الهيبة يؤكِّد أن المغرب يتفاعل بإيجابيّة مع توصيات التقارير الأمميّة
آخر تحديث GMT 20:58:37
المغرب اليوم -

أعلن أنه يشكِّل اختيارًا إستراتيجيا وإراديًا للمملكة لا رجعة فيه

الهيبة يؤكِّد أن المغرب يتفاعل بإيجابيّة مع توصيات التقارير الأمميّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الهيبة يؤكِّد أن المغرب يتفاعل بإيجابيّة مع توصيات التقارير الأمميّة

المندوب الوزاري لحقوق الإنسان المحجوب الهيبة
طنجة - محمد غرابي

أكَّد المندوب الوزاري لحقوق الإنسان المحجوب الهيبة، اليوم الخميس، أن المغرب يتفاعل بشكل إيجابي مع التوصيات التي تتضمنها التقارير الأممية، مشيرًا إلى أن المملكة حقّقت تقدمًا في تنفيذ هذه التوصيات على أرض الواقع، رغم كون هذه التوصيات تطرح جملة من المشاكل تتجلى، حسب الهيبة، في "كيفية التنسيق في صياغة وإعداد هذه التقارير التي تُقدَّم للهيئات الأممية لحقوق الإنسان.
 وأبرز الهيبة، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عن "تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان" أن تجاوب المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان يشكل اختيارًا إستراتيجيًا وإراديًا للمملكة لا رجعة فيه، موضحًا أن المعايير المعتمدة في صياغة هذه التقارير في المغرب هي "المعايير ذاتها المعتمدة في الدول المتقدمة في حقوق الإنسان."
وأضاف الهبة إلى أنه تم تعزيز الآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، خاصة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، مضيفا أن تعزيز انفتاح المغرب على الآليات الدولية والإطار المؤسساتي والمعياري الداخلي يعكس التحسن الملموس والعملي لوضعية حقوق الإنسان في المغرب بشكل عام وعبر كل التراب الوطني.
وعن إمكان توسيع صلاحيات "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الانسان أعلن إن "المغرب اتبع اختيارا وطنيا بالتفاعل مع كل آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهي الآليات المستقلة والمحايدة والدائمة،" معتبرًا أنه "خارج هذه الآليات لا يمكن التحدث عن آليات مراقبة محايدة وموضوعية."
من جهة ثانية، أكّدَ الهبة أن السياسة الجديدة التي اعتمدها المغرب في مجال الهجرة تقوم على مقاربة حقوقية وإنسانية، تكرس تفاعل المملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان بصفة عامة، والمهاجرين على وجه الخصوص.
وأوضح أن السياسة الجديدة للهجرة التي انخرطت فيها المملكة تندرج في إطار وفاء المغرب بالتزاماته في إطار مختلف الصكوك الدولية، وخاصة في ما يتعلق بتنفيذ مجموعة من توصيات اللجنة المعنية بحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، كما ذكر بأهمية  إطلاق العملية الاستثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية في المغرب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيبة يؤكِّد أن المغرب يتفاعل بإيجابيّة مع توصيات التقارير الأمميّة الهيبة يؤكِّد أن المغرب يتفاعل بإيجابيّة مع توصيات التقارير الأمميّة



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib