حزب النهضة التونسي يقاضي محاميًا اتهم الحركة بالتورط في عمليات الإرهاب والاغتيالات
آخر تحديث GMT 13:12:20
المغرب اليوم -

فيما أقال وزير الداخلية مدير الأمن العمومي وغيَّر رئيس جهاز"مكافحة الإرهاب"

حزب النهضة التونسي يقاضي محاميًا اتهم "الحركة" بالتورط في عمليات الإرهاب والاغتيالات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حزب النهضة التونسي يقاضي محاميًا اتهم

المحامي التونسي الطيب العقيلي
تونس - أزهار الجربوعي

أعلن حزب حركة النهضة الإسلامي الحاكم في تونس، مساء الجمعة، أنه قرّر مقاضاة رئيس هيئة كشف الحقيقة، الطيب العقيلي في قضية اغتيال المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، على خلفية الاتهامات التي وجهها لرموزها بالتورط في قضايا إرهاب وإقامة علاقة مع قائد الثورة الليبية عبد الحكيم بلحاج، الذي اتهمه المحامي العقيلي بالوقوف وراء الاغتيالات السياسية في تونس، في حين أكدت مصادر خاصة لـ"المغرب اليوم" أن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو، قرر إقالة المدير العام للأمن العمومي، مصطفى بن عمر، وتغيير المسؤول عن جهاز مكافحة الإرهاب.
واتهم المكتب القانوني لحركة النهضة، المحامي الطيب العقيلي بتوجيه "ادعاءات باطلة تصل الى حد الجنايات التي يعاقب عليها القانون الجزائي لما تمثله من مساس بالأمن العام وسلامة الأشخاص". كما اتهمه بـ"تزييف الحقائق و التدليس و التزوير و الإيهام بجرائم لا وجود لها والمساس بسلامة الوطن".
واعلن حزب حركة النهضة الإسلامي الحاكم عزمه رفع قضيّة ضد المحامي الطيب العقيلي، رئيس هيئة كشف الحقيقة في قضية اغتيال المعارضين محمد البراهمي وشكري بلعيد، معتبرة أن ما صرح به "افتراء على حركة النهضة و مناضليها من خلال اتهامها بالإرهاب و محاولة إلصاق تهمة اغتيال الفقيدين (شكري بلعيد ومحمد البراهمي) بها و ربط ذلك بالمسؤول الليبي عبد الحكيم بالحاج" في مسعى واضح لاستهداف الحياة السياسية و المصلحة العليا للبلاد".
وأكد الحزب الحاكم في تونس أن مكتبه القانوني قرّر تتبع "مرتكبي تلك الجرائم و القيام بالإجراءات القانونية اللازمة"، داعيا السّلطات القضائية إلى التصدي إلى ما وصفه بـ"المغالطات التي من شأنها النيل من الأمن العام والسلم الأهلي".
وكان رئيس هيئة كشف حقيقة اغتيال المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، المحامي الطيب العقيلي قد اتهم ، الأربعاء، قيادات في وزارة الداخلية التونسية بالتورط في اغتيال البراهمي وبلعيد ، مشيرا إلى أن الداخلية كانت قادرة على التصدي للعمليتين لولا تقصير عناصرها، كما اتهم العقيلي قائد الجناح العسكري للثورة الليبية وزعيم الجماعات الإسلامية المسلحة عبد الحكيم بلحاج بالتورط فى الأعمال "الإرهابية" والاغتيالات السياسية في تونس، لافتا إلى أن السلط الأمنية تتفادى ذكر اسمه نظرا" لعلاقته الوطيدة مع زعماء حزب النهضة الإسلامي الحاكم"، وقد رفضت حركة النهضة اتهامها بالتواطئ مع الإرهاب منددة بـ"محاولات تشويهها"، فيما قرّرت وزارة الداخلية إحالة أربعة من كوادرها على التحقيق القضائي مدنيا وعسكريا بتهمة تسريب وثائق أمنية، مؤكدة أن الوثائق التي كشفها المحامي مزوّرة.
وفي أخر تطورات ملف الاغتيالات في تونس، الذي لم يبح بجميع أسراره بعد، أفادت مصادر خاصة لـ"العرب اليوم" أن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو قرّر احداث تغييرات على رأس قيادات وزارته، أهمها إقالة المدير العام للأمن العمومي وتغيير مدير جهاز مكافحة الإرهاب.
واتخذ وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو قرارا بإقالة المدير العام للأمن العمومي مصطفى الطيب عمر وتعويضه بعماد الغضباني.كما قرر تغيير القيادة العليا لفرقة مكافحة الإرهاب التي كان يشغلها سمير الطرهوني الذي تم تعيينه مديرا عاما للتدريب في وزارة الداخلية.
كما أشرف وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو على حفل تنصيب منير الكسيكسي آمرا جديدا للحرس الوطني، خلفا لمتصر السكوحي.
وكانت وزارة الداخلية التونسية قد كشفت أنها اتخذت قرارا بإحالة اثنين من قياداتها واثنين أخرين من رجال الأمن، إلى التحقيق بتهمة تسريب وثائق أمنية وإدارية وذلك بالتنسيق مع القضاء المدني والعسكري.
ويرى مراقبون أن التعيينات الجديدة والتغييرات التي طالت رؤوس أجهزة الأمن، جاءت تنفيذًا للوعود التي أطلقتها الوزارة بشأن عزمها اتخاذ الإجراءات الإدارية الخاصّة بسوء التعامل مع الوثيقة الإدارية المتعلّقة باغتيال المعارض محمد البراهمي، في حقّ كل مقصّر.
ويخشى مراقبون أن تُعطر التطورات الأمنية الأخيرة، صفو المصالحة والحوار الوطني الذي سينطلق السبت على أن يتوج بعد ثلاثة أسابيع، بتشكيل حكومة جديدة تتولى استكمال استحقاقات مرحلة الانتقال الديمقراطي والإشراف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة، في ظل توتر الأجواء السياسية وتفاقم حالة الاحتقان، إذ اعتبر البعض من قادة المعارضة أن الحوار الوطني لم يعد ذا جدوى إثر ما وصفته بـ"الحقائق التي أعلنها المحامي الطيب العقيلي بشأن تورط حزب النهضة الاسلامي الحاكم في الاغتيالات والإرهاب"، إلا أن النهضة رفضت هذه التهمة، مؤكدة أن توقيتها يؤكد رفض المعارضة لمنهج الحوار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب النهضة التونسي يقاضي محاميًا اتهم الحركة بالتورط في عمليات الإرهاب والاغتيالات حزب النهضة التونسي يقاضي محاميًا اتهم الحركة بالتورط في عمليات الإرهاب والاغتيالات



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib