عبد الإله بنكيران يُدشن رئاسته لحزب العدالة والتنمية بخرق قانون الأحزاب في المغرب
آخر تحديث GMT 22:44:52
المغرب اليوم -

عبد الإله بنكيران يُدشن رئاسته لحزب العدالة والتنمية بخرق قانون الأحزاب في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الإله بنكيران يُدشن رئاسته لحزب العدالة والتنمية بخرق قانون الأحزاب في المغرب

رئيس الحكومة المغربي السابق عبد الإله بنكيران
الرباط - المغرب اليوم

دشن رئيس الحكومة المغربي السابق عبد الإله بنكيران، ولايته على رأس حزب العدالة والتنمية في المغرب بخرق قانون الأحزاب بالمملكة. وكشف مصادر موثوقة، أن عبد الإله بنكيران قرر إلحاق أحد أعضاء الحزب بالأمانة العامة، إلا أن هذا الأخير ليس مُسجلاً في اللوائح الانتخابية. وبهذه الخُطوة يكون بن كيران، قد دشن ولايته الجديدة على رأس الحزب الإخواني بخرق القانون المغربي المنظم لعمل الأحزاب السياسية. وينص القانون المنظم للأحزاب المغربية في مادته الخامسة، على ضرورة أن يكون مسيرو الأحزاب السياسية المغربية، مُسجلين في اللوائح الانتخابية.

وجاء إلحاق عبد الإله بن كيران لهذا العضو بالأمانة العامة للحزب، خلال لقاء للأمانة العامة الجديدة، مُباشرة بعد انتهاء المؤتمر الاستثائي الذي عُقد بضواحي الرباط، الأسبوع الماضي.
وخلال هذا اللقاء طرح القيادي الإخواني بن كيران إضافة "عبد العالي حامي الدين"، وهو أحد أبرز الموالين لتياره داخل الحزب، وواحد من المدافعين الشرسين عنه، إلا أن هذا الأخير، غير مُسجل في اللوائح الانتخابية. وقُبيل الانتخابات الماضية، وخلال مرحلة تدقيق اللوائح الانتخابية من طرف لجنة إدارية مختصة، تم شطب اسم على عبد العالي حامي الدين، من اللوائح الانتخابية. وتمت شطب على حامي الدين لأنه نظرا لتغيير محل إقامته ولم يُعد مُقيماً بذات المنطقة التي سجل سابقا اسمه فيها بالكشوف، كما لم يقم بنقل القيد إلى عنوانه الجديد.

وتُضيف المصادر أن القيادة الجديدة للحزب الإخواني، بزعامة عبد الإله بن كيران، تُخطط للتحايل على القانون، وذلك بتضمين اسم الرجل غير المسجل باللوائح الانتخابية، في المحضر الذي سيسلم إلى وزارة الداخلية. ويرمي بن كيران من خطوته هذه إلى التحايل على القانون، من خلال جعل "حامي الدين" في نفس الوقت عضواً بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لكن بدون ذكر ذلك في الأوراق القانونية للحزب. وكان قد اختار أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في المغرب، السبت، بنكيران أمينا عاما للحزب، خلفا لسعد الدين العثماني. وجاء انتخاب بنكيران، بأغلبية الأصوات المعبر عنها في في المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية الذي إنعقد اليوم ببوزنيقة. واعترف عبد الإله بنكيران في أول تصريح له بعد انتخابه أمينا عاما لـ"حزب العدالة والتنمية" المغربي بصعوبة الوضع الذي يشهده حزبه.

وقال عقب انتخابه مساء السبت إن "حزب العدالة والتنمية يمر بمرحلة صعبة ودقيقة جدا، ولكن يسر الله في أن نتجاوزها، ونحن محافظون على مبادئنا وعلى أنظمتنا وعلى قوانيننا، وأعطينا درسا في الديمقراطية للعالم". وبدا بنكيران مدركا لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه وصعوبة الوضع الذي سيواجهه، إذ قال "أعلم أن بعض الأشخاص يتخيلون أننا سنعيد الماضي بسهولة، وأننا سننطلق من جديد. اسمعوا جيدا، أنا واحد منكم، أنا أخوكم عبد الإله بنكيران، لست بطلا من أبطال كرة القدم، ولست ميسي، ولكن سأبذل جهدي". وكان مؤتمر الحزب قد صوت في وقت سابق على إسقاط مشروع قرار تأجيل المؤتمر الوطني العادي التاسع مدة سنة كاملة، وهو المقترح الذي تقدمت به الأمانة العامة المستقيلة عقب نتائج انتخابات 8 أيلول/  سبتمبر ، واشترط الأمين العام السابق للحزب عبد الإله بنكيران إسقاطه للقبول بالعودة إلى قيادة الحزب.

ومني الحزب بهزيمة قاسية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، بعد خسارته أكثر من 110 مقاعد برلمانية ما جعله يصطف في المعارضة بعد أن قاد البلاد منذ عام 2011. وفي وقت سابق السبت، انطلق المؤتمر الاستثنائي "للعدالة والتنمية" (ذي مرجعية إسلامية)، لانتخاب قيادة جديدة بعد استقالة أمانته العامة برئاسة سعد الدين العثماني. وبقوة، برز اسم بنكيران (67 عاما)، مرشحا لقيادة "العدالة والتنمية" مجددا، لكون الحزب تصدر الانتخابات عامي 2011 و2016، حين كان بنكيران يترأسه. وفي 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، اعتبر بنكيران في بيان، أنه غير معني بترشيحه لقيادة الحزب في مؤتمره الوطني الاستثنائي، في حال المصادقة على تحديد أجل سنة لعقد مؤتمره الوطني العادي، الذي كان مقررا في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول الماضي، أُجريت انتخابات برلمانية، تصدر نتائجها حزب "التجمع الوطني للأحرار"، بحصده 102 مقعد من أصل 395 بمجلس النواب (غرفة البرلمان الأولى)، وشكل ائتلافا حكوميا. بينما حصل "العدالة والتنمية" على 13 مقعدا فقط، مقارنة بـ125 مقعدا في انتخابات 2016، بعد أن قاد الحكومة منذ 2011 للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

قد يهمك أيضاً :

  عبد الإله بنكيران يُنتخب أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية المغربي

  ابنة عبد الإله بنكيران تكشف تفاصيل الوضع الصحي لوالدها

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الإله بنكيران يُدشن رئاسته لحزب العدالة والتنمية بخرق قانون الأحزاب في المغرب عبد الإله بنكيران يُدشن رئاسته لحزب العدالة والتنمية بخرق قانون الأحزاب في المغرب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib