الجزائر تنفي فكرة تسييج حدودها الشرقية كهربائيًا لمنع تسلل الإرهابيين
آخر تحديث GMT 19:20:50
المغرب اليوم -

جددت عزمها على دعم تونس أمنيًا للخروج من أزمتها

الجزائر تنفي فكرة تسييج حدودها الشرقية كهربائيًا لمنع تسلل "الإرهابيين"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجزائر تنفي فكرة تسييج حدودها الشرقية كهربائيًا لمنع تسلل

المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني
الجزائر - خالد علواش

نفى المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني الثلاثاء، فكرة اقدام الجزائر على تسييج حدودها كهربائيا لمنع تسلل الجماعات الإرهابية عبر الحدود، مجددا عزم الجزائر على دعم الشقيقة تونس إلى أبعد الحدود للخروج من أزمتها. وأكد المسؤول الدبلوماسي "أن زيارة الوفد التونسي للجزائر الذي يرأسه وزير الخارجية عثمان الجراندي، تهدف الى قطع الطريق على المشككين والمشوّشين على العلاقات بين البلدين والتي وصفها بالمتينة والقويّة". واعتبر بلاني في تصريح صحافي الثلاثاء تزامن مع زيارة وفد سياسي وأمني تونسي للجزائر لتبديد سوء التفاهم، "أن الراهن يفرض التركيز حول تطوير آليات التعاون الأمني والعسكري لمكافحة الإرهاب، وليس وقت خلق أزمات بين البلدين"، مؤكدا "ضرورة تفادي كل ما من شأنه تعكير صفو العلاقات بين الجزائر والشقيقة تونس".
وانتقد المسؤول الدبلوماسي الجزائري الأطراف التي تريد دسّ السموم بتقديم تصريحات وتحاليل وصفها بـ "المبيّتة والمغلوطة" عبر وسائل الإعلام، مشيرا في هذا السياق إلى "أن العلاقات بين البلدين تتجاوز تأثير مثل هذه "القراءات الخاطئة" لهذه الأطراف".
وجدد بلاني عزم الجزائر على تقوية تعاونها الأمني مع تونس، خاصة في الوقت الراهن الذي يعرف انزلاقات خطيرة تشهدها الحدود بين البلدين، وأسفرت عن مقتل 9 جنود تونسيين بجبل الشعانبي بالقصرين الاسبوع الماضي، وهي المجزرة التي سرّعت بتطوّر الأحداث حيث كلّف الرئيس المرزوقي وزير خارجيته بزيارة الجزائر لتلطيف الأجواء ومناقشة سبل تقوية التنسيق الأمني عبر الحدود.
وعبر الناطق باسم الخارجية الجزائرية عن استيائه من الأخبار التي تداولتها وسائل إعلام تونسية وأجنبية ،حول عزم الجزائر تسييج حدودها كهربائيا لمنع تسلل الإرهابيين، مؤكدا "أن الجزائر لا تفكر أصلا في أن تعيد سياجا كهربائيا شبيها بخط شال وموريس وضعته فرنسا خلال فترة الاحتلال."
وقال بلاني أن تونس التي فتحت حدودها وأراضيها للثورة الجزائرية، لا يمكن أن تقابل إلا بالدعم والمساعدة من الجزائر للخروج من الأزمة التي تعيشها بسبب التطرف.
ومن المنتظر أن تجمع الطرفان لقاءات تشاورعدة لمناقشة عدد من الملفات ذات الطابع الأمني، إضافة إلى المهمة الخاصة التي أكد عليها الرئيس المرزوقي والمتمثلة حسب مصادر دبلوماسية، بتقديم توضيحات عن محاولات لضرب العلاقات الجزائرية - التونسية وخلق أزمة دبلوماسية بين البلدين، من خلال إطلاق اتهامات عن تورط الجزائر في تدهور الوضع الأمني في تونس.
وسيكون اللقاء فرصة للوقوف على ما وصلت إليه جهود القيادات العسكرية الجزائرية والتونسية، في إطار سبل وآليات التنسيق الأمني والاستعلاماتي وكذلك قرار شنّ عمليات تمشيط مشتركة عبر الحدود .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تنفي فكرة تسييج حدودها الشرقية كهربائيًا لمنع تسلل الإرهابيين الجزائر تنفي فكرة تسييج حدودها الشرقية كهربائيًا لمنع تسلل الإرهابيين



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib