اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب
آخر تحديث GMT 06:54:45
المغرب اليوم -

تمت السيطرة عليها والوضع مرشح لمزيد من الاحتقان

اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب

تفريق المحتجين في مدينة أسا أثناء أعمال العنف والشغب
كلميم - صباح الفيلالي

لازالت مدينة "أسا" جنوب المغرب تعيش على صفيح ساخن بعد هدوء نسبي دام بضع ساعات في ما يشبه استراحة المحارب، لتعود المواجهات العنيفة والعنيفة جدا لتندلع من جديد حيث قام المتظاهرون بأعمال عنف وشغب كبيرين تمثلت بالرشق الواسع بالحجارة و المتواصل واستعمال الزجاجات الحارقة. وقد ترافق ذلك مع اقتحام منازل القوات العمومية وبالضبط رجال الدرك الملكي العزاب منهم حيث تم اقتحام منازل حوالي 20 دركيا وأضرموا النار في ثلاثة منها بعدما عاثوا فسادا في الأمتعة التي سرقوا بعضها وأحرقوا البعض الآخر، ثم عرجوا على ثكنة القوات المساعدة التي انتقلت منها هذه القوات واقتحموها واتلفوا تجهيزاتها ومنشآتها وأحرقوا البعض منها.
بدوره مقر الشرطة هو الآخر الخاص ببطاقات التعريف الوطني القيت زجاجات حارقة واستمرت المواجهات عدة ساعات، كما تم اعتقال البعض.
كلميم هي الأخرى لم تكن بمنأى عما يحدث بأسا، حيث استطاعت القوات العمومية به من السيطرة على جميع التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية التي تخرج من شارع المهدي بن تومرت (شارع الجديد) والخرشي بأطراف هذه المدينة حيث شهدت إنزالا أمنيا كثيفا عبارة عن عدد من سيارات القوات المساعدة و سيارات مكافحة الشغب بالإضافة إلى عناصر أمنية بزي مدني ، وساعد هذا الاستنفار الأمني وتمركز القوات العمومية وحسن انتشارها على مستوى الشوارع والأماكن الحيوية بالمدينة في منع حدوث أعمال شغب وتخريب كان من المنتظر أ ن يقوم بها هؤلاء المتظاهرون، حيث عملت على احتوائهم خصوصا المسيرة التي خرجت البارحة من هذا الشارع حيث تم إجهاضها على مستوى "أيت أوسى" قبل أن تصل إلى ولاية جهة كلميم السمارة إلى وجهتها المنشودة وعملت على تفريقهم. ليعمدوا كرد فعل وخصوصا أن غالبية المحتجين من الشباب والصبية المدفوعين والذين تسلحوا بالحجارة وقاموا برشق القوات العمومية بوابل من هذه الأخيرة إضافة إلى حرق حاويات الزبالة والنفايات وكسر بعض الأعمدة الكهربائية ومحاولة لاقتحام المقاطعة الخامسة، لكنها باءت بالفشل للحراسة الأمنية المشددة عليها.
 واستمرت عملية الكر والفر من 06.30 مساء إلى غاية الثانية ليلا تمت اثناءها السيطرة الكاملة على هذه الأحداث ومنعت تطورها إلى الأسوأ.
وأدت هذه المواجهات إلى إغلاق العديد من محلات التجارية خوفا من اقتحامها من طرف المحتجين، كما خلفت إصابات في صفوف القوات الأمنية العمومية لكنها لم تكن خطيرة.
وأرجعت مصادر مقربة من المدينتين التصعيد الخطير الذي تعرفه خصوصا أسا الى جهات ذات ميول انفصالية بحيث يتم فيه استعمال صبية ويافعين بالدرجة الأولى كمدفوعين والذين يشكلون دروعا يتم استغلالهم على حسابهم لإثارة العنف والشغب وتخريب متعمد لمنشآت الدولة والقوات العمومية تحركهم جهات ذات ميولات انفصالية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار بالإقليم.
وقد تم على خلفية هذه الأحداث اعتقال شخصين ووجهت لهما تهمة تكوين عصابة إجرامية والتجمهر المسلح والأداء العمدي للقوات العمومية وتخريب منشآت الدولة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب اسا تعيش على صفيح ساخن وكلميم تشهد احتجاجات وأعمال شغب



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار

لندن ـ المغرب اليوم

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib