظة مأرب.
وينقل الأنبوب نحو نصف إنتاج  اليمن من النفط البالغ قرابة 300 ألف برميل يومياً، وأدى استمرار الهجمات عليه إلى تكبد خزينة الدولة ملايين الدولارات خلال العامين الأخيرين، في وقت فشلت فيه الحكومة في وضع حد لهذه الهجمات التي تستهدف إلى جانب الأنبوب، خطوط الطاقة الرئيسية وكابلات الألياف الضوئية.
في غضون ذلك، بدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الخميس زيارة للولايات المتحدة الأميركية، من المتوقع أن يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين الأميركيين بخصوص التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى إطلاع واشنطن على مسار العملية الانتقالية الدائرة في البلاد بما في ذلك التطورات على صعيد مؤتمر الحوار الوطني.
وتأتي الزيارة بعد ساعات من عودة هادي من زيارة مفاجئة لدولة قطر، أجرى خلالها مباحثات مع الأمير الجديد بخصوص التزامات الدوحة تجاه  تمويل إعادة إعمار منطقة صعدة، والإيفاء بتعهداتها التي قطعتها لليمن في مؤتمرات المانحين أواخر العام الماضي.
وقال وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن هادي "سيجري لقاءات مع  الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار المسئولين الأمريكيين في البيت الأبيض، كما سيجري بعض الفحوصات الطبية المعتادة في مدينة كليفلاند".
من ناحية أخرى، تواصلت الخميس، النقاشات في فرق مؤتمر الحوار الوطني المنعقد بصنعاء، منذ آذار/مارس بين الأطراف السياسية لإيجاد حلول لمشكلات البلاد المعقدة وكتابة دستور جديد، وسط تواصل انتقادات شديدة من قبل التيارات الدينية لأداء بعض الفرق واتهامها بمعاداة الإسلام.
وأعلن الخميس، عضوان في فريق بناء الدولة استقالتهما من مؤتمر الحوار احتجاجاً على عدم وضع حد للبيانات التكفيرية التي توالى صدورها في الأيام الأخيرة ضد أعضاء الفريق إثر إجماعهم على مواد يتضمنها الدستور القادم تعتبرها الجماعات الدينية تهدف إلى النيل من الشريعة الإسلامية.
وقالت مصادر في مؤتمر الحوار لـ"المغرب اليوم" إن العضوين في فريق بناء الدولة أحمد الزهيري وعبدالعزيز جباري قدما استقالتهما  الخميس، احتجاجا على عدم مقاضاة هيئة رئاسة الحوار لمصدري الفتاوى والبيانات التكفيرية.
ويفترض أن ينهي المتحاورون اليمنيون نقاشاتهم بشأن الملفات المطروحة على طاولة الحوار بغضون أيلول/سبتمبر القادم تمهيداً للبدء في كتابة الدستور الجديد وفقاً لمخرجات الحوار، ومن ثم الاستفتاء عليه شعبياً تمهيدا لانتخابات عامة في شباط/فبراير 2014.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار مسلحون يفجرون أنبوبا للنفط في اليمن واستقالة عضوين في مؤتمر الحوار



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib