اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

تمت السيطرة عليها والوضع مرشح لمزيد من الاحتقان

اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب

تفريق المحتجين في مدينة أسا أثناء أعمال العنف والشغب
كلميم - صباح الفيلالي

لازالت مدينة "أسا" جنوب المغرب تعيش على صفيح ساخن بعد هدوء نسبي دام بضع ساعات في ما يشبه استراحة المحارب، لتعود المواجهات العنيفة والعنيفة جدا لتندلع من جديد حيث قام المتظاهرون بأعمال عنف وشغب كبيرين تمثلت بالرشق الواسع بالحجارة و المتواصل واستعمال الزجاجات الحارقة. وقد ترافق ذلك مع اقتحام منازل القوات العمومية وبالضبط رجال الدرك الملكي العزاب منهم حيث تم اقتحام منازل حوالي 20 دركيا وأضرموا النار في ثلاثة منها بعدما عاثوا فسادا في الأمتعة التي سرقوا بعضها وأحرقوا البعض الآخر، ثم عرجوا على ثكنة القوات المساعدة التي انتقلت منها هذه القوات واقتحموها واتلفوا تجهيزاتها ومنشآتها وأحرقوا البعض منها.
بدوره مقر الشرطة هو الآخر الخاص ببطاقات التعريف الوطني القيت زجاجات حارقة واستمرت المواجهات عدة ساعات، كما تم اعتقال البعض.
كلميم هي الأخرى لم تكن بمنأى عما يحدث بأسا، حيث استطاعت القوات العمومية به من السيطرة على جميع التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية التي تخرج من شارع المهدي بن تومرت (شارع الجديد) والخرشي بأطراف هذه المدينة حيث شهدت إنزالا أمنيا كثيفا عبارة عن عدد من سيارات القوات المساعدة و سيارات مكافحة الشغب بالإضافة إلى عناصر أمنية بزي مدني ، وساعد هذا الاستنفار الأمني وتمركز القوات العمومية وحسن انتشارها على مستوى الشوارع والأماكن الحيوية بالمدينة في منع حدوث أعمال شغب وتخريب كان من المنتظر أ ن يقوم بها هؤلاء المتظاهرون، حيث عملت على احتوائهم خصوصا المسيرة التي خرجت البارحة من هذا الشارع حيث تم إجهاضها على مستوى "أيت أوسى" قبل أن تصل إلى ولاية جهة كلميم السمارة إلى وجهتها المنشودة وعملت على تفريقهم. ليعمدوا كرد فعل وخصوصا أن غالبية المحتجين من الشباب والصبية المدفوعين والذين تسلحوا بالحجارة وقاموا برشق القوات العمومية بوابل من هذه الأخيرة إضافة إلى حرق حاويات الزبالة والنفايات وكسر بعض الأعمدة الكهربائية ومحاولة لاقتحام المقاطعة الخامسة، لكنها باءت بالفشل للحراسة الأمنية المشددة عليها.
 واستمرت عملية الكر والفر من 06.30 مساء إلى غاية الثانية ليلا تمت اثناءها السيطرة الكاملة على هذه الأحداث ومنعت تطورها إلى الأسوأ.
وأدت هذه المواجهات إلى إغلاق العديد من محلات التجارية خوفا من اقتحامها من طرف المحتجين، كما خلفت إصابات في صفوف القوات الأمنية العمومية لكنها لم تكن خطيرة.
وأرجعت مصادر مقربة من المدينتين التصعيد الخطير الذي تعرفه خصوصا أسا الى جهات ذات ميول انفصالية بحيث يتم فيه استعمال صبية ويافعين بالدرجة الأولى كمدفوعين والذين يشكلون دروعا يتم استغلالهم على حسابهم لإثارة العنف والشغب وتخريب متعمد لمنشآت الدولة والقوات العمومية تحركهم جهات ذات ميولات انفصالية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار بالإقليم.
وقد تم على خلفية هذه الأحداث اعتقال شخصين ووجهت لهما تهمة تكوين عصابة إجرامية والتجمهر المسلح والأداء العمدي للقوات العمومية وتخريب منشآت الدولة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib