حزب العدالة والتنمية يؤكد على ضرورة  مواصلة الإسهام في مسيرة الإصلاح الديمقراطي
آخر تحديث GMT 17:13:28
المغرب اليوم -

محذرا قيادات الحزب من الإنجرار إلى القضايا الهامشية والمعارك المفتعلة

حزب "العدالة والتنمية" يؤكد على ضرورة مواصلة الإسهام في مسيرة الإصلاح الديمقراطي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حزب

المجلس الوطني لحزب ا"لعدالة والتنمية" المغربي
الدارالبيضاء - محمد بنقسو

أكد المجلس الوطني لحزب ا"لعدالة والتنمية" المغربي، على ضرورة مواصلة الإسهام في مسيرة الإصلاح الديمقراطي انطلاقا من أطروحة البناء الديمقراطي المصادق عليها في المؤتمر الوطني السابع للحزب. وحذر المجلس الوطني للحزب في بيانه الختامي، من الإنجرار إلى القضايا الهامشية والمعارك المفتعلة التي تحاول استدراج الحزب إلى نقاشات في  قضايا محسومة تاريخيا ومجتمعيا ودستوريا، على حساب استحقاقات البرنامج الحكومي وفي مقدمتها التطبيق الديمقراطي لمقتضيات الدستور، و ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة واحترام حقوق الإنسان ومواجهة الفساد.
هذا وجدد المجلس الوطني للحزب الذي يقود الحكومة المغربية، اعتزازه بتماسك الأغلبية الحكومية وانسجامها واستقرار عملها، كما عبر أعضاء المجلس الوطني عن اعتزازهم بأداء الحزب وحلفائه في التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، وعن تقديرهم لأداء الفريق النيابي، وحثهم على المزيد من التواصل والحضور والوفاء لأطروحة الحزب في البناء الديمقراطي، كما يعبر المجلس عن اعتزازه بأداء كافة أعضائه في الهيئات المنتخبة مجاليا.
وذكر البيان الختامي أن المجلس الوطني توقف عند محاولة فهم الأسباب الحقيقية التي أدت إلى إرباك انسجام الأغلبية الحكومية السابقة واستقرارها، محمّلا المسؤولية في إضاعة جزء ثمين من الزمن السياسي المغربي إلى التغيرات التي عرفتها قيادة الحزب المنسحب من الحكومة، مع تجديد الاحترام لحزب الاستقلال كمؤسسة وحزب عريق وتقدير لتاريخه الوطني.وأدان البلاغ الذي صدر عقب أشغال المجلس الوطني المنعقد يومي السبت والأحد 28-29 كانون الأول/ ديسمبر 2013 بمدينة سلا، كل نزعات التطرف أو التكفير أو العنف في تدبير التدافع السياسي والمجتمعي، مؤكدا أن آلية تدبير مثل هذه القضايا هو الحوار الهادئ والنقاش الديمقراطي، بما ينسجم مع خصوصية المغرب ومساره المتميز.
وطالب المجلس الوطني بتفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالنهوض باللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، والإسراع بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مذكرا بضرورة تحمل الجهات المعنية لمسؤوليتها الدستورية في "حماية وتنمية اللغات العربية والأمازيغية" ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية.
 في السياق ذاته، دعا المجلس الوطني الشروع في نقاش معمق حول الإطار القانوني للانتخابات، والإعداد الجيد والمبكر لها بالنظر إلى أهميتها، إذ تعتبر محطة عبور نحو تنزيل الجهوية المتقدمة، وإعمال المقتضيات الدستورية الجديدة ذات العلاقة باللامركزية وتقوية اختصاصات المجالس الترابية، والإصلاح العميق للدولة ومراجعة علاقة المركز بالأطراف، مع إيلاء الأهمية اللازمة لورش التمثيلية السياسية للمغاربة القاطنين بالخارج.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب العدالة والتنمية يؤكد على ضرورة  مواصلة الإسهام في مسيرة الإصلاح الديمقراطي حزب العدالة والتنمية يؤكد على ضرورة  مواصلة الإسهام في مسيرة الإصلاح الديمقراطي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib