موسكو تقترح تدخلا روسيَّاً  أميركيَّاً مباشراً في المفاوضات السوريَّة لايجاد حل للأزمة
آخر تحديث GMT 16:35:17
المغرب اليوم -

الإبراهيمي يريد إعلانا صريحا من الطرفين بالالتزام بوقف العنف وآلية الحكم الانتقالي

موسكو تقترح تدخلا روسيَّاً أميركيَّاً مباشراً في المفاوضات السوريَّة لايجاد حل للأزمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - موسكو تقترح تدخلا روسيَّاً  أميركيَّاً مباشراً في المفاوضات السوريَّة لايجاد حل للأزمة

وفدا الحكومة و المعارضة السوريين
جنيف - رياض أحمد

يعود وفدا الحكومة و المعارضة السوريين اليوم الثلاثاء،  الى طاولة المفاوضات غير المباشرة التي يديرها الدبلوماسي القدير الاخضر الابراهيمي مع الوفدين كلاً على حدة نظراً الى صعوبة التلاقي بينهما. وكانت الجولة الثانية من مفاوضات "جنيف 2" بين الحكومة والمعارضة السورية انطلقت أمس الثلاثاء، لكن الطرفين لم يلتقيا في اليوم الأول إذ بدأ ممثل الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي الجولة بعقد لقاءين منفصلين مع الطرفين. ومن المرتقب أن تكون اللقاءات منفصلة اليوم أيضا، بعد أن كان الإبراهيمي جمع الوفدين في جلسات تفاوض الجولة الأولى التي انطلقت في 22 يناير/ كانون الثاني من دون الخروج باتفاق ملموس بينهما حول آلية التفاوض.
وفي تطور جديد، اقترحت روسيا علنا أمس تدخلا روسيا  أميركيا مباشرا في المفاوضات السورية، بعد أن كانت الدولتان الداعمتان للمفاوضات تمارسان دورا غير مباشر لإبقاء السوريين على طاولة التفاوض. وأعلنت الأمم المتحدة، الاثنين أن الإبراهيمي سيجتمع بوكيلة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان، ونائب وزير خارجية روسيا غينادي غاتيلوف، في جنيف يوم الجمعة المقبل، في مؤشر على ضرورة إشراك البلدين في المفاوضات لدفع حل سياسي للأزمة السورية.
وقبل إعلان الأمم المتحدة مساء أمس الاثنين عن الاجتماع الثلاثي، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أمس، إن روسيا اقترحت عقد اجتماع لمسؤولين روس وأميركيين ومن الأمم المتحدة ووفدي الحكومة والمعارضة السورية في إطار محادثات السلام في جنيف، سعيا إلى تحقيق خرق سياسي للمفاوضات.
وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ادغار فارغيز: "لقد دعمنا دائما التطبيق الكلي لبيان جنيف، وإذا كانت هناك اجتماعات إضافية ستساعد في دفع المفاوضات إلى الأمام فنحن مستعدون لبحث ذلك". وحتى الآن فإن اجتماع يوم الجمعة سيكون ثلاثيا ولا يشمل السوريين، لكن قد يتغير الموقف قبل انتهاء الجولة الحالية من المفاوضات التي من المرتقب أن تستمر أسبوعا. وفي حال اتفق على توسيع المفاوضات لتشمل واشنطن وموسكو مباشرة، تتوقع مصادر دبلوماسية أن يحدث ذلك خلال فترة وجيزة.
ويسعى الإبراهيمي إلى دفع الطرفين إلى الاتفاق على محورين أساسيين للمفاوضات. ويرغب الإبراهيمي في أن يكون وقف العنف والاتفاق على هيئة حكم انتقالية ركيزتين يتفاوض حولهما الوفدان السوريان بالتوازي، بالإضافة إلى نقطتين ثانيتين هما العمل على الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية والمصالحة الوطنية.
ويريد الإبراهيمي إعلانا صريحا من الطرفين بالالتزام ببيان جنيف ووقف العنف وتأسيس آلية الحكم الانتقالي، وهذا ما جاء في رسالة وجهها إلى الوفدين قبل بدء المفاوضات أمس. وبينما توافق المعارضة على هذا المبدأ، يشدد النظام السوري على أن يكون "وقف الإرهاب" هو المحور الأول للتفاوض.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تقترح تدخلا روسيَّاً  أميركيَّاً مباشراً في المفاوضات السوريَّة لايجاد حل للأزمة موسكو تقترح تدخلا روسيَّاً  أميركيَّاً مباشراً في المفاوضات السوريَّة لايجاد حل للأزمة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib