المغرب يؤجل فتح سفارة إسرائيلية بسبب موقف إسرائيل من نزاع الصحراء
آخر تحديث GMT 20:11:32
المغرب اليوم -

المغرب يؤجل فتح سفارة إسرائيلية بسبب موقف "إسرائيل" من نزاع الصحراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يؤجل فتح سفارة إسرائيلية بسبب موقف

الصحراء المغربية
الرباط - المغرب اليوم

تمر العلاقات بين "إسرائيل" والمغرب ببرودة ملحوظة بعد حماس الماضي، لم يستقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس الدبلوماسي الإسرائيلي دفيد غوفرين وهو الذي يقدم نفسه سفيرا في الرباط، ويعتقد المراقبون في سبب هذه البرودة في العلاقات الثنائية، التي تثير توجس إسرائيل، هو غضب المغرب بسبب بعض الملفات وبالخصوص الصحراء الغربية. واستقبل الملك المغربي الاثنين الماضي في الرباط عددا من السفراء الجدد الأجانب الذين قدموا أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة، وشملت اللائحة سفراء عشرات الدول من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والتشيلي والنروج وبريطانيا ومصر والأردن وبلجيكا والسنغال والهند وكازاخستان. ولم يستقبل الملك المغربي الدبلوماسي الإسرائيلي دفيد غوفرين الذي يقدم نفسه سفيرا لإسرائيل في الرباط ويشغل منصب مدير مكتب الاتصال، وأكد في أكثر من مناسبة على قبول المغرب فتح السفارة خلال كانون الاول/ ديسمبر الماضي.

وفي تفسير لعدم استقبال الملك الدبلوماسي الإسرائيلي، قال الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس الخميس في ندوته الأسبوعية "بخصوص مسألة السفراء، بلادنا تحترم اتفاقية فيينا التي تضبط جميع المسارات البروتوكولية المرتبطة بهذا المجال"، ويزيد جواب الناطق الحكومي موضوع عدم استقبال السفير غموضا فهو لم يقدم أي توضيح. وترجح الأوساط العليمة بالعلاقات بين المغرب وإسرائيل، والتي استأنفت خلال كانون الأول/ ديسمبر من عام 2020 في إطار اتفاقيات ابراهام، برودة تشوب العلاقات بين الطرفين مردها انتظار المغرب من إسرائيل الوضوح في المواقف ولن يقدم على الترخيص بفتح السفارة حتى التزام الطرف الآخر. ولا يفهم المغاربة تردد إسرائيل في الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية بعد الاعتراف الأمريكي، وكان تصرف رئيس مكتب الاتصال دفيد غوفرين صادما للمغاربة عندما صرح لوكالة الأنباء الإسبانية خلال أكتوبر الماضي بالتزام إسرائيل الحاد في نزاع الصحراء الغربية والاكتفاء بدعم الأمم المتحدة، وكانت تصريحات غوفرين بتأثير القنبلة الكبيرة لأنها صادفت بحث مجلس الأمن الدولي القضية الصحراوية.

ولم يلعب اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة دورا بارزا في الدفاع عن قضايا المغرب، ومنذ مجيئ الديمقراطيين الى الحكم بزعامة جو بايدن، تعرضت مصالح المغرب لهزات عنيفة، وصوت الكونغرس الأميركي ضد اتفاقيات بيع أسلحة الى المغرب، وتتبنى الخارجية الأمريكية لهجة غامضة في ملف الصحراء، فهي تتجنب الحديث عن سيادة المغرب على هذه البقعة المشتعلة وتتحدث بصوت عال على دور الأمم المتحدة للبحث عن "حل عادل". وكتبت صحف مغربية منذ يومين كيف ربطت واشنطن التعاون العسكري مع المغرب بالتقدم في ملف القضية الصحراوية، وهو أمر جديد لم يكن المغرب ينتظره. وتدرك إسرائيل قلق المغرب، وعلق وزير التخطيط الاستراتيجي الإسرائيلي إيلي أفيدار لجريدة "معاريف" الثلاثاء الماضي أن التطبيع المغربي هدية أميركية مهددة بالزوال، مشيرا إلى أن الاتفاقية غير موثوقة ومن الممكن أن يتم التراجع عنها في أي لحظة. وقال أفيدار في الحوار "إن الاتفاقيات الإبراهيمية، باستثناء حالة أبو ظبي غير مبنية على "محور ثنائي مستقر"، وتابع "البحرين والسودان والمغرب دخلت الاتفاقات فقط بسبب المقابل الذي تلقته من الأميركيين". وتعتقد إسرائيل في احتمال انتهاء صلاحية اتفاقيات أبراهام إذا لم يحقق المغرب مبتغاه وهو التقدم في دعم موقفه في ملف الصحراء الغربية.

قد يهمك أيضاً :

 أمريكا وإسبانيا توحدان الجهود الدبلوماسية لحل نزاع الصحراء المغربية‎‎

 ناصر بوريطة يبحث مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يؤجل فتح سفارة إسرائيلية بسبب موقف إسرائيل من نزاع الصحراء المغرب يؤجل فتح سفارة إسرائيلية بسبب موقف إسرائيل من نزاع الصحراء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib