الحوار الوطني ينطلق رسميًا الجمعة بعودة النواب المنسحبين
آخر تحديث GMT 08:44:32
المغرب اليوم -

بعد تعهد رئيس الحكومة التونسية كتابيًا بالاستقالة

الحوار الوطني ينطلق رسميًا الجمعة بعودة النواب المنسحبين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحوار الوطني ينطلق رسميًا الجمعة بعودة النواب المنسحبين

الحوار الوطني في تونس
تونس - أزهار الجربوعي

ينطلق الحوار الوطني في تونس، عصر الجمعة، بعد إعلان المعارضة التونسية، العودة إلى الحوار الوطني إثر حصولها على تعهّد كتابي من رئيس الحكومة التونسية علي العريض يلتزم فيه بالاستقالة بعد 3 أسابيع والتزامه بتنفيذ بنود خارطة طريق الحوار، كما أعلن نواب المعارضة المنسحبين من المجلس التأسيسي منذ اغتيال زميلهم المعارض محمد البراهمي قبل 3 أشهر، التزامهم بالعودة إلى البرلمان وتنفيذ بنود وثيقة الحوار الوطني إذا التزم بها الطرف الحكومي.
وكلّفت جبهة الانقاذ المعارضة 4 قياديّين على رأسهم رافع بن عاشور عن حزب نداء تونس ومنجي اللوز عن الحزب الجمهوري، للتحول إلى مقر انعقاد الحوار الوطني في وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية للاطلاع على فحوى الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة علي العريض للرباعي الراعي للحوار .
وقد عقدت الهيئة السياسية لجبهة الإنقاذ المعارضة، اجتماعاً مع الرباعي الراعي للحوار (اتحاد الشغل، منطمة الأعراف، رابطة حقوق الإنسان، عمادة المحامين) بحضور الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، أعلنت فور انتهائه قبولها لمضمون رسالة رئيس الحكومة والعودة للمشاركة في الحوار الوطني.
واعتبر  القيادي في جبهة الانقاذ الوطني المنجي الّلوز الوثيقة التي وجهها رئيس الحكومة  للرباعي، "إيجابية"، مؤكّدا أنّ الهيئة السياسية لجبهة الانقاذ قررت المشاركة في الحوار الوطني المقرر انطلاقه عصر الجمعة، بعد أن علقت مشاركتها في الحوار ، مساء الخميس، مطالبة رئيس الحكومة بتعهد كتابي بالاستقالة وفق ما تنص عليه خارطة طريق الحوار أي بعد 3 أسابيع من انطلاقه أولى جلساته.
من جهته أكّد القيادي في جبهة الإنقاذ الوطني رافع بن عاشور أنّ الرباعي الراعي للحوار اعتبر وثيقة علي العريض إيجابية، خاصّة أنّها تضمّنت تعهّداً بتقديم الاستقالة وفق أجال خارطة الطريق، فيما وصف القيادي في حزب التحالف الديمقراطي المعارض والنائب في المجلس التأسيسي محمود البارودي، الرسالة الكتابية لرئيس الحكومة وتعهده بالاستقالة، بـ"المبادرة الإيجابية" التي من شأنها التعجيل في انطلاق الحوار وتهدئة الأوضاع ورفع الالتباس والضاببية عن المشهد السياسي.
وفي السياق ذاته، تعهد نواب المعارضة المنسحبون، بالعودة إلى المجلس التأسيسي (البرلمان) وذلك عبر وثيقة رسمية تقدموا بها إلى الرباعي الراعي للحوار جاء فيها "نحن النواب المنسحبون وإسهاما منا في تنفيذ خارطة الطريق نتعهد بالعودة إلى المجلس التأسيسي بمجرد تعهد الحكومة بالاستقالة وفق ما تقنضيه خارطة الطريق".
وفور قبول المعارضة التونسية العودة إلى الحوار الوطني، أعلن الناطق باسم الأطراف الراعية للحوار، عميد المحامين محمد الفاضل محفوظ ،الجمعة، عن انطلاق الحوار الوطني رسميا بعصر الجمعة، في مقر وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية في العاصمة التونسية.
وأكد عميد المحامين أن جميع الاطراف السياسية أعربت عن إلتزامها بخارطة الطريق، مشدّدا على أهمية الوحدة الوطنية  لمحاربة الإرهاب ، واعتبر المتحدث باسم رباعي الحوار أن إنجاح مبادرة المنطمات المدنية ضروري وأنه  الحل الوحيد  لتجاوز الأزمة السياسية الخانقة التي عصفت بالبلاد منذ اغتيال مؤسس حزب التيار الشعبي والقيادي في الجبهة الشعبية محمد البراهمي يوم 25 تموز/يوليو الماضي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحوار الوطني ينطلق رسميًا الجمعة بعودة النواب المنسحبين الحوار الوطني ينطلق رسميًا الجمعة بعودة النواب المنسحبين



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib