قصف واشتباكات في اليرموك وغارات حكومية على نوى ودير حافر وتدمير مستشفى
آخر تحديث GMT 15:59:30
المغرب اليوم -

المحققون الدوليون غادروا عن طريق بيروت وسفينة حربية أميركية سادسة إلى المتوسط

قصف واشتباكات في اليرموك وغارات "حكومية" على نوى ودير حافر وتدمير مستشفى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قصف واشتباكات في اليرموك وغارات

فريق المحققون الأمميون يغادر دمشق إلى بيروت ومنها إلى نيويورك
دمشق - جورج الشامي

مع مغادرة المحققين الأمميين دمشق إلى بيروت ومنها الى نيويورك، بعد أن أنهوا مهمتهم في سوريا بشأن التحقّق في استخدام السلاح الكيماوي، دخلت سفينة حربية امريكية سادسة الى البحر المتوسط آتية عبر فناة السويس، فيما توقع محللون أن "شنَّ هجوم محدود على سوريا سيتطلب مابين 200 و300 صاروخ توماهوك"، في وقت بقيت فيه الاشتباكات العنيفة مستمرة في جميع المناطق الساخنة، مترافقة مع عمليات قصف أوقعت المزيد من الضحايا ، فقد تعرض مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين إلى قصف عنيف وسط اشتباكات متقطعة بين الجيشين الحر والحكومي، وفي درعا نفذ الطيران الحربي صباح اليوم غارة على الحي الجنوبي في مدينة نوى، في حين تعرضت مناطق في مدينة السفيرة في حلب لقصف عنيف، كما تعرض حيا الحويقة وكنامات فجراً لقصف من القوات الحكومية.
وكان الفريق الأممي المؤلف من 13 مفتشاً برئاسة إيك سيلستروم غادر دمشق صباح السبت على متن خمس سيارات تابعة للأمم المتحدة تواكبها سيارتان أخريان، وذلك بعدما سبقتهم  أمس بمغادرة سوريا الممثلة العليا للأمم المتحدة لشؤون نزع الأسلحة "انجيلا كاين".
من جهة أخرى صرح مسؤولون دفاعيون امريكيون في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بان "سفينة حربية امريكية سادسة تعمل الان في شرق البحر المتوسط قرب خمس مدمرات امريكية مزودة بصواريخ "كروز" يمكن ان توجه قريبا ضد سوريا في اطار ضربة "محدودة ودقيقة."
وشدد المسؤولون على ان "سفينة الانزال البرمائي "سان انطونيو" التي يوجد على متنها مئات من افراد مشاة البحرية موجودة في المنطقة لسبب مختلف وانه لا توجد خطط لانزال مشاة البحرية برا في اطار اي عمل عسكري ضد سوريا".
وقال احد المسؤولين ان "دخول سان انطونيو البحر المتوسط كان مقررا منذ فترة طويلة، ولكن مسؤولين رأوا ان من الحكمة ابقاء السفينة في شرق البحر المتوسط قرب المدمرات في ضوء الوضع الراهن" مشيراً الى انه "تم الابقاء عليها هناك كإجراء وقائي."
وقال المسؤولون الدفاعيون ان "السفينة عبرت يوم الخميس الماضي قناة السويس في البحر الاحمر، وتلقت اوامر جديدة يوم الجمعة بالبقاء في شرق البحر المتوسط قرب المدمرات"، ويذكر ان "سان انطونيو"هي احدى ثلاث سفن تحمل 2200 جندي من مشاة البحرية في سادس مهمة لها بالمنطقة حول شبه الجزيرة العربية".
وكانت ادارة الرئيس باراك اوباما نشرت امس الجمعة ادلة قالت انها "تظهر ان الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية ضد المدنيين"، واوضحت الادارة انها "ستعاقب الرئيس بشار الاسد على هذا الهجوم "الوحشي والفظيع" التي تقول انه ادى الى قتل اكثر من 1400 شخص في دمشق الاسبوع الماضي".
ونبه مسؤولون الى ان" العملية التي يجري بحثها تتضمن مجموعة من الاهداف المحددة والدقيقة وستستغرق فترة قصيرة ،على عكس الحملة الاوسع التي شنت ضد ليبيا في مارس /اذار 2011."
وتحتفظ البحرية الامريكية عادة بثلاث مدمرات في البحر المتوسط، ولكنها ابقت على مدمرتين اضافيتين هناك في نهاية مهمتهما مع تطور الوضع في سوريا خلال الاسبوع الاخير".
ويقول مسؤولون دفاعيون ان "كل مدمرة من المدمرات الخمس تحمل ما يقدر بستة وثلاثين صاروخ توماهوك او اكثر بمجمل 200 صاروخ ".
وقدر بيرون كالان المحلل في مؤسسة "كابيتل الفا بارتينرز" ان "شن هجوم محدود على سوريا سيتطلب مابين 200 و300 صاروخ توماهوك تقريبا بالمقارنة مع نحو 221 صاروخا استخدمت في العملية الليبية".
وقال مسؤولون دفاعيون ان القيام بعملية تشمل اهدافا محددة بشكل اكبر ضد سوريا يمكن ان تتضمن عدد اقل من الصواريخ.
وقد أنهى خبراء الأمم المتحدة بشأن الأسلحة الكيماوية عملهم في سوريا الجمعة، وهم يعتزمون إصدار تقرير "سريعا" بشأن الاستخدام المحتمل لهذه الأسلحة في النزاع السوري، وفق ما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة  مارتن نيسيركي الجمعة والذي قال: إن "الفريق أنهى جمع العينات والعناصر وسنغادر دمشق  السبت".
وكانت الممثلة العليا للأمم المتحدة لشؤون نزع الأسلحة انجيلا كاين غادرت دمشق الجمعة، وستقدم تقريرا الى الأمين العام بان كي مون السبت بشأن مهمتها، بحسب نيسيركي. كما غادر مترجمون وموظفون مساعدون لفريق الخبراء الجمعة.
وسيقوم الخبراء الـ13 بقيادة السويدي اكي سيلستروم بإحضار عينات تم سحبها من موقع الهجوم الكيماوي المفترض في الغوطة الشرقية بريف دمشق الى مختبرات في أوروبا لإخضاعها لتحاليل.
ميدانياً تعرض مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين إلى قصف عنيف فجر اليوم من قبل قوات الحكومية التي تحاصر الحي، بالإضافة إلى القوات المتواجدة على أبراج منطقة القاعة في حي الميدان، إذ تم استهداف المخيم بالقذائف الصاروخية وقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة مما أسفر عن وقوع دمار كبير، ولا سيما في مشفى فايز حلاة الذي دُمِّر بشكل شبه كامل، كما طال القصف حي التضامن المتاخم للمخيم.
وبالتزامن مع ذلك اندلعت اشتباكات متقطعة بين الجيشين الحر والحكومي عند مدخل المخيم وفي محيط مبنى البلدية، وأفاد ناشطون بأن مقاتلي المعارضة تمكنوا من إعطاب إحدى آليات الجيش النظامي.
يأتي ذلك في الوقت الذي يستمر فيه الحصار المفروض من قبل قوات الحكومة على المخيم منذ نحو شهرين مما تسبب في تدهور الأوضاع الإنسانية والمعيشية بين المدنيين الذين يبلغ عددهم حوالي سبعين ألفاً.
وفي دمشق قالت شبكة شام أن قصفاً عنيفاً براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة استهدف أحياء التضامن ومخيم اليرموك والعسالي وجوبر، وسط اشتباكات في أحياء مخيم اليرموك والتضامن بين الجيش الحر وقوات الحكومة.
وفي ريف دمشق قصَفَ الطيران الحربي مدينة يبرود بالتزامن مع قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات حوش عرب والسيدة زينب وداريا ومعضمية الشام وبساتين النبك ويبرود وعربين وزملكا، وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية ، و سُجّلت اشتباكاتٌ عنيفة على طريق المتحلق الجنوبي من جهة زملكا.
وفي الحسكة قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات دارت فجر اليوم، بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي من طرف، ومقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام ومقاتلي جبهة النصرة والكتائب المقاتلة من طرف آخر، على طريق تل حلف في الريف الغربي لمدينة رأس العين، إثر محاولة للأخيرة التقدم باتجاه المدينة، بينما وردت أنباء عن سقوط خسائر بشرية في صفوف مقاتلي الدولة الإسلامية وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة، وذلك بحسب نشطاء من المنطقة.
وفي درعا أفاد المرصد عن تنفيذ الطيران الحربي صباح اليوم غارة على الحي الجنوبي في مدينة نوى، دون أنباء عن خسائر بشرية، بينما نفذت الطائرات الحربية غارة أخرى على مناطق في بلدة أم المياذن، ولا أنباء عن ضحايا، وتعرضت منطقة طريق القناة في الجهة الغربية من مدينة الحارة، لقصف متقطع من القوات الحكومية، ولم ترد أنباء عن ضحايا، في حين نفذ الطيران الحربي غارة على محيط المسجد العمري في درعا البلد، من دون معلومات عن إصابات.
وفي حلب تعرضت مناطق في مدينة السفيرة لقصف من القوات الحكومية، اليوم،  دون أنباء عن خسائر بشرية حتى الآن، ونفذ الطيران الحربي غارة استهدف فيها بالرشاشات الثقيلة وسط بلدة دير حافر، ودارت اشتباكات بين القوات الحكومية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة في محيط مطار كويرس العسكري ، فيما تعرضت مناطق في بلدة بيانون لقصف صباح اليوم من قبل القوات الحكومية مما ادى لمقتل رجل وسقوط عدد من الجرحى.
وفي دير الزور تعرض حيا الحويقة وكنامات فجراً، لقصف من القوات الحكومية، في حين سقطت قذيفتان على مساكن حوض الفرات في حي القصور، وأنباء عن إصابة 3 مواطنين بجراح، بينما تعرضت بلدة المريعية وقرية حوايج ذياب شامية التابعة لبلدة الخريطة بالريف الغربي، لقصف من القوات الحكومية، دون أنباء عن إصابات، بالتزامن مع اشتباكات دارت في محيط مطار دير الزور العسكري بين الكتائب المقاتلة والقوات الحكومية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصف واشتباكات في اليرموك وغارات حكومية على نوى ودير حافر وتدمير مستشفى قصف واشتباكات في اليرموك وغارات حكومية على نوى ودير حافر وتدمير مستشفى



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib