بوادر أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي لاتييرا ومار
آخر تحديث GMT 05:00:48
المغرب اليوم -

في ظل الوضع السياسي والعسكري الراهن

بوادر أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي "لاتييرا ومار"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوادر أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي

الجيش الإسباني
الدار البيضاء - جميلة عمر

بدأت أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا، تطل من جزر الحسيمة، بعدما شرع الجيش الإسباني في أشغال بناء مرافق فوق جزيرتي "لاتييرا" و"مار" قبالة سواحل مدينة الحسيمة، وهما الجزيرتان اللتان تحتلهما إسبانيا، وتنص الأعراف بين البلدين على الحفاظ على الوضع القائم فيهما.

ووفقًا لمصدر مطلع، أن الجيش الإسباني قام بنقل مواد للبناء بين صخرة الحسيمة "النكور" وجزيرتي "مار" و"لاتييرا"، وهي ثلاث صخور تعرف بـ"جزر الحسيمة" تحتلها إسبانيا، وأن المؤسسة العسكرية الإسبانية أقامت خيمتين عسكريتين في الجزيرتين.

فبعد أزمة جزيرة ليلي التي وقعت في 17 يوليو/تموز 2002، لاحت بوادر نسخة ثانية لأكبر أزمة خارجية في عهد الملك محمد السادس تلوح في الأفق، بعدما عاد الجيش الإسباني مرة أخرى، إلى استفزاز المغرب من جديد، من خلال الشروع في أشغال بناء مرافق فوق الجزيرتين المغربيتين  قبالة السواحل مدينة الحسيمة، وهما الجزيرتان اللتان تحتلهما إسبانيا.

وكانت الاتفاقيات الموقعة مع السلطات المغربية، تقضي بالحفاظ على الوضع القائم في الجزيرتين، لكن تم  الكشف أن الجيش الإسباني يقوم في الأيام الأخيرة بنقل مواد للبناء بين صخرة الحسيمة (النكور)، وجزيرتي "مار" و"لاتييرا"، وهي ثلاث صخور تُعرف بـ"جزر الحسيمة" وتحتلها إسبانيا.

المصدر ذاته أضاف قائلا: "انطلاقا من السواحل المغربية (الحسيمة)، يتضح جليا في الأيام الأخيرة، وإلى حدود اليوم، وجود مروحية تصل إلى صخرة الحسيمة (الجزيرة الوحيدة المسكونة)، من أجل إفراغ مواد البناء ونقلها في زوارق إلى الجزيرتين، حيث لم تكن توجد أي بنيات مشيدة.

وعلى الرغم من أن أشغال البناء ظاهرة للعيان بالجزيرتين إلى أنه، وإلى حدود الساعة، ليس هناك أي رد رسمي من قبل الحكومة المغربية على الخطوة الإسبانية. مصدر مغربي مطلع أوضح أنه لا يمكن للسلطات المغربية ألا تكون على علم بتلك الأشغال، وهي على بعد أميال قليلة من ساحل الحسيمة، مشيرًا إلى إمكانية "أن تكون السلطات الإسبانية دخلت مع نظيرتها المغربية في مفاوضات ومشاورات بهذه الخصوص"، نظرا إلى العلاقات "الممتازة"، التي تجمع بين البلدين حاليًا.

وأضاف أن تلك الأشغال يمكن أن يكون الهدف منها بناء مراكز مراقبة بالجزيرتين لمنع المهاجرين السريين من العبور إلى إسبانيا، لاسيما في ظل ضغط الهجرة مؤخرًا، انطلاقًا من سواحل الحسيمة والناظور، بدوره لم يكشف الجيش الإسباني رسميًا عن طبيعة وأهداف التحركات التي يقوم بها في الجزيرتين المغربيتين، علمًا أن هذه التحركات تأتي في عز أزمة احتجاجات الريف وانشغال السلطات المغربية بإيجاد حل لها، كما أنها تأتي، أيضًا، في عز تحضير حكومة كتالونيا لإنجاح مشروع الاستفتاء، أول أكتوبر/تشرين أول المقبل لتقرير المصير في كتالونيا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوادر أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي لاتييرا ومار بوادر أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي لاتييرا ومار



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:00 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

إنطلاق أكبر عملية صيد للذئاب في السويد أمس الاثنين

GMT 07:39 2023 الثلاثاء ,21 آذار/ مارس

مكياج مناسب ليوم عيد الأم

GMT 22:07 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

أنهار سياحية تستقطب هواة المغامرات

GMT 15:24 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

هالة سرحان سفيرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب

GMT 08:30 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هل تغير لون عيني الطفل أمر طبيعي؟
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib