الحكامة المغربية تتهم الاستقلال بتهييج الشارع ضد المقايسة
آخر تحديث GMT 00:43:17
المغرب اليوم -

نفى إمكان التراجع وأكد أن الاحتجاج نتيجة عدم الفهم

"الحكامة" المغربية تتهم "الاستقلال" بتهييج الشارع ضد "المقايسة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

احتجاجات الشارع المغربي ضد "المقايسة"
الدار البيضاء ـ محمد عثمان

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف من وقع إضراب مهنيي نقل البضائع، مؤكدًا أن نسبة المشاركة فيه لم تتعد 3%، وأقر أن الحكومة كان لها حوار مع فدرالية نقل البضائع، موضحًا أن وزارته تدرس ما يمكن أن تقوم به في القانون المالي المقبل، لاسيما إذا حصلت على مقترحات معقولة الكلفة. واتهم بوليف، في حديث إلى "المغرب اليوم"، بعد ثلاثة أيام على تنفيذ مهنيي النقل إضرابًا عن العمل، بغية مناهضة قرار رفع أسعار الوقود، "حزب الاستقلال" بالوقوف وراء الاحتجاجات، التي عرفتها كبريات المدن المغربية ضد حكومة عبد الإله بنكيران، وقال "لا يجب أن نقول هناك احتجاجات، بل هناك خروج لحزب معين، ونقابة معينة، (في إشارة منه إلى حزب الاستقلال المعارض، ونقابة "الاتحاد العام للعاملين في المغرب)، وهو ما أعطى عددًا معينًا"، وأضاف "صحيح أن القرار صعب، لأنه لا يمكن أن تُفرض الزيادة ويتقبلها الناس، دون أن تشرح للناس أسبابها ودواعيها، إلا أن الحكومة تقوم بواجبها في هذا الصدد، بغية فتح الحوار والنقاش والتوضيح لجميع المواطنين، والهيئات، لهذا نحن سنواصل في هذا المسار".
وفي غياب إجراءات حكومية بديلة، لتقديم تعويضات لمهنيي نقل البضائع، لثنيهم عن تنفيذ إضراب يدوم ثلاثة أيام، تمسك محمد نجيب بوليف، وهو أحد قيادي حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، بقرار تنفيذ نظام "المقايسة" على أسعار المحروقات، الذي أشعل فتيل الاحتجاجات، نافيًا إمكان التراجع عنه، موضحًا أن "هناك قرارًا باعتماد نظام المالقايسة، وليس التراجع عنه، أما بالنسبة لقطاع سيارات الأجرة فإن الموضوع يكاد يكون منتهيًا، ومن خرج للاحتجاج هم بعض المهنيين، الذين لم يستوعبوا مضامين الاتفاق، وكيفية الحصول على الدعم المخصص لهم".
وختم الوزير حديثه بالتطرق إلى تلويح بعض المهنيين في قطاعات أخرى بورقة الاحتجاج، مبينًا أنه "لا يمكن أن نسلم بأن نظام المقايسة هو من سيدفع بعض القطاعات، مثل أرباب المخابز للاحتجاج".
وفي سياق منفصل، حذر محافظ بنك "المغرب" عبد اللطيف الجواهري من تكرار ما اعتبره "الانزلاقات"، التي وقعت فيها ميزانية المغرب في 2012، والذي وصلت معه نسبة العجز إلى 7.7%، قبل أن يؤكد أنه "بناءًا على المعطيات المقدمة في قانون المال، لاسيما تلك المرتبطة بميزانية المقاصة، فإن إمكان العودة إلى نسبة 5.5% من نسبة العجز تبقى مقبولة".
وسجل بنك المغرب، بعد تحليله لتأثير نظام "المقايسة" الجديد، والتدابير المواكبة المعلنة، أن توقعات التضخم تشير إلى "بلوغه نسبة 2.2% في 2013، و1.7% في 2014، و1.5 في نهاية الفصل الرابع من العام نفسه، و1.8 في المتوسط في أفق التوقع"، مشيرًا إلى أن "هذه التوقعات تبقى منسجمة مع هدف استقرار الأسعار، على المستوى المتوسط".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكامة المغربية تتهم الاستقلال بتهييج الشارع ضد المقايسة الحكامة المغربية تتهم الاستقلال بتهييج الشارع ضد المقايسة



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم

الفساتين القطن المميزة بتصميم مزركش لصاحبات الاختيارات العملية والموديلات المريحة

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib