الغنوشي يبحث مع العباسي تقدم المفاوضات بشأن رئيس الحكومة
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الرُباعي يُهدد بإعلان فشل الحوار الوطني ويؤكدّ التزامه بالحياد

الغنوشي يبحث مع العباسي تقدم المفاوضات بشأن رئيس الحكومة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الغنوشي يبحث مع العباسي تقدم المفاوضات بشأن رئيس الحكومة

حسين العباسي وراشد الغنوشي
تونس - أزهار الجربوعي

يجتمع زعيم حزب "النهضة" الإسلامي الحاكم، مساء الجمعة، بالأمين العام لـ"إتحاد الشغل" الراعي للحوار الوطني حسين العباسي، لبحث تجاوز الأزمة بين القوى السياسيين بشأن شخصية رئيس الحكومة المقبل، وهدّد الرباعي الراعي للحوار بإعلان فشل المفاوضات الأسبوع المقبل، وكشف الأطراف المتسببة في ذلك، في صورة استمرار الخلاف بين الأحزاب بشأن رئيس الحكومة المقبل، كما أعلن التزامه بالحياد، نافيًا دعمه لأيّ مرشح لمنصب رئاسة الوزراء.
ويعقد الأمين العام للـ"إتحاد العام التونسي للشغل" حُسين العباسي، اجتماعًا مع رئيس حركة "النهضة" الإسلاميّة الحاكمة راشد الغنوشي والقيادي في الحركة عامر العريض، في إطار المشاورات التي تهدف لاستئناف الحوار المتوقف منذ 4 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب فشل المفاوضات المتعلقة برئيس الحكومة المقبل.
ويأتي اجتماع العباسي بالغنوشي، عقب اجتماع آخر بين  الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس (اتحاد الشغل، منظمة الأعراف، عمادة المحامين) مع نواب المعارضة المُعلقين لنشاطهم في المجلس الوطني التأسيسي(البرلمان)، الجمعة، أسفر عن إعلان النواب عودتهم إلى نشاطهم داخل  المجلس الوطني التأسيسي.
ويأتي قرار نواب المعارضة التونسية بالعودة إلى المجلس التأسيسي، عقب تراجع حركة "النهضة" عن التعديلات التي تم إدخالها على قانون النظام الداخلي للمجلس التأسيسي، والتي اعتبرتها المعارضة، محاولة من الحزب الحاكم للسطو على صلاحيات رئيس المجلس مصطفى بن جعفر.
وأكدّ العباسي أنّ الرباعي لن يصبر كثيرًا على الأحزاب التي لم تتوافق حتى الآن على شخصية رئيس الحكومة، مشيرًا إلى أنّ الرباعي يعتزم عقد ندوة صحافية خلال الأسبوع المقبل للإعلان عن فشل المساعي لاستئناف الحوار، وبالتالي الإقرار بصفة نهائية بفشله وتسليط الأضواء بشأن الواقع الذي دارت فيه النقاشات وتحميل المسؤولية للأطراف التي كانت حجر عثرة إزاء محاولة إنجاحه.
واستنكر فشل الفرقاء السياسيين في التوصل إلى توافق الذي أدى إلى استمرار تعليق الحوار لأكثر من 20 يومًا دون التوصل إلى نتيجة، موضحًا أنّ الرباعي أمهل الأحزاب فترة زمنية لن تتجاوز نهاية هذا الأسبوع للتوافق والحسم في هويّة رئيس الحكومة المزمع تشكيلها، وإلا فإنّهم لن يتوانوا في مصارحة الشعب بانّ الحوار أصبح عبثيًا ومضيعة للوقت.
وأكدّ أنّ المنظمات الراعية للحوار الوطني مازلت متفائلة بإمكان تجاوز الخلافات والعودة إلى طاولة الحوار الوطني، مشيرًا إلى أنّ الأحزاب السياسيّة مدعوة إلى الوعي بالوضع الصعب الذي تمرّ به البلاد، والذي يقتضي وضع حد للأزمة التي طالت القطاعات السياسيّة والاقتصاديّة والأمنيّة والاجتماعيّة.
وأكدت رئيس اتحاد الصناعة والتجارة (منظمة رجال الأعمال) وداد بوشماوي، والتي تعتبر طرفُا في الرباعي الراعي للحوار الوطني، أنها أبلغت رئيس الحكومة علي العريض بانفتاح الرباعي الراعي للحوار على الأطراف السياسية، مشدّدةً على ضرورة تحديد موعد نهائي للخروج من الأزمة السياسيّة الراهنة نظرًا لهشاشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي.
ونوّهت أنّ وضع البلاد لا يسمح بمزيد الترقب والانتظار، ووجهت نداءً عاجلاً إلى الأطياف السياسية للاتفاق بشأن مبادرة الرباعي وتجسيد خارطة الطريق، مؤكدة أنّه "لو كتب للحوار الوطني الفشل، وهو ما لا نرجوه، سنعلن عن المتسبب في عدم إنجاحه" مؤكدة "أننا مازلنا اليوم في حوار متواصل ولم نعلن فشله ونرجو أن لا يطول أكثر".
وردًا على بعض التسريبات التي أكدت وجود صفقات بين الأحزاب لتقاسم السلطة، أكدت بوشماوي أنّ "الرباعي الراعي للحوار يتكون من منظمات مدنيّة تلتزم بالحياد ولا تتدخل في أيّ لعبة سياسيّة ولن تسمح بذلك، هدفها السعي نحو إيجاد حل توافقي يخرج البلاد من الأزمة الراهنة في أسرع وقت".
ونفى الأمين العام للـ"اتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي، تصريحات الأمين العام لحزب "نداء" المعارض الطيب البكوش، المتمثلة في أن حركة "النهضة" عرضت رئاسة الحكومة على زعيم المعارضة الباجي قايد السبسي وأنّه رفض رغم دور الوساطة الذي لعبه الاتحاد وخاصة أمينه العام".
وأكدّ العباسي أنّ تصريحات الطيب البكوش عارية تمامًا عن الصحة، مستكرًا ما ورد على لسان أمين عام حزب "نداء" تونس، كما شدّد على أنّ الأزمة هي سياسيّة بالأساس ولا يمكن حلها إلّا بالتوافق بشأن شخصيّة وطنيّة مُحايدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغنوشي يبحث مع العباسي تقدم المفاوضات بشأن رئيس الحكومة الغنوشي يبحث مع العباسي تقدم المفاوضات بشأن رئيس الحكومة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib