أوباما يشكك بنجاحه ويهدِّد بعقوبات أميركيَّة أوروبيَّة إضافيَّة على روسيا
آخر تحديث GMT 16:38:51
المغرب اليوم -

في أعقاب الإعلان عن اتفاق تمَّ في جنيف لمعالجة الأزمة الأوكرانيَّة

أوباما يشكك بنجاحه ويهدِّد بعقوبات أميركيَّة أوروبيَّة إضافيَّة على روسيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أوباما يشكك بنجاحه ويهدِّد بعقوبات أميركيَّة أوروبيَّة إضافيَّة على روسيا

أوباما يشكك بنجاحه
جنيف - زياد البنا

عبَّر الرئيس الاميركي باراك اوباما عن عدم ثقته من أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه الخميس في جنيف في شأن اوكرانيا، سيؤدي إلى نزع فتيل التوتر على الارض، مهدِّداً روسيا بفرض عقوبات اميركية واوروبية جديدة عليها اذا تأزمت الامور. وصرح اوباما للصحافيين في البيت الابيض: "لا اعتقد انه يمكن ان نكون واثقين من اي شيء في هذه المرحلة". واضاف: "هناك امكانية بان تؤدي الديبلوماسية الى تهدئة الوضع"، مؤكدا في الوقت نفسه ان الاميركيين والاوروبيين سوف يشددون العقوبات على روسيا اذا لم يسجل اي تقدم في حل الازمة الاوكرانية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف أمس الخميس وضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، انتهى إلى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا. وأوضح الوزير الروسي في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الرباعي أن هذا الاتفاق ينصُّ خصوصا على نزع أسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في أوكرانيا وعلى إخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات.
وجاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزراء الخارجية الأربعة في جنيف: على جميع الأطراف نبذ أي أعمال عنف أو ترويع أو استفزاز.
وأضاف البيان: يجب نزع سلاح كل الجماعات المسلحة غير المشروعة وينبغي إعادة كل المباني التي جرى الاستيلاء عليها دون وجه حق إلى أصحابها المشروعين.
وقال لافروف: كل المجموعات المسلحة غير الشرعية يجب أن تنزع أسلحتها، وكل المباني المحتلة بشكل غير شرعي يجب أن تعاد إلى أصحابها الشرعيين، وكل الطرقات، وكل الساحات، وكل الأماكن العامة في المدن الأوكرانية يجب تحريرها.
وينص الاتفاق الذي توصل إليه لافروف مع نظرائه الأميركي جون كيري والأوروبية كاثرين أشتون والأوكراني أندريي ديشتشيتسا، على صدور عفو عام عن كل الذين يحترمون مفاعيل القرار، باستثناء أولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم جسيمة، بحسب الوزير الروسي.
ومن جهته، قال كيري أمس بأن بلاده مستعدة لفرض عقوبات إضافية على روسيا إذا لم تتحرك في غضون أيام لتهدئة التوتر في أوكرانيا حيث يتهم الغرب موسكو بتأجيج اضطرابات انفصالية.
وقال كيري للصحافيين في جنيف: الأيام المقبلة ستكون مهمة للغاية لتقييم الأمر... إذا لم يحدث تقدم خلال تلك الأيام المقبلة ولم نشهد تحركا في الطريق الصحيح فستكون هناك عقوبات إضافية وثمن إضافي نتيجة لذلك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يشكك بنجاحه ويهدِّد بعقوبات أميركيَّة أوروبيَّة إضافيَّة على روسيا أوباما يشكك بنجاحه ويهدِّد بعقوبات أميركيَّة أوروبيَّة إضافيَّة على روسيا



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib