جبهّة الإنقاذ التونسيّة ترفضُ الحكومة الجديّدةِ مقابل تمسكها بالحوارِ الوطني
آخر تحديث GMT 01:56:11
المغرب اليوم -

وسط جدل بشأنِ لقاء السفيّر الأميّركي بزعيّمي المُعارضّة والغنوشي

"جبهّة الإنقاذ" التونسيّة ترفضُ الحكومة الجديّدةِ مقابل تمسكها بالحوارِ الوطني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

لقاء السفيّر الأميّركي بزعيّمي المُعارضّة والغنوشي
تونس - أزهار الجربوعي

أكدّت أحزاب "جبهة الإنقاذ" المعارضة في تونس رفضها الحكومة المقبلة مقابل تمسكها بمواصلة المشاركة في الحوار الوطني، فيما بحث السفير الأميركي في تونس جاكوب والس، نتائج الحوار الوطني الذي انتهت جولته الأولى بإعلان مهدي جمعة رئيسًا للحكومة المقبلة، وذلك خلال لقاء جمعة، الاثنين، برئيس حركة "النهضة" الإسلامية الحاكمة راشد الغنوشي، ورئيس حزب "نداء تونس" المعارض الباجي قائد السبسي. و التقى رئيس حركة "نداء تونس" زعيم "جبهة الإنقاذ" المعارضة الباجي قايد السبسي بالسفير الأميركي جاكوب والس، في حضور عضو المكتب التنفيذي والمكلف بالعلاقات الخارجية في الحزب محسن مرزوق.
كما بحث السفير الأميركي، مع زعيم حزب "النهضة الإسلامي" الحاكم الشيخ راشد الغنّوشي ظهر، الاثنين، آخر المستجدّات السياسية في تونس و الحوار الوطني الذي عرف مساره الحكومي تقدّما بعد توافق الأحزاب السياسية المشاركة في الحوار على "مهدي جمعة" كشخصية مستقلّة لترأس الحكومة المقبلة.وأكّد راشد الغنّوشي على أن حركة "النهضة" عاقدة العزم على إنجاح الحوار الوطني بمساريه التأسيسي (الانتخابات والدستور) و الحكومي من أجل استكمال ما تبقّى من المرحلة الانتقالية في أحسن الظّروف و في أسرع وقت ممكن.
وعلى جانب آخر أثار لقاء السفير الأميركي بزعيمي المعارضة والحكم في تونس، تساؤلات عديدة بشأن استقلالية القرار الوطني في تونس، والهدف من اللقاء الذي جاء عقب يومين من التوافق بشأن رئيس الحكومة الجديد الذي جاء بعض مخاض عسير، في حين يرى مراقبون أن حكومة مهدي جمعة المقبلة بحاجة إلى دعم دولي لإنجاح مهامها وسط تباين وانقسام حاد في مواقف المعارضة بين رافض ومؤيد للتشكيلة الوزارية الجديدة التي لم تولد بعد.
ومن جانبها أكدت أحزاب جبهة الإنقاذ المعارضة أنها لن تدعم حكومة مهدي جمعة ، مقابل تمسكها بمواصلة المشاركة في الحوار الوطني، حيث أكد الناطق باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي أن مهدي جمعة وحكومته لا يلزمان الجبهة الشعبية لأنها لم تشارك في التصويت خلال الحوار الوطني ، مشيرا إلى أن الجبهة رفضت منذ الأول آلية التصويت ولم تجد مبررا لها .
وشدد الهمامي على أن هذه الحكومة ولدت بمعارضتها منذ اليوم الأول وتم تكريس الانقسام بدل التوافق مؤكدا أن الرباعي الراعي للحوار لم ينجح على مستوى المسار الحكومي.
وأوضح  الهمامي أن المسار الحكومي  لم يعد يلزم الجبهة الشعبية على اعتبار أنها لم تشارك في التصويت وبالتالي لن تشارك في عملية تشكيل الحكومة مشيرا إلى أنهم سيجتمعون مع بقية مكونات جبهة الإنقاذ لتحديد الموقف من مسألة المشاركة في المسارين الانتخابي والتأسيسي من عدمها.
فيما أشار زعيم الحزب الجمهوري نجيب الشابي، عقب لقائه ،عصر الاثنين، برئيس الجمهورية المنصف المرزوقي،  أن حزبه يعتبر أن الحوار الوطني وقع اجهاضه والتفريط في الوفاق الوطني لأن الحل من وجهة نظره تمّ دون استشارة الأحزاب السياسية الكبرى في البلاد وضد ارادتها، على حد قوله.
وأضاف إن "الحزب الجمهوري انسحب من الحوار الوطني ولكنه مع ذلك سيتعامل مع الوضع الجديد بإيجابية وسيحكم على الحكومة المقبلة على أساس برنامج عملها وطرق مجابهتها للتحديات والملفات الكبرى المطروحة أمامها والتي تمثل التحديات الأمنية و الاقتصادية والاجتماعية أبرزها إضافة إلى إعادة الصورة الحقيقة لتونس بالخارج".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جبهّة الإنقاذ التونسيّة ترفضُ الحكومة الجديّدةِ مقابل تمسكها بالحوارِ الوطني جبهّة الإنقاذ التونسيّة ترفضُ الحكومة الجديّدةِ مقابل تمسكها بالحوارِ الوطني



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية وكاجوال في باريس

باريس-المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib