كيري يلتقي الملك عبد الله ليؤكد له طبيعة العلاقات الاستراتيجيَّة بين واشنطن و الرياض
آخر تحديث GMT 08:49:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

يبدأ اليوم زيارة مهمة للسعودية لتبريد الأجواء المتوترة حيال المستجدات السورية

كيري يلتقي الملك عبد الله ليؤكد له طبيعة العلاقات الاستراتيجيَّة بين واشنطن و الرياض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كيري يلتقي الملك عبد الله ليؤكد له طبيعة العلاقات الاستراتيجيَّة بين واشنطن و الرياض

وزير الخارجية الاميركي جون كيري
الرياض - رياض أحمد

يبدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الأحد، زيارة الى الرياض ضمن جولة في الشرق الاوسط  تتناول مسألتين بارزتين هما الازمة السورية و القضية الفلسطينية في ضوء سياسة الاستيطان الاسرائيلي. ومن المقرر أن يلتقي كيري العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في اعقاب توتر بين الحليفين مرده الخلافات حول ايران وسوريا خصوصا.
وقال رئيس معهد الخليج للابحاث عبد العزيز بن صقر ان كيري " يحاول طمانة السعودية بان بلاده لن تتخذ اي اجراء من شانه الاساءة الى مصالحها في المنطقة. هناك استياء من التصرف الاميركي  والرسالة وصلت".
ولفت بن صقر الى ان التباينات متعددة بين الرياض وواشنطن حيال الملف الايراني في شقيه النووي والسياسي والعراق حيث الوضع الامني المنهار ومصر وغيرها". واضاف: "لقد تخلت المملكة عن الديبلوماسية الهادئة بعدما تفهمت مطولا الدوافع الاميركية وراء الفيتو على تسليح المعارضة السورية على رغم تلقيها وعودا لكن شيئا لم يتحقق"، معتبراً ان مشاركة ايران في جنيف2 "تبرر مشروعية تدخلها في الشان العربي".
أما الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي فقد أعلنت ان كيري "سيؤكد مجددا الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية نظرا الى اهمية التحديات التي يجب ان يواجهها بلدانا سويا". ووصفت السعودية بانها "شريك في غاية الاهمية في ملفات مثل سوريا او  ايران، انه الوقت المناسب لقيام وزير الخارجية بزيارة".
بدوره، قال مصدر سعودي لوكالة الصحافة الفرنسية مشترطا عدم ذكر اسمه ان "المملكة ترفض استقبال الابرهيمي بسبب مواقفه".
وكشف عن ان "رئيس جهاز الاستخبارات العامة الامير بندر بن سلطان صار مسؤول الاستراتيجية الدفاعية ومشتريات الاسلحة" مشيرا الى التنسيق "الممتاز مع فرنسا التي منحت عقدا"، في اشارة الى صفقة تجديد اربع فرقاطات وسفينتي امداد بقيمة 1,3 مليار اورو. واضاف "لقد قرر الملك في اللحظة الاخيرة" مقابلة وزير الدفاع الفرنسي خلال زيارته جدة في السابع من الشهر الماضي دليلا على "الاهمية التي توليها المملكة لعلاقاتها مع فرنسا".
واوضح قائلا يعني هذا ان "السعوديين يفضلون فرنسا حتى الاجتماع مع كيري عقد في باريس" في اشارة الى لقاء قبل فترة بين الوزير الاميركي والفيصل .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري يلتقي الملك عبد الله ليؤكد له طبيعة العلاقات الاستراتيجيَّة بين واشنطن و الرياض كيري يلتقي الملك عبد الله ليؤكد له طبيعة العلاقات الاستراتيجيَّة بين واشنطن و الرياض



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib