قصف دمشق سيساهم في تقدم الحر وضرب الأكاديمية الحلبية سيمهد لمنطقة عازلة
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

معارضون يؤكدون أن النظام السوري سيتلقى الهجوم بهدوء ودون رد فعل

قصف دمشق سيساهم في تقدم "الحر" وضرب "الأكاديمية الحلبية" سيمهد لمنطقة عازلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قصف دمشق سيساهم في تقدم

من آثار الدمار في سورية
دمشق - جورج الشامي

من المحتمل أن توجه القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية ضربة ضد النظام السوري في أي وقت وذلك على خلفية استخدام السلاح الكيميائي في الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن مقتل أكثر 1300 سوري، حسب مصادر المعارضة.  بعض التقارير الصحافية تحدثت عن بدء الضربة المحدودة، الخميس، على أن تستمر لثلاثة أيام وستستهدف أمكان محددة، فيما تحدث تقارير أخرى أن الضربة ستكون في بحر الأسبوع المقبل، وبعد خروج لجنة التحقيق الأممية من دمشق.
 وبغض النظر عن موعد الضربة، إلا أنها باتت شبه مؤكدة حسب التصريحات الغربية، وبخاصة الأميركية والفرنسية والبريطانية.
 وفي هذا الخصوص نشرت قناة سي بي إس الأميركية ما قالت إنه تسريبات من داخل مجلس الأمن القومي الأميركي عن بنك أهداف وافق عليه الرئيس باراك أوباما في حال توجيه ضربة للنظام السوري ردا على الهجوم الكيميائي في الغوطة الأربعاء الماضي، المصادر قالت إن الضربة ستوجه ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﺻﻮارﯾﺦ ﻛﺮوز اﻟﺬي ﺗﺘﺠﺎوز ﺳﺮﻋﺘﻪ ٨٠٠ ﻛﻢ/ﺳﺎعة وﻣﻦ ﻣﺴﺎﻓﺔ ٢٥٠٠ ﻛﻢ وﺑﻨﺴﺒﺔ ﺧﻄأ ١٠ م وﺑﺮأس ﺣﺮﺑﻲ تقليدي وزﻧﻪ ٤٥٥ ﻛﻎ.
21 مركزاً عسكرياً، على القائمة، معظمها في دمشق، أبرزها مقر قيادة الفرقة الرابعة في جبل قاسيون والتي وتوصف بأنها الفرقة الأكثر ولاء للنظام، نظرا لتركيبة أفرادها الذين ينتمون بنسبة تفوق الـ90 في المائة للطائفة العلوية التي ينتمي إليها رئيس النظام السوري بشار الأسد، ويقودها شقيقه ماهر، وهي تتولى فعليا الدفاع عن دمشق وريفها، وتقوم بأعمال قتالية ضد الثوار السوريين منذ أن كانت الثورة في مرحلتها السلمية، ويبلغ تعداد هذه الفرقة خمسة عشر ألف ضابط وصف ضابط وجندي، يعتبرون الاكثر تأهيلا عسكريا بين قوات المشاة والمدرعات السورية، ويمتلكون أحدث وأكبر كمية من الأسلحة المدفعية والصاروخية والدبابات والعربات المدرعة، وقد أدمج بها منذ أكثر من عام ألوية الحرس الجمهوري التي تعتبر أيضا من الأكثر ولاء وقربا للنظام وهي قوات النخبة تدريبا وعتادا، ويضم مقر الفرقة واحدا من أكبر مراكز الاعتقال في سورية وأسوأها صيتاً.
 توجيه ضربة لهذا الموقع ووفقاً لمصادر معارضة سيكون ذو تأثير قوي للعمليات على الأرض، وبخاصة أن معظم الضربات الصاروخية التي تستهدف ريف دمشق الغربي والشرقي تنطلق من مواقع الفرقة الرابعة.
 ثاني المواقع المزمع ضربها حسب التقارير ﻣﻘﺮ الأركان العامة والذي يقع في قلب دمشق وتحديداً في ساحة الأمويين، ويضم مكاتب وزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش ونوابه ومدراء معظم الإدارات العسكرية، كما أنه تقع بالقرب منها في موقع تحت الأرض، في منطقة معرض دمشق الدولي سابقاً غرفة عمليات الجيش السوري المركزية، وثالث المواقع ﻗﯿﺎدة اﻟﻘﻮى اﻟجوية والدفاع الجوي التي تقع في الشارع الواصل بين ساحة الأمويين وساحة البرامكة، وتضم مكاتب كل من قائد القوى ومدير إدارة الدفاع الجوي التابعة له كما تضم أحد الفروع الأمنية التابعة للمخابرات الجوية ويعرف بفرع الآمرية، وموقع إدارة اﻟﻤﺨﺎﺑﺮات اﻟﻌﺎﻣﺔ في منطقة كفرسوسة وﻓﺮوﻋﻬﺎ مثل فرع الخطيب الذي يقع في شارع بغداد، وقسم الأربعين في الجسر الأبيض الذي يقوده حافظ مخلوف ابن خال رئيس النظام، وشقيق رجل الأعمال المعروف رامي مخلوف.
 المواقع الثلاثة السابقة شهدت الأربعاء إخلاء كامل من قبل قوات الحكومة، وقال سكان في المنطقة ومصدر من مقاتلي الجيش السوري الحر المعارض إن من بين المباني التي أخليت جزئياً مبنى القيادة العامة للأركان في ساحة الأمويين ومبنى قيادة القوات الجوية القريب والمجمعات الأمنية في حي كفر سوسة الغربي.
ويعتبر مبنى القيادة العامة للأركان أحد المقار العسكرية الكبرى في البلاد وتم خفض عدد العاملين به منذ هاجمه مقاتلو المعارضة بالقنابل في أيلول /سبتمبر2012 . لكن لم يحضر أحد تقريباً إلى العمل في ذلك المبنى أو المباني الأخرى اليوم.
وقالت المصادر إن الشاحنات شوهدت في الساعات الثماني والأربعين الماضية عند المدخل المطوق للعديد من المباني لتنقل فيما يبدو مستندات وأسلحة خفيفة.
وقال رجل يقيم قرب فرع فلسطين التابع للمخابرات الحربية في كفر سوسة "يمكنك أن ترمي إبرة وتسمع رنينها في كفر سوسة".
وقال العميد مصطفى الشيخ وهو أحد كبار المنشقين عن الجيش متحدثا من مكان لم يكشف عنه في سورية إنه بناء على المعلومات التي جمعها الجيش السوري الحر، نقلت القيادة العامة للأركان إلى موقع بديل على سفوح جبال لبنان الشرقية شمالي دمشق.
وقال الشيخ "نقل عدد من القيادات إلى مدارس ومخابئ تحت الأرض، لكني لست متأكداً أن ذلك سيفيد النظام كثيرا."
 رغم إخلاء المواقع الأربعة السابقة من قبل قوات الحكومة كما ذكرت مصادر ميدانية، فإن ضربها سيكون بمثابة توجيه إنذار شديد اللهجة للحكومة السورية والرئيس الأسد، كما أنها ستحدث خلخلة في النظام الأمني المحكم في العاصمة دمشق، ومما سيتيح لقوات المعارضة والجيش الحر المجال لضرب أماكن داخل دمشق، من جهة ساحة العباسيين، وجوبر وزملكا، ومن جهة المعضمية ودرايا باتجاه المزة وكفرسوسة.
 الموقع الخامس له أهمية قصوى في الحرب بين قوات الحكومة وقوى المعارضة، وهو اللواء الصواريخ ١٥٥ الذي يقع في جبال الناصرية قرب دمشق، وهو الذي قام بإطلاق معظم صواريخ السكود على شمال وشمال شرق سورية، ويضم صواريخ سكود من طرازات A و BوD، ويشكل هذا اللواء عنصراً فاعلاً لدى قوات الحكومة، وبخاصة أنه يقوم بالتغطية الصاروخية لكل الاقتحامات التي يقوم بها النظام للمناطق الشمالية في البلاد، ووجود الصواريخ البالستية في الموقع هو أساس الضربة، ورغم أن الحكومة قامت بإخلاء مراكز دمشق إلا أنها غير قادرة على إخلاء اللواء 155 من الصواريخ التي ستكون عرضة لضربات قوات المعارضة المحاصرة للموقع، وسيسهل ضربها بسبب حجمها الكبير، ووضحها كأهداف لقوى الجيش الحر.
 على قائمة الضربات نجد أسماء عدة مطارات، وما ذكرنها عن اللواء 155 ينطبق على هذه المطارات، فمن الممكن للحكومة السورية أن تخلي هذه الأماكن من الطاقات البشرية، ولكن يصعب عليها إخلاء الأسلحة والطائرات، ويؤكد قائد ميداني لـ"العرب اليوم" أنه في حال تحريك أي سلاح من أحد هذه المطارات ستقوم قوات الجيش الحر بضربها مباشرة، فمعظمها محاصر بشكل كامل، ومن الجهات كافة.
 وهي مطار المزة العسكري الملاصق لدمشق من جهة المزة، وفيه أسراب عدة من الحوامات القتالية من طراز مي الروسية وغازيل الفرنسية وطائرات نقل صغيرة من نوع فالكون الفرنسية تابعة للقصر الجمهوري، إضافة إلى فرعي التحقيق والمداهمة التابعين للمخابرات الجوية وهما الأسوأ سمعة في سورية على الإطلاق قبل وأثناء الثورة، كما أن عددا من كتائب الفرقة الرابعة والحرس الجمهورية تتموضع داخله، وهو مقر قصف كل من المعضمية وداريا بالراجمات والمدفعية الثقيلة.
 ومطار دمشق الدولي وهو مطار مدني تحول إلى واحدة من أكبر الثكنات العسكرية، ويعتبر نقطة الوصول الرئيسية للإمدادات الخارجية للنظام حيث تقلع وتهبط فيه طائرات النقل العملاقة مثل طائرة اليوشن الروسية.
 مطار ﺑﻠﻲ وهو مطار عسكري جنوب دمشق على طريق دمشق السويداء، ويحاط بترتيبات أمنية منذ مدة، ويقول منشقون إنه لا يضم سوى طائرتي ميغ 21 مجهزتين بأسلحة كيميائية وفيه عدد من الخبراء الروس والإيرانيين، وتشرف عليه بشكل مباشر المخابرات الجوية.
 ومطار ﺧﻠﺨﻠﺔ في السويداء شرق دمشق، يضم طائرات ميغ 21 تقوم بقصف ريف دمشق.
 ومطار الضمير شمال شرق دمشق يضم مقاتلات ميغ 23 مقاتلة وأخرى قاذفة، إضافة إلى ميغ 21 إضافة إلى السوخوي 22.
 ومطار اﻟﻨﺎﺻﺮﯾﺔ قرب دمشق يضم طائرات ميغ 23 مقاتلة، ومطار اﻟﺴين ويضم سربي ميغ 29 وهي الطائرة الاعتراضية الأحدث لدى النظام، قامت سابقا بمهمات مرافقة للارتال العسكرية، أو الشحنات التي تأتي عبر الحدود من العراق، إضافة إلى القاذفات الاستراتيجية من طراز سوخوي 24 وهي السلاح الأكثر فتكا بين أسلحة النظام الجوية حيث تحمل ما زنته 8 أطنان من القنابل في كل طلعة، وبعضها موجهة ليزريا وراداريا.
 واﻟﺸﻌﯿﺮات شرق حمص يضم سو22 وميغ 23، ومطار ﺣﻤﺎة شمال المدينة ويضم طائرات ميغ 23 وميغ 21، ومطار أﺑﻮ ﻇﻬﻮر شرق إدلب ويضم طائرات ميغ 21 و23، ومطار اﻟﻄﺒﻘﺔ غرب الرقة ويضم طائرات ميغ 21 و23، ومطار دﯾﺮ اﻟﺰور قرب مدينة دير الزور ويضم طائرات ميغ 21 و23، وﺣﻤﯿﻤﯿﻢ قرب القرداحة ويضم حوامات مي 17 وحوامات الكاموف البحرية، واﻟﻨﯿﺮب اﻟﻌﺴﻜﺮي: يضم طائرات لام 39.
ولكن أبرز المواقع المتوقع ضربها هو أكاديمية الهندسة العسكرية، التي تقع بالقرب من خان العسل في حلب وهو مقر رئيسي عمليات وتسليح رئيس للنظام في حلب.
ويتمتع هذا الموقع بأهمية كبرى في معركة حلب، ويؤكد معارضون لـ"المغرب اليوم" أن ضرب هذا الموقع وتدميره، سيتيح للمعارضة السيطرة الكاملة على مدينة حلب، بعد سيطرتها على مختلف مناطق الريف الحلبي، وهو ما سيمهد لإقامة منطقة عازلة، يمكن إحكام السيطرة عليها في شمال سورية، فسقوط حلب سيكون سقوطاً لمختلف المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في شمال سورية، بما فيها دير الزور والقامشلي وإدلب.
الضربة المزمعة رغم استعداد قوات الحكومة لها، فإن المعارضة ترى أنها ستكون حاسمة في تغيير كامل لموازين القوى على الأرض، وبخاصة في حلب ودمشق، وأعرب سليم إدريس في حديث عن هذه الضربة عن أمله بأن تكون هذه الضربات في حال شنها موجعة ورادعة للنظام، مستبعداً أن تكون الضربات ضد النظام السوري واسعة النطاق وأنها ستؤدي إلى إسقاطه، ولكنها ستضعف قواه.
 ويرى معارضون أن الحكومة السورية ستتلقى الضربة دون أي رد، خاصة أن الضربة موجهة لتأديب النظام وليس إسقاطه كما تقول القوى الغربية، ويؤكد هؤلاء أنه في حال رد النظام السوري على الضربة بتوجيه ضربات للدول المجاورة وبخاصة إسرائيل، سيحول هدف الحملة من التأديب إلى إسقاط النظام بشكل مباشر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصف دمشق سيساهم في تقدم الحر وضرب الأكاديمية الحلبية سيمهد لمنطقة عازلة قصف دمشق سيساهم في تقدم الحر وضرب الأكاديمية الحلبية سيمهد لمنطقة عازلة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib