تنظيمات حقوقية تدعو للتنديد بالعفو الملكي عن مغتصب الأطفال
آخر تحديث GMT 02:03:08
المغرب اليوم -

في تضامن شعبي واسع غير مسبوق في المغرب

تنظيمات حقوقية تدعو للتنديد بالعفو "الملكي" عن مغتصب الأطفال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنظيمات حقوقية تدعو للتنديد بالعفو

وقفة احتجاجية في الرباط امام البرلمان المغربي
الدار البيضاء - سعيد بونوار

سارعت التنظيمات الحقوقية المغربية إلى إصدار بيانات تنديد بالهجوم الشرس للشرطة والقوات المساعدة على متظاهرين ضد العفو الملكي على مغتصب أطفال مغاربة، وبين ضحايا القمع "البوليسي" فنانون ومثقفون وصحافيون ومواطنون عاديون وأساتذة جامعيون وأطفال، ودعت هذه التنظيمات مناضليها إلى مواصلة الاحتجاج والتنديد بالعفو عن الإسباني المحكوم عليه بـ30 عاماً والتي لم يقض منها غير عامين و8 أشهر ليتمتع بالعفو والترحيل إلى الأراضي الإسبانية، كما طالبت بمحاكمة المسؤولين عن ذلك، ولم يسبق لعدد من التنظيمات الحقوقية المغربية أن توافقت في التعبئة ضد سلوك يمس حقوق الإنسان قدر ما يحدث حاليا من تضامن شعبي واسع للتنديد بالعفو المشار إليه.
 وكشفت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان قائمة بأسماء المتظاهرين الذين تعرضوا للضرب والإهانة والاعتقال ليلة الجمعة وصباح السبت، وبين هؤلاء وجوه معروفة في المغرب، وكذلك المصابين الذين يرقدون في مصحات خاصة لتلقي العلاج.
  وعبر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عن "إدانته الشديدة للعنف الممارس ضد متظاهرين سلميين، في انتهاك واضح للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة المغربية، وخصوصا العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية مناهضة التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة والحاطة من الكرامة، والإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان".
واعتبرت جمعيتا بيت الحكمة وحركة اليقظة المواطنة هذا الإجراء الأمني العنيف شكل ضربة لعموم المواطنات والمواطنين، واستفزازا للشعور العام لدى المغاربة، وحطا للكرامة البشرية، وأنه يسيئ لسمعة المغرب، ويمس بالمكتسبات المتحققة في مجال حقوق الإنسان ولمسار العدالة ومستلزمات المساواة بين عموم السجناء في الحقوق والواجبات، ويضع معايير وقواعد الاستفادة من العفو موضع مساءلة.
  وذكرت حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، وهي تمثل القطاع الشبابي للحزب الاشتراكي الموحد، أن "القمع الهمجي" الذي تعرضت له المظاهرات بعدد من المدن المغربية، والذي أدى إلى إصابات بالغة في صفوف المحتجين بينهم أعضاؤها، هو سلوك سلطوي يرمي إلى حظر الاحتجاج وفرض حالة طوارئ غير معلنة ضد أشكاله كلها، وأن العفو على دانيال يمثل اغتصابا جماعيا للطفولة المغربية وخرقا سافرا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان".
وتشكلت عبر المواقع الاجتماعية العالمية مجموعات من دول مختلفة تندد بالعفو عن الإسباني مغتصب الأطفال، كما بدأ في المغرب تداول عريضة ضد العفو عن المغتصب.
وتطرقت الصحافة الدولية إلى حدث العفو عن مغتصب الأطفال واعتبرته "صفقة" بين المخابرات العسكرية للبلدين، إذ تحدثت صحف إسبانية عن الدور الكبير الذي لعبه المغتصب في الإطاحة بصدام حسين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيمات حقوقية تدعو للتنديد بالعفو الملكي عن مغتصب الأطفال تنظيمات حقوقية تدعو للتنديد بالعفو الملكي عن مغتصب الأطفال



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار

لندن ـ المغرب اليوم

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib