اشتباكات عنيفة في محيط مطاري حلب والنيرب وتدمير الجامع الكبير في القابون
آخر تحديث GMT 21:39:41
المغرب اليوم -

فيما خلفت غارات جوية حكومية قتلى وجرحى في دمشق وريف اللاذقية

اشتباكات عنيفة في محيط مطاري حلب والنيرب وتدمير الجامع الكبير في القابون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اشتباكات عنيفة في محيط مطاري حلب والنيرب وتدمير الجامع الكبير في القابون

دبابات الجيش السوري تقوم بعملية في محافظة اللاذقية غرب سورية
دمشق - جورج الشامي

أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" "إن هناك أنباء عن مقتل وجرح العشرات في غارات مركزة شنها الطيران الحربي الحكومي على بلدة سلمى في ريف اللاذقية الشمالي و على حي برزة وحي جوبر ،الأحد، فيما تدور اشتباكات عنيفة بين الجيشين السوري و"الحر" في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري في محاولة من مقاتلي المعارضة السورية المسلحة للسيطرة عليهما، كما استهدفت  القوات الحكومة الجامع الكبير في حي القابون في دمشق وأحدثت به دماراً كبيراً وهدمت مئذنته جراء القصف، في حين تستمر  معركة "تحرير الساحل" التي أطلقتها المعارضة المسلحة الأسبوع الماضي في محافظة اللاذقية.
 تدور اشتباكات وصفها ناشطون بـ"العنيفة" بين الجيشين السوري و"الحر" في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري في محاولة من مقاتلي المعارضة السورية المسلحة للسيطرة عليهما.
 ويأتي ذلك بالتزامن مع اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حيي مساكن السبيل وشارع تشرين، كما سقطت عدة قذائف على حيي الزبدية والأنصاري الشرقي في حلب.
 وفي دير الزور، أعلنت المعارضة أن الجيش الحر تمكن من السيطرة على مقر حزب "البعث" ومبنى الخدمات في المدينة.
 أما في  ريف العاصمة دمشق، قتل مدير مدرسة السياقة العسكرية في الديماس على يد 11 مجندًا بعد انشقاقهم، وفقا لناشطين معارضين.
وفي التفاصيل قال ناشطون إن "العقيد علي محسن معلا مدير مدرسة السياقة العسكرية في الديماس في ريف دمشق، والمساعد أول منير صهيب صقور قتلا السبت، على يد 11 عسكريًا من المدرسة انشقوا عن الجيش".
 وقصفت القوات الحكومية أحياء في العاصمة دمشق بينها مخيم اليرموك والقابون وبرزة، فيما أكد ناشطون سوريون أن قوات الحكومة دمرت الجامع الكبير في حي القابون بدمشق، متحدثين عن تعرض ريف دمشق لقصف عنيف.
واستهدفت قوات الحكومة الجامع الكبير وأحدثت به دماراً كبيراً وهدمت مئذنته جراء القصف.
 وتعرضت أحياء أخرى في دمشق لقصف عنيف أيضاً، حيث قامت قوات الحكومة بإطلاق صاروخي أرض-أرض على حي العسالي، ما ألحق دمارا كبيرا بالممتلكات العامة والخاصة.
وفي سياق متصل، قام طيران الحكومة بغارات مركزة على حي برزة وحي جوبر، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
 كما أعلن "المركز الإعلامي السوري" عن سقوط قتلى، بينهم نساء وأطفال في مدينة زملكا في ريف دمشق بسبب القصف المدفعي.
 و تستمر معركة "تحرير الساحل" التي أطلقتها المعارضة المسلحة الأسبوع الماضي محافظة اللاذقية غربي البلاد، وقامت كتائب المعارضة بقصف مواقع حكومية في جبل كتف صهاونة وقرية بلوطة بالهاون في الريف الشمالي لمدينة اللاذقية.
 قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان "إن هناك أنباء عن مقتل وجرح العشرات في غارات شنها الطيران الحربي الحكومي على بلدة سلمى بريف اللاذقية الشمالي".
 من جهتها, قالت "شبكة شام"  "إن ما لا يقل عن 5 أشخاص قتلوا وأصيب آخرون في الغارات التي استهدفت بلدة سلمى, وهي واحدة من بلدات وقرى ريف اللاذقية الشمالي تدور فيها اشتباكات دامية بين الجيشين الحكومي والحر".
 وأضافت "إن غارات جوية استهدفت أيضا قرى كنسبا واستربة ودورين التي تسيطر عليها المعارضة, كما دارت اشتباكات في بلدات أوبين وعرامو والخراطة وكتف الصهاونة".
 وكانت فصائل مسلحة بينها "حركة أحرار الشام" و"الدولة الإسلامية" في العراق والشام وكتائب من الجيش الحر قد بدأت قبل أيام ما أسمته "معركة تحرير الساحل" وباتت بعد أيام من القتال على مسافة عشرين كيلومترا تقريبًا من بلدة القرداحة مسقط الرئيس بشار الأسد.
 ووفقا لناشطين, فإن الفصائل المقاتلة المعارضة سيطرت على بعض من القرى في ريف اللاذقية الشمالي, بيد أنها تواجه قوة نارية كبيرة من الجيش الحكومي.
 وقال "المرصد السوري"  "إن اشتباكات دارت بين قوات المعارضة ورتل من القوات الحكومية كان متجها من جسر الشغور بإدلب نحو قمة النبي يونس باللاذقية، وأشار إلى تدمير المقاتلين ثلاث دبابات ومقتل وجرح جنود نظاميين".
من جهته, قال مصدر عسكري "إن القوات الحكومية دمرت مستودع أسلحة وصواريخ في ريف اللاذقية الشمالي, مشيرا إلى مقتل عدد كبير ممن وصفهم المصدر ذاته بالإرهابيين -بينهم كويتي- في قرى سلمى والشيخ نبهان وعين الجوزة والحمبوشية والدرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتباكات عنيفة في محيط مطاري حلب والنيرب وتدمير الجامع الكبير في القابون اشتباكات عنيفة في محيط مطاري حلب والنيرب وتدمير الجامع الكبير في القابون



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib